رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هل ينزل الله الى الارض يوم عرفة .. حديث النبي يوضح: «أشهدكم أني قد غفرت لهم»

شخص يدعي- صورة أرشيفية
شخص يدعي- صورة أرشيفية

هل ينزل الله الى الارض يوم عرفه.. تزداد عمليات البحث والتساؤلات عبر "جوجل" من قبل المسلمين والمسلمات، لرغبتهم في معرفة موعد نزول الله عز وجل يوم عرفة، ومنها، (هل ينزل الله للسماء الدنيا، هل ينزل الله للسماء الدنيا يوم عرفة، هل ينزل الله إلى سماء الدنيا يوم عرفة، هل الله ينزل إلى السماء الدنيا، متى ينزل الله يوم عرفة، متى ينزل الله في يوم عرفة، متى ينزل الله تعالى يوم عرفة، متى ينزل الله في يوم عرفة أي وقت، متى ينزل الله إلى الأرض يوم عرفة، متى ينزل الله جل جلاله يوم عرفة، متى ينزل الله تعالى في يوم عرفة؟، ينزل الله يوم عرفة، ينزل الله يوم عرفة).

موعد نزول الله يوم عرفة إلى الأرض

يروى ابن خزيمة وابن حبان والبزار وأبو يعلى والبيهقي عن جابر رضي الله عنه، مرفوعاً أيضاً: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة).

يستعد العديد من المسلمين لهذا اليوم، وهو يوم عرفه، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه من أعظم الأيام عند الله، حيث جاء بالحديث يروى جابر رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين).

سفيان بن عيينة 

 

كما أجاب سفيان بن عيينة يومًا عن أهم دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم) في يوم عرفة؟ يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له وسبحان الله والحمد لله والله أكبر، فقيل له: هذا ثناء وليس بدعاء، فقال أما علمت أن الله (عز وجل) يقول: «إذا شغل عبدي ثناؤه على عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين»، والأعمال المشروعة في هذه الأيام المباركة (أيام العشر من ذي الحجة) مختلفة، ومن بينها، أثناء قضاء ساعات الصيام، تصبح أفضل الأعمال.

 وتابع بأن (الله عز وجل) إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره، فقال سبحانه في الحديث القدسي: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ».

تم نسخ الرابط