رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ملحمة الهيبة ضد مغامرة الحلم.. لمن تذهب «ذات الأذنين» بين ريال مدريد وبروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا؟

ريال مدريد وبروسيا دورتموند
ريال مدريد وبروسيا دورتموند

تنتظر جماهير كرة القدم الأوروبية والعالمية، سباق وملحمة كروية مكتملة الأركان، بين ريال مدريد الإسباني وبروسيا دورتموند الألماني، بالمحطة الأخيرة من بطولة دوري أبطال أوروبا، التي تخطف أنظار العاشقين لمتعة الساحرة المستديرة.

وأصبح فريقا ريال مدريد وبروسيا على بعد خطوات بسيطة ملامسة الذهبي الأوروبي، خلال المباراة التي ستجمعهما على ملعب" ويمبلي" بالأراضي الإنجليزية، ضطمن منافسات نهائي الأبطال بالقارة العجوز.

وفي الوقت الذي يطمح الفريق الملكي في مواصلة اعتلاء العرش الأوروبي من خلال الفوز والتتويج باللقب الـ 15 في تاريخه وتعزيز رقمه القياسي على مستوى الأندية حصولًا على ذات الأذنين، يأمل أيضًا بروسيا دورتموند في إنهاء المغامرة الأوروبية بأفضل طريقة ممكنة عن طريق حصد النجمة الثانية في المسابقة الأم التي عاندت أُسُود الفيستفاليا لأكثر 27 عامًا، حيث يعود آخر لقب في دوري الأبطال لمنافس الريال في 1997.

كما يرغب الريال في منح إسبانيا لقبها الـ20 في دوري الأبطال، لكي تحكم قبضتها أكثر على صدارة قائمة أكثر الدول تتويجاً باللقب، وسبق أن فاز غريمه التقليدي برشلونة بخمسة ألقاب، بخلاف ألقاب الفريق "الأبيض" الـ14 في المسابقة، أما دورتموند الذي أنهى مشواره في الدوري الألماني هذا الموسم في المركز الخامس، فيتطلع لمنح بلاده لقبها التاسع في دوري الأبطال والأول منذ حصول غريمه التقليدي بايرن ميونخ على البطولة 2020.

وتتواجد ألمانيا في المركز الرابع بقائمة الدول الأكثر فوزا بدوري الأبطال بثمانية ألقاب، ويمتلك بايرن 6 بطولات، بالإضافة للقب وحيد لكل من دورتموند وهامبورغ.

مواجهات بايرن ميونخ وريال مدريد في دوري الأبطال

ويحمل هذا اللقاء الرقم 15 في تاريخ مواجهات الناديين بدوري الأبطال، والتي بدأت قبل 26 عاماً، ويمتلك الريال الأفضلية بالتأكيد في المباريات الـ14 السابقة، التي شهدت فوزه في 6 لقاءات، مقابل 3 انتصارات لدورتموند، فيما فرض التعادل نفسه على 5 لقاءات.

وتعتبر هذه هي المواجهة الرابعة في الأدوار الإقصائية بين الفريقين بدوري الأبطال، وكانت البداية في قبل نهائي نسخة 1998، وفاز الريال 2-0 على دورتموند في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، قبل أن يشق طريقه نحو التتويج باللقب على حساب يوفنتوس الإيطالي آنذاك.

وكانت المواجهة الثانية بين الناديين بمرحلة خروج المغلوب في البطولة بالدور قبل النهائي لعام 2013، وحسمها دورتموند لصالحه، عقب فوزه 4-3 في مجموع اللقاءين، لكن سرعان ما ثأر الريال من تلك الخسارة، ليتغلب على الفريق الألماني 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الثمانية للمسابقة في العام التالي.

ويخوض دورتموند النهائي الثالث في دوري الأبطال، بعدما توج بلقبه الوحيد قبل 27 عاماً عقب فوزه على يوفنتوس، فيما خسر النهائي الثاني عام 2013 أمام بايرن على ملعب ويمبلي أيضاً.

ولطالما كان دوري الأبطال هو النقطة المضيئة في مشوار دورتموند المتذبذب هذا الموسم في جميع البطولات، لكن التاريخ يلوح في الأفق الآن أمام "أسود فيستفاليا"، بعد التقدم المثير في نتائج الفريق خلال مراحل خروج المغلوب.

قليلون توقعوا أن يصل دورتموند إلى هذا الحد في البطولة، ولكن بعد الحفاظ على شباكهم نظيفة في مباراتي الدور قبل النهائي ضد باريس سان جيرمان الفرنسي المرصع بالنجوم، لا يمكن لأحد الآن أن يستبعد الفريق الألماني من رفع الكأس في لندن.

ومن جانبه، يمتلك الريال الحظوظ الأوفر للتتويج باللقب مجدداً هذا الموسم، عطفاً على خبرات لاعبيه، وكذلك مديره الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي، الذي يطمع في الحصول على لقبه الخامس في دوري الأبطال وتعزيز رقمه القياسي كأكثر المدربين نيلا للبطولة.  

وفي نهاية المطاف تتنافس الهيبة الأوروبية مع الحلم الغائب من جانب المحرومين.. فهل تذهب ذات الأذنين لـ ريال مدريد القاهر للكبار قبل الصغار أم تختار بروسيا دورتموند أصحاب الطموح والمغامرة المثيرة؟ 

تم نسخ الرابط