رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

حان الوقت.. سلوفينيا تنضم إلى 12 دولة بالاتحاد الأوروبي وتعترف بدولة فلسطين

فلسطين
فلسطين

اعترفت الحكومة السلوفينية الخميس بدولة فلسطين ورفعت العلم الفلسطيني إلى جانب علم البلاد وعلم الاتحاد الأوروبي.

واعتبر رئيس وزراء البلاد روبرت غولوب أن اعتراف حكومته "رسالة سلام"، بينما سارعت إسرائيل إلى رفضها لقرار سلوفينيا. ولا يزال يتعين أن يصوت البرلمان السلوفيني على الاعتراف، في وقت تبدي دول أوروبية مثل بريطانيا مرونة تجاه الاعتراف بدولة فلسطين، بينما تتمسك دول أخرى مثل ألمانيا بموقف تقليدي يقضي بعدم الاعتراف من جانب واحد، والإصرار على أن حل الدولتين يتم عن طريق الحوار.

الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة وذات سيادة

وقال غولوب خلال مؤتمر صحفي في العاصمة ليوبليانا "اليوم قررت الحكومة الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة وذات سيادة".

وأثار القرار السلوفيني تنديدا فوريا من إسرائيل. وتأمل تل أبيب أن "يرفض" برلمان سلوفينيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين خلال جلسة تصويت مقررة الثلاثاء المقبل.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على منصة أكس أن "قرار حكومة سلوفينيا أن توصي برلمان سلوفينيا بالاعتراف بدولة فلسطينية هو مكافأة لحماس. آمل أن يرفض برلمان سلوفينيا هذه التوصية".

وتأتي خطوة الاعتراف بدولة فلسطين في إطار حملة أوسع نطاقا تنسقها دول للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب المستمرة في قطاع غزة المحاصر. وحسب وزارة الصحة المحلية، فقدت أدت العمليات العسكرية والقصف الإسرائيلي منذ السابع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى مقتل أكثر من 36 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال.

واندلعت الحرب قبل ما يزيد على سبعة أشهر، بعد هجوم شنته حماس ضد إسرائيل، تقول السلطات الإسرائيلية إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص، جلهم من المدنيين.

ودعا  رئيس الوزراء السلوفيني إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن.

ويصوت البرلمان السلوفيني الثلاثاء المقبل على الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، على ما أعلنت رئيسته أورسكا كلاكوكار زوبانكيتش.

وأوضحت خلال مؤتمر صحافي في ليوبليانا "من المقرر عقد الجلسة الثلاثاء اعتبارا من الساعة 16:00 (14:00 ت غ)".

وكانت الحكومة قد أحالت المرسوم في وقت سابق ليوافق عليه البرلمان، الأمر الذي يشكل تسريعا للآلية التي كان يفترض انهاؤها بحلول منتصف حزيران/يونيو.

والموافقة على المرسوم تتطلب غالبية بسيطة، علما أن ائتلاف اليسار الوسط الحاكم يتمتع بـ51 مقعدا من أصل 90 في البرلمان.

ويؤيد نحو ستين في المئة من مواطني سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطينية في مقابل معارضة عشرين في المئة، بحسب استطلاع أجري في نيسان/أبريل، وشمل عينة من 600 مواطن ونشرت نتائجه صحيفة "دنيفنيك".

تم نسخ الرابط