رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

فيتوريا: اتحاد الكرة لم يوفر المساعدة لي وللاعبين خلال أمم إفريقيا الأخيرة

روي فيتوريا
روي فيتوريا

تحدث البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني السابق لمنتخب مصر عبر برنامج INSIDE الذي يذاع عبر قناة SSC السعودية 

عن حقيقة تدخل حازم إمام في عمله ؟

تدخل حازم إمام؟ هذه أول مرة اسمع عن تقرير قدمته يتهم أحدا بفرض لاعبين عليّ لضمهم في منتخب مصر، هذا لا يمكن أن يحدث معي وأنا من قمت باختيار اللاعبين الذين وثقت أنهم الأفضل في تلك اللحظة ولم يعرف أحدا بقائمة كأس الأمم إلا قبل الإعلان عنها بساعة واحدة فقط".

"كان لدينا بعض المشاكل في التنظيم ولكن لم يتدخل أحد في عملي على الإطلاق، ولم أطلع أحدا على قائمتي لأمم إفريقيا إلا قبل ساعة من الإعلان الرسمي وهذا أمر فرضته منذ البداية".

"بدأنا مهمتنا مع منتخب مصر بشكل جيد ولم نخسر خلال 18 مباراة سوى مرة واحدة وكانت مواجهة ودية، هذا الأمر خلق توقعات كبيرة لدى الجمهور المصري لكن في أمم إفريقيا"

قمنا بعمل جيد ولم نخسر خلال 17 مباراة وخرقنا التوقعات لدى الجمهور المصري، وهذه الأجواء الإيجابية التي خلقناها كانت تقدم دورًا كبيرًا، لكن في أمم إفريقيا هناك تفاصيل لا يمكن أن تتحكم فيها، مثل تنوعية العشب أو الفندق الذي ستسكن فيه.

وأكد فيتوريا: كان لدينا بعض اللاعبين الذين يلعبون خارج وداخل مصر ولم يكن هناك نفس الانسجام والقوة في الأداء، وبعض الأمور لا تفهموها وهناك افتقاد للرؤية بعيدة المدى في إفريقيا، ولهذا شعرت أنه من الصعب الاستمرار لكني أحببت العمل مع هذه المجموعة من اللاعبين وأحببت كوني في مصر آنذاك.

وأردف: في عملي الخاص لم يكن هناك أي تدخل وأحببت العمل في مصر، لكن لم يكن هناك أي تدخل من جانب الاتحاد المصري في عملي.

وأوضح: لم يتم فرض أي لاعب عليّ خلال تواجدي مع الفراعنة وهذه أول مرة أسمع هذه القصة وقمت أنا باختياراتي حسب ما أؤمن أنهم الأفضل تلك اللحظة، ولم يكن هناك أي تدخل من أي أحد وهذا أمر كنت ناقشته من الاتحاد أنني سأعلن عن القائمة بساعة قبل الإعلان الرسمي.

وأضاف فيتوريا: كريستيانو وُلد من أجل تسجيل الأهداف، بالنسبة له تسجيل الأهداف هو أهم شيء في حياته، إنه الأكسجين الخاص به، وتحطيمه لـ الرقم القياسيّ إنجاز رائع جدًا.

واختتم: تتويجي بالدوري مع النصر السعودي في عام 2019 كان استثنائيا وتغلبنا على كل المشاكل، لكن الآن لويس كاسترو يقوم بعمل رائع مع العالمي.

عن كواليس مشاركة منتخب مصر في أمم إفريقيا الأخيرة ؟ 

"هناك تفاصيل تقرر مصير المباريات ولا يمكن التحكم بها مثل نوعية الفندق الذي نقيم فيه أو نوعية العشب والمسافة بين مقر الإقامة والتدريب التي تصل لساعة ثم جودة اللاعبين".

"منتخب مصر كان يضم لاعبين محترفين في الخارج بالإضافة للاعبين من الدوري المصري لكن كان هناك تفاوت في الأداء بينهم ولم يحدث الانسجام والنتيجة لم تكن على مستوى التوقعات".

"إذا كان اللاعبون الكبار في مستواهم بأمم إفريقيا كنا سنقدم بطولة أفضل لكن هذه من الأمور التي لا نتحكم فيها، وأنا أحببت العمل في مصر مع تلك المجموعة من اللاعبين".

والاتحاد المصري لكرة القدم لم يوفر سبل المساعدة لي وللاعبين خلال أمم إفريقيا الأخيرة سواء من توفير ملاعب تدريب مناسبة للاعبين أو فندق إقامة للمبيت خلال تواجدنا بكوت ديفوار وبسبب ذلك أثر على اللاعبين خلال معسكر المنتخب , بالإضافة لنسب الرطوبة العالية في كوت ديفوار"

وماذا عن تقديم أداء جيد بدون محمد صلاح ؟ 

" خسرنا لاعبا فريدا بإصابته وهذا أمر ليس سهلا على المنتخب أو أي فريق لأنه لاعب مهم سواء للفريق أو اللاعبين فعندما يتواجد في الملعب يكون هناك احترام وخوف من الخصم".

"لم تكن النتيجة في أمم إفريقيا على مستوى التوقعات وهناك افتقاد للرؤية بعيدة المدى، وفي تلك اللحظة فهمت صعوبة استمراري لأن الأجواء (تكهربت) بعض الشيء ولكنني أحببت مصر والعمل مع اللاعبين".

إعلان كلوب رحيل صلاح ؟

لم يكن هناك موضوع أو قصة تُحكى، صلاح أصيب ورحل وانتهى الأمر، الأمر كان صعبا علينا لأن صلاح لاعب كبير جدا ولا يمكن تعويضه".

"تصريحات أيمن عبد العزيز؟ بالتأكيد التكتيك نسبته أكثر من 10% في كرة القدم ولكن ربما مساعدي اختلط عليه الأمر لأننا كنا نقوم بالكثير من العمل لتحضير اللاعبين ذهنيا".

فيتوريا ردا على تصريحات أيمن عبدالعزيز : 

في بعض الأحيان يمكن أن نمزج الكثير من الأمور، أنا أؤمن أن اللاعبين لديهم العقلية الحرة، وإذا منحتهم الحرية فالقرارات التكتيكية تكون أسهل بعد ذلك".وأضاف: "اللاعب بعدما يشارك في مستوى عال يستمع ويطبق التعليمات على أرض الملعب وتسير الأمور بعد ذلك بشكل أسهل، أنا أؤمن أن الجزء الفهمي للاعبين غاية في الأهمية".وأكمل مدرب منتخب مصر السابق: "إذا كان اللاعب غير حاضر ذهنيًا هذا سيفقد الكثير من الأمور ولا يصل للأهداف المطلوبة، مثل تغطية المساحات والجري بذكاء والحركات المناسبة".وأنهى: "إذا كان لديك العمل الخططي فقط فهذا لا يكفي، وبالتأكيد نسبته أكثر من 10 في المئة".

تم نسخ الرابط