رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«فليك» مؤسس المدرسة المباشرة ضد هوية «تيكي تاكا» كرويف المقدسة.. ماذا يدور في عقل المدرب الألماني مع برشلونة؟

هانز فليك
هانز فليك

أعلن فريق برشلونة الأسباني التعاقد مع الألماني هانز فليك كمديرا فنيا جديدا للفريق خلفا للأسباني تشافي هيرنانديز 
ومنذ تأسيس فريق برشلونة ليكون عاصمة إقليم كتالونيا وهوية الفريق واضحة منذ اليوم الأول للنادي ومر 120 عاما على تأسيس النادي دون أن يحرك أحد أو يقوم بتغيير الهوية الخاصة بالفريق وأي مدرب يقوم بالتعاقد مع البلوجرانا يقوم بالإلتزام بنظام وسيستم الفريق 
في كاتالونيا، لا ينفك كل من تخرج في أكاديمية برشلونة ثم دافع عن ألوان الفريق الأول لكرة القدم لاعبًا ومدربًا عن إيصال رسائل مفادها الحفاظ على هوية النادي والـ ( تيكي تاكا ) لأنه يعبر عن هوية النادي المتوج 5 مرات بدوري أبطال أوروبا 

تصريحات تشافي عن هوية النادي «تيكي تاكا» : 


يقول تشافي الذي أقيل من تدريب برشلونة هذا الصيف: “تأسست أنا وأرتيتا وجوارديولا بهذه الهوية .. أنا أتحدث عن دفعة جديدة من المدربين كانوا لاعبي خط وسط، وأعتقد أن فلسفة النادي هي ميزة نتمتع بها دون الآخرين”
.وتسبب النجاح الساحق الذي حققه بيب جوارديولا مع برشلونة، محليًا وقاريًا، في تعزيز إيمان النادي الكاتالوني بأن ذلك لم يكن ممكنًا أبدًا، دون هذه الهوية .لم تكن هوية برشلونة مستندًا فقط إلى أسلوب اللعب الخططي الذي اعتمد في حقبة جوارديولا على (4-3-3) مع تكتيكات تتعلق بالتفوق التمركزي سواءً الموضعي أو العددي أو النوعي، والأنواع الثلاثة في الحقيقة كان فريق ليونيل ميسي قادرًا على تطبيقها.

نجاحات مدربين برشلونة مع هوية النادي : 

 الهوية يمكن ملاحظتها أيضًا من الإصرار على إسناد المهمة الفنية إلى مدربين كانوا لاعبين سابقين في النادي الكاتالوني، وبالفعل، استمر التعاقد مع مدربين لديهم هوية الفريق ، إذ تم تعيين لاعبين سابقين في هذا المنصب، بواقع 6 من أصل آخر 8 مديرين فنيين.نجاحات برشلونة لم تتوقف، حسنًا لم تكن مماثلة لما حققه جوارديولا بين 2008 و2012، لكنها ظلت مستمرة على أية حال، سواءً مع تيتو أو تاتا أو إنريكي أو حتى فالفيردي.بدءًا من 2020، تاريخ إقالة فالفيردي الذي تزامن أيضًا مع انخفاض جودة اللاعبين في برشلونة، قلت ثقة المسؤولين في ضرورة التمسك بالهوية الخاصة بالفريق ، رغم ذلك، حاول النادي الكاتالوني أن يحافظ على الهوية التاريخية بالتعاقد مع سيتين وكومان ثم تشافي على الترتيب


التحدي أمام فليك :


بعض المدارس التدريبية يمكنها أن تكون مقاربة إلى حد ما لهوية برشلونة ، كالهولندية بالطبع، والبعض الآخر لا يمت لها بصلة، الألمانية مثالًا.دومًا ما كان لدى ألمانيا مدربون تاريخيون في كرة القدم، لكن لأسباب ترتبط بهوية برشلونة لم يحقق أي منهم نجاحًا يذكر في بناء فرق كاتالونية، الأمر الذي تأكد مع هاينز فايسفايلر وكان لاتيك، الأول دخل في خلاف كبير مع يوهان كرويف، والأخير اصطدم مباشرة بمارادونا.
تاريخ المدرسة الألمانية التي تعتمد على الكرة الهجومية المباشرة والانضباط التكتيكي والقوة البدنية، لا يناسب برشلونة أبدًا، لذا ربما يكون التعاقد مع هانز فليك، يحمل مخاطرة كبيرة، لأن النتيجة لن تخرج عن احتمالين، تغيير الحمض النووي أو مقاربته ومحاكاته
هانز فليك ووجه الشبه مع الأسباني بيب جوارديولا : 
في عام 2020، بدأت المقارنة بين جوارديولا وفليك، بعدما حقق الأخير 6 ألقاب في عام واحد مع بايرن ميونخ، ليعادل إنجاز بيب رفقة برشلونة.

تصريحات توماس مولر لاعب بايرن ميونخ : 


يقول اللاعب توماس مولر الذي تدرب مع جوارديولا وفليك: "آخر مرة تدربت فيها بشكل جيد كان مع بيب، كان يسمح لنا بإضافة لمستنا الخاصة مع إبقاء الدور التكتيكي واضحًا..
وهذا ما يفعله هانز أيضًا، إنه يقدم لنا تفاصيل واضحة عن التعليمات التي يجب تنفيذها"

تصريحات لوثار ماتيوس زميل هانز فليك  : 


.ويرى الأسطورة لوثار ماتيوس -زامل فليك كلاعب في بايرن ميونخ- أن هانز هو أكثر مدرب يمكنه أن يطبق أسلوب جوارديولا مع برشلونة، متوقعًا نجاحه في التجربة الكاتالونية.ماذا عن رأي فليك نفسه في هذا الصدد؟ أجاب الألماني: "جوارديولا أفضل مدرب في العالم.. تعرفت إليه بشكل شخصي عندما كان مدربًا لميونخ، والطريقة التي يلعب بها مصدر إلهام بالنسبة لي، لكن يجب على كل شخص أن يكون لديه فلسفة خاصة".يجب على كل شخص أن يكون لديه فلسفة خاصة

.. هكذا أنهى هانز فليك إجابته عن سؤال قورن فيه بجوارديولا، ما يوضح إلى مدى قد يصطدم خلاله الألماني بهوية الفريق الكتالوني.

أبرز إنجازات المدرب هانز فليك : 


حقق فليك مدرب برشلونة الجديد العديد من الأرقام المختلفة أثناء تدريبه فريق بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا، إذ قاد فليك فريق بايرن ميونخ من نوفمبر 2019 حتى يونيو 2021، وذلك بعد وجوده في جهاز المنتخب الألماني رفقة المخضرم لوف.

وحقق البافاري العملاق تحت قيادة هانز فليك، السداسية التاريخية في 2020، حيث تمكن من التتويج بألقاب البوندزليجا وكأس ألمانيا والسوبر الألماني ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية والسوبر الأوروبي، قبل الفوز بلقب الدوري الألماني في 2021.

وخاض فليك مع فريق بايرن ميونخ 86 مباراة، تمكن خلالها من تحقيق 70 انتصارا، و9 تعادلات وخسر7 مباريات.

واستطاع لاعبو بايرن ميونخ تحت قيادته، تسجيل 255 هدفًا، فيما تلقت شباك بايرن ميونيخ 85 هدفا.

أرقام هانز فليك مع منتخب ألمانيا : 


أما عن أرقام هانز فليك مع منتخب ألمانيا والتي تُعد آخر ولاية تدريبية للمدرب فليك، فقد قاد فليك مدرب برشلونة الجديد منتخب بلاده في 25 مباراة في جميع البطولات، خلال فترة توليه مهمة تدريب المنتخب في يوليو 2021 بعد يورو 2020، حتى 2023.

وحقق المنتخب الألماني الفوز تحت قيادته الفوز في 12 لقاء، وسيطر التعادل على 7 مباريات، وتلقى 6 هزائم، ونجح لاعبو المنتخب في تسجيل 60 هدفا بينما استقبلت شباكهم 30 هدفا، كما ودع كأس العالم 2022 بقطر من الدور الأول

تم نسخ الرابط