رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في ذكرى ميلادها.. حكاية قبلة فاتن حمامة التي أفقدت عمر الشريف وعيه وأغضبت شكري سرحان

فاتن حمامة
فاتن حمامة

يحل علينا اليوم الإثنين الذكرى الـ93 على ميلاد الفنانة فاتن حمامة، وهي واحدة من أهم نجمات الزمن القديم، والتي رحلت عن عالمنا منذ 9 سنوات، وتركت وراءها مسيرة فنية زاخرة بالأعمال الناجحة، فالبصمة التي صنعتها بالمجال التمثيلي لم يسبق لها مثيل، فمن ينسى "أبلة حكمت"، و"نعمة"، و"نوال"، فهي سيدة الشاشة العربية.

ولم تنتمي فاتن حمامة لعائلة فنية، فوالدها هو أحمد حمامة كبار موظفي وزارة المعارف، ووالدتها ربة منزل، ولكنها أحبت الفن منذ سن صغير، وجاءت أولى علاقتها بالوسط الفني من خلال مشاركتها بمجال الإعلانات منذ طفولتها، ورفض والدها بعدها استكمال مسيرتها خوفًا على مستقبلها التعليمي، ولكن المخرج محمد كريم تدخل، وأقنعه بإعادتها، والتحقت بعدها بمعهد التمثيل.

ووضعت فاتن حمامة بعض الحدود على انضمامها بالمجال التمثيلي، ومن بينهم مشاهد القبلات، التي تسببت لها العديد من المواقف  خلال مسيرتها، ووصل الأمر إلى الخلافات، وهو ما سنستعرضه في السطور التالية.

أزمة شكري سرحان وفاتن حمامة 

وكان الفنان شكري سرحان كشف في حوار سابق له عن غضبه من الفنانة فاتن حمامة، وذلك بسبب بعض القيود التي فرضتها فاتن حمامة بينها وبين الممثل الذي أمامها في المشاهد الغرامية، لافتًا أنه كان في البداية يحترم حريتها الشخصية بالرغم من تأثير ذلك على الفنان المشارك لها بالعمل.

وأضاف شكري سرحان أنه ظل يحترم حرية فاتن حمامة حتى مشاركتها في "فيلم صراع بالوادي"، وقال: "حتى خرجت علينا بقبلتها التاريخية الأولى في فيلم صراع في الوادي في الوقت الذي مثلت أمامها دورًا عاطفيًا في فيلم من إنتاجها موعد مع الحياة.. وكان به الكثير من المواقف التي تتطلب إظهار مشاهد القبلات ولكنها كانت تمانع بشدة".

قبلة تاريخية بين فاتن حمامة وعمر الشريف 

وتعاون الثنائي الفنانة فاتن حمامة والفنان عمر الشريف في فيلم "صراع بالوادي"، وذلك عام 1954، وكان يضم العمل قبلة بين الثنائي، ورغم القيود التي وضعتها فاتن حمامة لنفسها، إلا أنها تخلت عنها ووافقت على تمثيل مشهد القبلة، وتسبب هذا في جدل كبير حينها نتيجة تنازل سيدة الشاشة العربية عن قيودها.

ولم يقتصر الجدل فقط على تنازلها، ولكن أيضًا ما حدث داخل التصوير تسبب في جدل، وهو أنه من المفترض أن يقبل عمر الشريف لفاتن حمامة ثم يصاب بحالة إغماء داخل الأحداث، ولكن بعد تصوير المشهد تفاجأ صناع العمل بإغماء عمر الشريف بالفعل، وليس تمثيل فقط، وبعدها تنشب قصة حب بين الثنائي، وهو ما جعلها بالتاريخية.

قبلة عماد حمدي وفاتن حمامة بالممنوعات 

وبعدها تخلت فاتن حمامة عن قيودها وشاركت بفيلم "لا أنام" مع الفنان عماد حمدي، والذي جمعته بها أحد مشاهد القبلات، وتسببت هذه القبلة أيضًا في جدل كبير حينها، وذلك بعد التحفظ الشديد من المجلس الأعلى لمصلحة الفنون، والذي صنفها ضمن القبلات الممنوعة، وأدى إلى وضع لافتة على العمل "للكبار فقط" على صور أفيش العمل.

تم نسخ الرابط