رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

عيار 21 لٌقطة بيقولك اشتريني.. تراجع أسعار الذهب في مصر مع ترقب لخفض الفائدة الأمريكية| تقرير

أرشيفية
أرشيفية

شهدت أسعار الذهب في مصر تراجعا ملحوظا بنحو عشرة جنيهات في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، نتيجة التراجع الملحوظ في سعر الذهب عالميا بعد تسجيل مستويات قياسية.

تطورات سعر جرام الذهب اليوم في مصر 

كشفت شعبة الذهب في مصر عن تطورات سعر جرام الذهب اليوم في مصر عيار 21 و18 و24، حيث سجلت عيارات الذهب في مصر تراجعا ملحوظا الآن، حيث اتجهت أسعار الذهب في مصر اليوم بشكل طفيف نحو التراجع بنحو 10 جنيهات.

وقالت شعبة الذهب في مصر، إن سعر جرام الذهب عيار 21 يبلغ الآن 3165 جنيها، وسعر جرام الذهب عيار 24 اليوم 3617 جنيها، والذهب عيار 18 2713 جنيها.

وأشارت شعبة الذهب إلى أن سعر الجنيه الذهب في مصر يبلغ الآن 25,320 جنيها، وسعر نصف جنيه الذهب 12,660 جنيها، وسعر ربع جنيه الذهب 6,330 جنيها.

أسعار الذهب عالميًا

أما بالنسبة لأسعار الذهب عالمياً، فقد انخفض سعر أوقية الذهب عالمياً، خلال تعاملات أمس الثلاثاء، بعد أن سجل مستوى تاريخياً يوم أمس. ويأتي هذا الانخفاض في ظل تراجع التوترات الجيوسياسية، بالإضافة إلى تصريحات أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، التي أشارت إلى ضرورة بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الزمن.

وسجل سعر الذهب الفوري خلال تعاملات أمس تراجعا بنسبة 0.3%، مسجلا أدنى مستوى عند 2,406 دولار للأونصة، بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2,426 دولار للأونصة. 

توقعات أسعار الذهب العالمية وفي مصر

توقعات سعر الذهب في العالم وبالسوق المصري أصبحت أكثر ارتباطاً بتحريك الفائدة الأمريكية، خاصة بعد تلاشي مخاوف وتوترات اندلاع صراع أوسع في الشرق الأوسط، ومع إشارات الفيدرالي الأمريكي بخفض قريب للفائدة فإن سوق الذهب العالمي سجل انتعاش كبير، فما هي توقعات الذهب مع هذه التطورات.

كشف فادي رياض، كبير محللي الأسواق المالية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، توقعاته للمعدن الأصفر، مشيرًا إلى أن أسعار الذهب وصلت لمستويات مرتفعة، والفترة المقبلة خلال العام الجاري يجب على المستثمرين دراسة حساباتهم جيدًا قبل الاستثمار في الذهب لأننا أمام أعلى أسعاره تاريخيًا.

وأوضح خلال تصريجات تلفزيونية، ببرنامج "أرقام وأسواق" المذاع على قناة "أزهري" أن انخفاض التضخم في الولايات المتحدة الأمريكي يعطي الفرصة للفيدرالي بخفض الفائدة هذا العام، وهذا يؤثر إيجابيًا على أسعار الذهب.

وشدد على أن المعيار الحقيقي للاستثمار في الذهب يعتمد على قرارات الفيدرالي الأمريكي المرتقبة، حيث تتجه أنظار المستثمرين إلى محضر آخر اجتماع الفدرالي الأمريكي.

وعلى جانب آخر، أشار إلى أن حرب تجارية مستمرة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وفرض رسوم جمركية من قبل واشنطن على السلع الصينية، وعلى رأسها السيارات.

تأثير سقوط طائرة الرئيس الإيراني

في الوقت الحالي هدأت التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط بعد سقوط طائرة هيلوكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية وآخرين، خاصة بعد إشارات أن الحداثة بفعل فاعل وهو ما تسبب في ارتفاع سعر الذهب بشكل كبير يوم أمس. ولكن بعد اعلان السلطات الإيرانية أن سقوط الطائر كان حادثاً تقلصت هذه التوترات سريعاً لينعكس بشكل سلبي على سعر الذهب اليوم.

من جهة أخرى هناك عدد من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي ساهمت في دفع الذهب إلى التباطؤ فقد صرح نائب رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي فيليب جيفرسون يوم أمس الاثنين إنه من السابق لأوانه تحديد ان كان تباطؤ التضخم الأخير سيمتد لفترة طويلة أم لا.

توقعات بثبات أسعار الفائدة في اجتماع الفيدرالي 

وقال رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك إن الأمر “سيستغرق بعض الوقت” حتى يكون البنك المركزي واثقًا من أن نمو الأسعار يسير في مسار هبوطي مستدام. كما صرح عضو البنك مايكل بار أنه يعتقد أن الفيدرالي في وضع جيد لثبات سياسته النقدية ومراقبة كيفية تطور الظروف عن كثب.

جميع تصريحات أعضاء البنك تصب في اتجاه بقاء السياسة النقدية ثابتة واستقرار أسعار الفائدة عند أعلى معدلاتها لفترة أطول من الوقت، خاصة أن البنك في حاجة إلى مزيد من الثقة لاستمرار تراجع التضخم بشكل مستدام قبل البدء في تسهيل السياسة النقدية.

هذا ويصدر يوم غد محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي عقد في يومي 30 ابريل و1 مايو، والذي من شأنه أن يوضح رؤية أعضاء البنك بخصوص مستقبل أسعار الفائدة ومستويات التضخم.

الموعد المناسب للبيع والشراء

أوضح «إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات» خلال تصريحات تليفزيونية أن السوق المحلي لم يشهد الارتفاع الذي حدث في البورصات العالمية، نظرًا لتحسن أداء الجنيه أمام الدولار، مؤكدًا أن كافة الأوقات مناسبة لشراء الذهب.

ونصح رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات المواطنين بعدم الانسياق وراء التحاليل حول أسعار الذهب، مؤكدا أن أسعار الذهب ترتبط بظروف اقتصادية وسياسية وجيوسياسية، ولابد أن نحكم عقلنا في الشراء والبيع .

تم نسخ الرابط