رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أرهقته الإصابات وإنتقل للتجارة وأصبح أسطورة فينورد وخليفة كلوب.. من هو أرني سلوت ؟

أرني سلوت
أرني سلوت

أعلن نادي ليفربول الإنجليزي تعاقده مع الهولندي أرني سلوت كمديرا فينا للفريق خلفا للألماني يورجن كلوب المدير الفني السابق للفريق 

ورحل كلوب عن الفريق بعد مسيرة دامت لـ 8 سنوات في صفوف الريدز حقق من خلال الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا وكأس ملك إنجلترا والسوبر الأوروبي وكاس العالم للأندية وتألق تحت قيادته العديد من اللاعبين أمثال : 

كوتينهو - محمد صلاح - فيرمينهو - ساديو ماني - ألكساندر أرنولد - أندريا روبريتسون - فيرجيل فان دايك 

وأعلن الفريق الإنجليزي تولي أرني سلوت القيادة الفنية للريدز من الموسم القادم 

ونتعرف معكم الأن عن المسيرة الحياتية والكروية للهولندي أرني سلوت .

ولد الهولندي أرني سلوت يوم 17 سبتمبر عام 1978 في بيرجنتايم إحدي المقاطعات في هولندا ويحتفل هذا العام بعيد ميلاده ال46

وإجمالًا  خاض 462 مباراة وسجل 100 هدف وأبرز إنجازاته هو الحصول على لقب الدوري الهولندي "الدرجة الثانية" مرتين مع مع إف سي زفوله.

و بدأ مسيرته التدريبية كمساعد مدرب عام 2014 ثم تولى تدريب نادي كامبيور عام 2016، بعدها تولى قيادة نادي ألكمار عام 2018 ثم تولى تدريب فريق فينورد الهولندي منذ عام 2021، وقاده إلى أول نهائي في تاريخ النادي من دوري المؤتمر الأوروبي ضد روما الإيطالي.

بعد الاعتزال في 2013، قرر سلوت الانضمام إلى عناصر الجهاز الفني لفريق زفوله واستمر معهم لمدة عام واحد فقط، قبل أن يتولى قيادة كامبور لنفس الفترة أيضا.

ثم عمل بالجهاز الفني لفريق ألكمار عام 2017، وساعد الفريق على احتلال المركزين الثالث والرابع بجدول ترتيب الدوري الهولندي، قبل أن يصبح مديرا فنيا في 2019.

المحطة الأبرز كانت نع فريق فينورد، حيث قاد الفريق إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي خلال موسمه الأول، ثم تُوج بالدوري الهولندي في 2022-2023 ، إلى جانب كأس هولندا هذا الموسم.

وكان أرني سلوت لاعب كرة قدم لكن لم تنجح مسيرة المهنية لذا تقاعد كلاعب في عام 2013، وأنشأ شركة لبيع شارات الكابتن مع شقيقه جاكو أثناء عمله كمدرب لفريق الشباب في "بي إي سي زفوله" الهولندي.

وبعدها قام ببناء مكتبة إعلامية لكرة القدم تحتوي على صور ووثائق لأشياء مثيرة للإهتمام

مسيرة أرني سلوت : 

وخلال مسيرته كلاعب، لم يغادر سلوت الدوري الهولندي، ومثّل هناك العديد من الفرق هي إف سي زفوله وناك بريدا وسبارتا روتردام وبي إي سي زفوله، قبل أن يسدل الستار على مشواره نهائياً في 2013.

وعلى مدار مشواره الذي استمر 18 سنة، خاض سلوت أكثر من 450 مباراة بمختلف المسابقات، لكن يبقى أبرز إنجازاته هو الحصول على لقب الدوري الهولندي «الدرجة الثانية» مرتين مع إف سي زفوله.

بعد الاعتزال في 2013، قرر سلوت الانضمام إلى عناصر الجهاز الفني لفريق زفوله واستمر معهم لمدة عام واحد فقط، قبل أن يتولى قيادة كامبور لنفس الفترة أيضاً.

مع كامبور، بدأت سلسلة نجاحات سلوت تدريجياً، وقاد الفريق من المركز ال14 إلى الثالث في ترتيب الدرجة الثانية، وخسر بصعوبة مرحلة الترقي إلى الدوري الممتاز، كما بلغ نصف نهائي الكأس المحلية آنذاك عندما أطاح بالعملاق أياكس من دور الثمانية، قبل الخسارة بصعوبة بالغة وبركلات الترجيح أمام ألكمار.

وبعدها لم يُفوت ألكمار الفرصة وحرص على جلب سلوت إلى الجهاز الفني للفريق عام 2017، وساعد الفريق على احتلال المركزين الثالث والرابع بجدول ترتيب الدوري الهولندي، قبل أن يصبح مديراً فنياً في 2019.

وخلال موسمه الأول مع الفريق، كان ألكمار متصدراً لجدول ترتيب الدوري الهولندي ب25 نقطة متساوياً مع أياكس، قبل إلغاء المسابقة نتيجة جائحة كورونا آنذاك، ثم غادر النادي تماماً في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

رحل سلوت عن ألكمار بمتوسط 2.11 نقطة في المباراة، كأعلى معدل لأي مدرب في تاريخ النادي على الإطلاق.

محطات : 

كانت المحطة التالية بالنسبة للمدرب الشاب هي فينورد، وهناك بدأت انطلاقته الحقيقية وقاد الفريق إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي خلال موسمه الأول، ثم تُوج بالدوري الهولندي في 2022-2023 وبلغ نصف نهائي كأس هولندا وربع نهائي الدوري الأوروبي.

وفي الموسم الحالي، الأخير له مع فينورد، قاد الفريق للقب كأس هولندا على حساب إن إي سي نيميغن، لكنه خسر الدوري المحلي على يد آيندهوفن

مورينيو وجوارديولا : 

 أقر سلوت بأنه يفضل طريقة لعب الإسباني بيب غوارديولا، المصنف بين أفضل مدربي كرة القدم عبر التاريخ، والذي حقق نجاحات كبيرة مع برشلونة ومانشستر سيتي الإنجليزي تحديداً.

وقال سلوت في هذا الصدد «لا أحب المقارنة مع بيب، لكننا نتشارك في أننا نعشق الاستحواذ على الكرة».

ويدرس سلوت، كما غوارديولا، كل التفاصيل الصغيرة، معتبراً أن مشاهدة الفريق الإسباني تمنحه «المتعة المطلقة في كرة القدم»،ة وتابع «لا يوجد فريق في العالم أفضّل مشاهدته أكثر من مانشستر سيتي، ثم نابولي (الإيطالي) وأرسنال وبرايتون (الإنجليزيين)»، وأوضح «لا أريد مطلقاً مقارنة نفسي مع بيب، لكنه مهووس بالتفاصيل مثلي».

في المقابل، يرفض سلوت تماماً فكرة الأسلوب الدفاعي الذي امتاز به البرتغالي المخضرم جوزيه مورينيو، مدرب ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي الأسبق.

ودخل الثنائي في اشتباك خلال مباراة سابقة بين فينورد وروما الإيطالي، ووجه سلوت عتاباً لمورينيو وقال له «لا أحب الطريقة التي يلعب بها فريقك أبداً».

وبشكل عام، فإن الطريقة المفضلة لدى سلوت هي 4-2-3-1، ويميل للاعتماد على صانع ألعاب وجناحين خلف مهاجم وحيد.

أسلوب اللعب : 

من بين الأمور التي دفعت إدارة ليفربول للتعاقد مع سلوت، الفائز بلقب الدوري الهولندي، هو انتهاجه طريقة لعب شبيهة بأسلوب كلوب، إلى جانب كونه صاحب سجل حافل في تطوير المواهب الشابة.

وقال كلوب إن سلوت سيحصل على «أفضل وظيفة في العالم وأفضل نادٍ في العالم» إذا تم تعيينه خلفاً له.

وأضاف «تعجبني الطريقة التي يلعب بها فريقه، وكل الأشياء التي أسمعها عنه هي أنه رجل ومدرب جيد».

التكتيك : 

في مقابلة مع مجلة فوتبال إنترناسيونال في مايو2023، 

صرح سلوت حول تكتيكاته قائلا :"أحاول الفوز في المباراة قبل أسبوع من موعدها، من خلال إيصال كل الأفكار الضرورية للاعبين عبر التمارينط

فهل يؤهل النجاح في هولندا، حيث قاد سلوت فينورد إلى لقب الدوري الماضي والكأس هذه السنة، إعادة ليفربول لطريق الإنتصارات أم تغلبه اختلاف الظروف والأماكن مثل مواطنه إيريك تين هاج ؟

وعن محمد صلاح وأرني سلوت  ؟ 

أشارت تقارير إنجليزية أنالنجم المصري محمد صلاح قائد منتخب مصر يأتي على رأس هؤلاء اللاعبين الذين يرغب سلوت في الاستعانة بهم على المدى البعيد، لافتاً إلى أن المدرب الهولندي تواصل مع اللاعب، وأكد له أهمية دوره داخل الفريق خلال الفترة المقبلة، وعدم الرغبة في رحيله.

وأشارت هذه التقارير إلى أن الثنائي ألكسندر أرنولد، ظهير أيمن الفريق، وقائد الفريق فيرجيل فان دايك، ضمن اللاعبين الذين ينوي سلوت الاعتماد عليهم، بالإضافة إلى المهاجم الأوروجوياني داروين نونيز.

وكتب محمد صلاح عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس :"نحن نعلم أن الألقاب هي الأهم، وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق ذلك في الموسم المقبل"

 ما يعني بقائه رفقة الريدز خلال الموسم المقبل.

تم نسخ الرابط