رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رغم الخلاف.. كيف ساهم عادل إمام وأحمد زكي في نجاح بعضهما؟

أحمد زكي والزعيم
أحمد زكي والزعيم

تنشب الخلافات دائمًا بين أبناء الوسط الواحد، ومن أبرز الأوساط التي تشتعل بها الأزمات هو الوسط الفني، الذي طالما واجه العديد من الخلافات بين أبنائه، وهذه الأزمات ليست بالمستحدثة على هذا الوسط، ولعل أبرزهم الخلاف بين الزعيم عادل إمام، والإمبراطور أحمد زكي، واللذان لم يتعاونا إلا في "مدرسة المشاغبين" وكانت بداية خلافهما.

ويحتفل الزعيم عادل إمام اليوم الجمعة بعيد ميلاده الـ84، وبالرغم من الخلاف بين الثنائي إلا أن كلًا منهما تسبب في نجاح الآخر بطريقة مختلفة، ومن بينها الاعتذار عن بعض الأعمال التي حققت بصمة في مسرة الآخر، وهو ما سنستعرضه بالسطور التالية.

الهروب 

اعتذر الزعيم عادل إمام عن فيلم "الهروب" الذي يعد من أهم أعمال السينما المصرية، وجاء سبب اعتذار الزعيم أن الفيلم يحتاج حركات قوية، وحينها كان مصاب بظهره.

وفيلم الهروب من بطولة أحمد زكي، وهالة صدقي، ومحمد وفيق، وعبد العزيز مخيون، وأبو بكر عزت، وزوزو نبيل، ومن تأليف مصطفى محرم، وإخراج عاطف الطيب.

الراقصة والطبال 

وعند تسكين أدوار فيلم "الراقصة والطبال" عرض على الزعيم دور "الطبال"، ولكنه كان يرى تشابهه مع الشخصية الذي جسدها في "سيد درويش"، وطلب من الكاتب مصطفى محرم تجسيد الشخصية الذي جسدها عادل أدهم فيما بعد، ولكن محرم رفض ذلك ليعتذر بعدها الزعيم عن الدور، ويجسده الفنان أحمد زكي.

اضحك الصورة تطلع حلوة 

واستطاع الفنان أحمد زكي تحقيق نجاح كبير من خلال فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، ليصبح واحدًا من أبرز أعماله، ولم يكن زكي هو المرشح للدور في البداية، ولكن الزعيم هو المرشح الأول للدور، حيث أن الكاتب وحيد حامد عرض الدور على عادل إمام، والذي رفضه حينها قائلًا له: "هندخل كده على أفلام زكي رستم".

وفيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" من بطولة أحمد زكي، ومنى زكي، وكريم عبد العزيز، وليلى علوي، وسناء جميل، وعزت أبو عوف، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة.

البيه البواب

تعاقد الفنان عادل إمام على شخصية "عبد السميع" في فيلم "البيه البواب"، وبالفعل بدأ في اختيار فريق العمل، ولكن وقع خلاف بين الزعيم، والشركة المنتجة بسبب اعتراض الزعيم على مخرج العمل، وهو حسن إبراهيم، وطلب إسناده للمخرج محمد عبد العزيز، ليجسد الدور الفنان أحمد زكي بعد ذلك ويحقق به نجاح كبير، ويصبح واحدًا من أهم أفلام الراحل أحمد زكي

وفيلم "البيه البواب" من بطولة أحمد زكي، وصفية العمري، وفؤاد المهندس، ورجاء الجداوي، وسيد زيان، ومحمد رضا، ومن تأليف يوسف جوهر، وإخراج حسن إبراهيم.

فيلم الحريف

وكان من المقرر أن يجسد الفنان أحمد زكي شخصية "فارس" بدلًا من الزعيم عادل إمام، وبالفعل صور الإمبراطور مشاهدًا من الفيلم، لكنه اعتذر عنه فيما بعد خلافه مع المخرج محمد خان، وأسند بعده الفيلم إلى الزعيم عادل إمام، ليصبح أحد الأعمال البارزة في مسيرة الزعيم.

وفيلم "الحريف" من بطولة عادل إمام، وفردوس عبد الحميد، وزيزي مصطفى، وعبد الله محمود، ونجاح الموجي، وحمدي الوزير، وفاروق يوسف، ومن تأليف بشير الديك، وإخراج محمد خان.

تم نسخ الرابط