رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الزعيم كان هيقفل اللعبة.. أعمال رفضها عادل إمام وأصبحت الأبرز في تاريخ الفن

الزعيم عادل إمام
الزعيم عادل إمام

يعد واحدًا من أهم ممثلي الفن المصري، فلا يستطيع أحد الاختلاف على موهبته، فبالرغم من اعتزاله إلا أنه ترك بصمة لم يسبق لها مثيل، فمن منا ينسى "المشبوه"، و"الحريف"، و"الهلفوت"، و"المتسول"، و"الأفوكاتو"، والعديد من الأعمال الخالدة في تاريخ الفن المصري، إنه الزعيم عادل إمام.

ويحتفل الزعيم عادل إمام اليوم الجمعة بعيد ميلاده الـ84، وبالرغم من النجاح الكبير الذي حققه الزعيم في مسيرته الزاخرة بالأعمال الفنية، إلا أن هناك بعض الأعمال التي اعتذر عنها الزعيم، وأسندت لآخرين، ولكنها حققت بصمة كبيرة في تاريخ الفن المصري، وهي التي سنستعرضها لكم في السطور التالية.

فيلم البيه البواب 

تعاقد الفنان عادل إمام على شخصية "عبد السميع" في فيلم "البيه البواب"، وبالفعل بدأ في اختيار فريق العمل، ولكن وقع خلاف بين الزعيم، والشركة المنتجة بسبب اعتراض الزعيم على مخرج العمل، وهو حسن إبراهيم، وطلب إسناده للمخرج محمد عبد العزيز، ليجسد الدور الفنان أحمد زكي بعد ذلك ويحقق به نجاح كبير.

فيلم غريب في بيتي 

وصرح الكاتب وحيد حامد من قبل أن فيلم "غريب في بيتي" عرض في البداية على الفنان عادل إمام، وأوضح وحيد حامد سبب رفض الزعيم لهذا الدور، أنه خشي من تكرار نفسه، وذلك لأنه كان سيجسد دور لاعب كرة قدم، وهو الدور نفسه الذي جسده في "الحريف".

وبعد ذلك أسند الدور للفنان نور الشريف، والذي نجح به نجاح كبير، وأصبح من أبرز الأعمال في السينما المصرية، ولا يستطيع أحد أن ينسى دور "شحاتة أبو كف".

مسلسل رأفت الهجان

ومن جانبه تعاقد الفنان محمود عبد العزيز على أداء شخصية "رأفت الهجان"، وبعد ذلك تعاقد أسند الدور لعادل إمام، وبالفعل كان سيصوره، ولكن اعترض الزعيم على بداية العمل من مشهد الوفاة، واعتبره حرق للأحداث، ولكن الكاتب صالح مرسي أصر على موقفه، وهو ما جعل الزعيم يعتذر عنه، ويعود مرة أخرى للفنان محمود عبد العزيز، ويحقق به نجاح كبير.

فيلم الكيت كات

ورغم النجاح الكبير الذي حققه الفنان محمود عبد العزيز في شخصية "الشيخ حسني" في فيلم "الكيت كات"، إلا أن في هذا الفيلم عرض في البداية على الزعيم عادل إمام، ولكنه رفضه، وذلك لأنه رأى أن هذا الفيلم سيخاطب طبقة المثقفين فقط.

مسرحية العيال كبرت 

وتعد مسرحية "العيال كبرت" من أبرز، وأنجح الأعمال المسرحية، وعرضت هذه المسرحية في البداية على الفنان عادل إمام، ليكون أحد أفراد فريق عملها، ولكنه رفضها من أجل المشاركة بالبطولة المطلقة.

فيلم الكيف

ويعد فيلم "الكيف" واحدًا من أبرز الأعمال السينمائية بالسينما المصرية، وأكد صناعه أن الفنان عادل إمام كان ضمن قائمة المشاركين به، والمقرر أن يجسد به دور البطولة، ولكنه اعتذر عنه بعد ذلك، وأسندا لدور للساحر محمود عبد العزيز.

فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة 

واستطاع الفنان أحمد زكي تحقيق نجاح كبير من خلال فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، ليصبح واحدًا من أبرز أعماله، ولم يكن زكي هو المرشح للدور في البداية، ولكن الزعيم هو المرشح الأول للدور، حيث أن الكاتب وحيد حامد عرض الدور على عادل إمام، والذي رفضه حينها قائلًا له: "هندخل كده على أفلام زكي رستم".

مسلسل حسن أرابيسك

وعرض مسلسل "أرابيسك" في البداية على الفنان عادل إمام، ولكنه اعتذر عنه لانشغاله بتصوير فيلم "الإرهاب والكباب" ليسند بعدها الدور للفنان الراحل صلاح السعدني، ويحقق به نجاح كبير.

تم نسخ الرابط