رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من قلب مدينة «الجونة».. كيف ساهمت «عائلة ساويرس» في إعادة أستون فيلا لـ سماء أوروبا بعد 41 عامًا؟

ناصف ساويرس مالك أستون فيلا وأوناي إيمري مدرب الفريق
ناصف ساويرس مالك أستون فيلا وأوناي إيمري مدرب الفريق

يبدو أن الدولي المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، لم يكن الممثل الوحيد للفراعنة في إنجلترا، الذي تمكن من صناعة الإنجازات استثنائية وكتابة التاريخ في بطولة البريميرليج، وذلك خلال الموسم الكروي الجاري 2023-2024. 

واستطاع فريق أستون فيلا بقيادة الإسباني أوناي إيمري، التأهل لمسابقة دوري أبطال أوروبا، بعد ضمان المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، لا سيما بعد خسارة توتنهام من مانشستر سيتي بثنائية، وذلك خلال المباراة التي جمعتهما ضمن فعاليات الجولة المؤجلة الـ 34 من عمر الدوري الإنجليزي. 

أستون فيلا يمدد عقد مدربه أوناي إيمري - الأسبوع

وحصد الفيلانز 68 نقطة من 37 مباراة، تمكن من خلالها حصد المركز الرابع والصعود لـ تشامبيوزليج، فيما نجح توتنهام في الخروج بأقل الخسائر هذا الموسم بتأهله لبطولة الدوري الأوروبي بعد احتلال المركز الخاسم بالبريميرليج بواقع 63 نقطة. 

أستون فيلا" الأسد" الذي عاد لـ غابة دوري الأبطال بعد 41 عامًا من الغياب عن سماء "التشامبيوزليج" 

ويعد فريق أستون فيلا" الأسود" من أقدم الأندية على مستوى القارة الأوروبية بشكل عام والكرة الإنجليزية بشكل خاص، إذ استطاعت كتيبة "أوناي إيمري" التأهل للأبطال لأول مرة في ثوبها الجديد، حيث تعود أول مشاركة للفريق العنابي في الأبطال لـ مسابقة "الكأس الأوروبية" في موسم 1981، وتمكن من حصد البطولة بعد الانتصار على بايرن ميونخ بهدف دون رد. 

وتعود آخر مواجهة "للفيلانز" في بطولة دوري أبطال أوروبا القديمة أمام العملاق الإيطالي يوفنتوس، والتي انتهت بهزيمة الفريق الإنجليزي بنتيجة 5-2 بمجموع المباراتين، ليبتعد أستون فيلا عن المسابقة الأوروبية منذ موسم 1982- 1983، أي بعد 41 عامًا من الغياب عن سماء الأضواء الأوروبية. 

ساويرس يساهم في الصعود

ويعتبر الملياردير ناصف ساويرس هو المصري الوحيد الذي يساهم في أكبر عدد أسهم في الدوريات الأوروبية الكبرى الخمس، فهو مالك نادي أستون فيلا، والذي أصبح يسير بشكل أكثر من رائع في الدوري الإنجليزي، إضافة إلى العودة لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وقد استحوذ ناصف ساويرس الذي يعيش بشكل دائم في الجونة رفقة عائلته، على 55% من أسهم نادي أستون فيلا بقيمة 39 مليون دولار خلال شهر يوليو 2018، حيث ساهم بشكل كبير في عودة النادي إلى الأضواء من جديد بعد الهبوط في موسم 2016، حيث قام بضح استثمارات تصل إلى 85 مليون جنيه إسترليني. 

إيمري يصنع التاريخ 

وقد تولى الإسباني إوناي إيمري القيادة الفنية لفريق أستون فيلا في شهر نوفمبر عام 2022، وذلك بعد رحيل الإنجليزي ستيفن جيرارد عن الفريق بسبب سوء النتائج.

وكان حينها يتواجد " الفيلانز" في المركز السادس عشر بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي، ليأتي إيمري ويصعد بالفريق إلى المركز السابع بعدما جمع 61 نقطة، ليتأهل بهم إلى دوري المؤتمر الأوروبي للمرة الأولى.

لكن بتواجد إيمري داخل قلعة "فيلا بارك" وحدثت طفرة فنية من العيار الثقيل، حيث احتل المركز السابع في الموسم الماضي، واستطاع أن يتواجد ضمن الأربعة الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الجاري.

تم نسخ الرابط