رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد تكرار الحوداث وغضب المصريين.. هل حانت ساعة غلق أوبر وكريم في مصر؟

أوبر
أوبر

تشهد شركة أوبر للنقل الذكي في مصر، الكثير من الجدل والتساؤلات حول مستقبلها، وذلك بعد تكرار حوادث الخطف والتحرش التي تعرضت لها راكبات على يد سائقيها، لتتصاعد الأصوات المطالبة بالمقاطعة بل بلغ الأمر إلى توجه بإغلاق الشركة في مصر. 

وأثارت حوادث التحرش والخطف من سائقي أوبر، أبرزها حادثتا فتاتي الشروق حبيبة الشماع ونبيلة عوض فتاة التجمع، موجة عاتية من الغضب والاستياء بين أوساط المصريين، خاصةً مع شعور البعض بوجود ثغرات أمنية في نظام الشركة تسهل وقوع مثل هذه الجرائم.

وكشفت مصادر خاصة لموقع بصراحة الإخباري، أنه يتنامي اتجاه جاد لإغلاق شركتي أوبر وكريم في مصر وإلغاء رخصتيهما بعد تكرار حوادث التحرش والاختطاف، أبرزها واقعتي حبيبة الشماع ونبيلة عوض.

إلغاء تراخيص أوبر 

وقدم المحامي بالنقض عمرو عبد السلام، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، للمطالبة بإلغاء تراخيص شركتي "أوبر" و"كريم"، بسبب مخالفتهما لشروط التراخيص الصادرة، "بعد تزايد معدل جرائم الخطف التي تعرضت لها سيدات وفتيات خلال الأشهر القليلة الماضية من قبل بعض قائدي المركبات المنحرفين والمتعاطين للمواد المخدرة".

وقال المحامي المذكور في دعواه إن شركتي "أوبر" و"كريم" خالفتا القواعد والضوابط الخاصة بمنح تصاريح التشغيل لقائدي المركبات المنصوص عليها بالمادة الثامنة من قانون تنظيم خدمات النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات، الصادر برقم 87 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية والمعروف إعلاميا بقانون "أوبر" و"كريم".

دعوات لمقاطعة أوبر بقيادة نجمات الفن

وتصاعدت الدعوات لمقاطعة أوبر في مصر، سواءً من خلال حملات على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال دعوات رسمية من بعض الجهات، لتطلق الفنانة عبير صبري حملة مقاطعة واسعة، لاقت استحسانًا وقبولاً من آلاف المتابعين، قبل أن ينضم لها عدد من نجوم الفن. 

وكتبت عبير صبري عبر حسابه الرسمي بـ «إنستجرام»: «أنا كتبت البوست ده وعاوزة نعمل حملة عشان مقاطعة (أوبر) أرجو إنكم تساعدوني في نشر البوست بتاعي وطلبي إن البنات في مصر تعمل حملة لإلغاء الأبليكيشن ده لأنّه أصبح خطرًا علينا كلنا وممكن أي بنت وست فينا تتعرض لنفس مصير حبيبة والبنت بتاعة النهارده وغيرها».

كما نشر الفنان صلاح عبدالله تدوينه على منصة x، قائلًا: «بعد ما شفت حكاية عمرو أديب بعت رسالة لبناتي ومراتي في الجروب العائلي(إلغوا أوبر من حياتكم مهما كانت الظروف) فهل تصرفت صح؟».

لا بد من حماية وأمان الستات

كما طالبت الفنانة ريم البارودي، من خلال خاصية الاستوري عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام» بضرورة ضمان الحماية لمن يستخدم تلك الوسيلة في التنقلات، قائلا: «أوبر محتاجين كام ضحية عشان يتحملوا المسؤولية ويطبقوا سياسات تحافظ على حياة وأمان الستات؟».

وجائت الضحية الأبرز لسائقي أوبر هي حبيبة الشماع والمعروفة إعلاميا بـ”فتاة الشروق” من السيارة وألقت بنفسها أثناء قيادتها. مما أدى إلى وفاتها، وقضت محكمة جنايات القاهرة، الأحد الماضي، في القضية رقم 1016 لسنة 2024 جنايات الشروق، بمعاقبة المتهمة بالسجن المشدد 15 سنة.

تم نسخ الرابط