رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قصف مدينة صغيرة بالحلوى.. كيف أبدع 40 صانع شوكولاتة في لوحة بيكاسو؟

لم يقتصر صناع الشوكولاتة في إقليم الباسك بإسبانيا على استخدام الشوكولاتة للأكل فقط، بل تمكنوا من تنفيذ نسخة من لوحة "جيرنيكا"، وهي تحفة للرسام العالمي بابلو بيكاسو، تمثل قصف مدينة صغيرة في إقليم الباسك في عام 1937.

ونشرت وكالة "رويترز" للأنباء، صورًا لجانب من تصور اللوحة التكعيبية الضخمة، المعلقة في معرض رينا صوفيا للفنون في العاصمة الاسبانية مدريد، ونقل مشهدًا مروعًا بالأبيض والأسود مليئًا بأشكال بشرية وحيوانية معذبة، ولفتت الوكالة إلى أنه بالنسبة للعديد من الباسك، تشكل ذكرى القصف ورد فعل بيكاسو الفني جزءًا من هويتهم الثقافية.

ونفذ صانعو الحلوى هذه اللوحة الإبداعية للاحتفال بالذكرى الخامسة والثمانين للتفجير، وتعاونت مجموعة من 40 صانع شوكولاتة من جمعية محلية تسمى Euskal Gozogileak لإنتاج نموذج لجورنيكا مصنوع من الشوكولاتة بألوان مختلفة.

اقرأ أيضا:إيقاف سيد عبد الحفيظ ومحمد طلعت.. قرارات نارية من إدارة المسابقات باتحاد الكرة

ومن جهتها، قالت لورينا جوميز رئيسة المجموعة، للتعليق على اللوحة "إن هناك جزء من المعاناة وهذا جزء من السلام، هناك رسالة أمل بالنسبة لنا هو رمز جدا لوطننا".

ويعد المشروع تحديًا تقنيًا نظرًا للحجم الكبير للوحة التي يبلغ ارتفاعها حوالي 3.5 متر وعرضها 8 أمتار، وقام صانعو الشوكولاتة، الذين كانوا يعملون في مطبخ صناعي في بلدة Lezo الصغيرة، بمعالجة الأمر من خلال صنع 14 لوح شوكولاتة منفصل.

فيما قال إسماعيل ساياليرو، أحد صانعي الشوكولاتة المشاركين: "كان علينا مطابقة القوالب والألوان والصور المختلفة وكان عملنا مقطوعًا لنا، وربما أخطأنا في بعض التفاصيل ولكن أعتقد أن الأمر اتضح بشكل جيد".

وسيتم عرض النتيجة النهائية في عدة مواقع، بما في ذلك مدينة جيرنيكا، بالإضافة إلى المشاركة في حدث مهم في التقويم الثقافي ، وأراد صانعو الشوكولاتة لفت الانتباه إلى المستوى العالي من الحرفية التي تتطلبها مهنتهم.

وكانت جيرنيكا، إحدى أشهر اللوحات في العالم، وبمثابة رد فعل من بيكاسو على القصف الذى نفذته طائرات حربية من ألمانيا وإيطاليا وقت الحرب العالمية، لمساعدة قوات الجنرال فرانسيسكو فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية.

تم نسخ الرابط