رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ليست مقلقة.. الصحة تكشف حقيقة زيادة أعداد إصابات فيروس كورونا بسوهاج.. تصنيع أول 5 مليون جرعة محليًا من اللقاح الصيني.. وشحنة لقاحات جديدة في 27 أبريل.. شراء لقاح سبوتنيك وتعاقد مصري روسي للإنتاج

نفت وزارة الصحة والسكان ما يتردد من شائعات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أعداد الإصابات بفيروس كورونا في محافظات الصعيد، خاصة في محافظة سوهاج.

أعداد الإصابات بفيروس كورونا في سوهاج ليست حادة أو مقلقة

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الزيادات في أعداد الإصابات بفيروس كورونا في سوهاج ليست حادة أو مقلقة ومنتطمة أسبوعيًا، مضيفة: "أنا منزعجة من تناول السوشيال ميديا الغير واقعي للأخبار غير الدقيقة بشأن الوضع الوبائي في مدن الصعيد".

7 مستشفيات عزل وأجهزة تنفس تستوعب الزيادات الطفيفة

أضافت زايد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، عبر منصة "شاهد نت"، مساء الجمعة: "لدينا 7 مستشفيات كبرى للعزل في سوهاج، وبها طاقة استعابية تحسبًا لأي طاريء، موضحة: "الزيادات في الإصابات عادية، ولدينا أماكن شاغرة في أسرة الرعاية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لاستيعاب تلك الزيادات الطفيفة".

ولفتت وزيرة الصحة: "الوباء يعلن عن نفسه ولا يمكن إخفاؤه، هناك تأخر في وصول الحالات المصابة بالفيروس لمستشفيات العزل خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، الأمر الذي قد يؤدي لزيادة تداعيات المرض وزيادة نسب الوفيات".

ودعت الدكتورة هالة زايد، نقابة الأطباء في مصر والنقابات للتكاتف بشكل إيجابي مع الوزارة للتعاون في حشد الأطباء للمساهمة في حث وتشجيع المصريين على تلقي لقاحات كورونا.

تصنيع أول 5 مليون جرعة محليًا من لقاح ساينوفاك الصيني خلال شهرين

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن مصر، سوف تنتج 5 ملايين جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، خلال شهرين، وسوف تنتج من 40 لـ 60 مليونا خلال العام الحالي.

وأضافت «زايد» أن موضوع التطعيم الخاص بفيروس كورونا يعتبر تحديا كبيرا، خاصة لأن الدول المصنعة تعطي الأولوية لتطعيم مواطنيها، وعلى سبيل المثال فإن 50% من اللقاحات التي أنتجت ذهبت إلى دولتين فقط.

التعاقد على 100 مليون جرعة من اللقاحات

تابعت وزيرة الصحة والسكان، بأنه لذلك كان تعدد مصادر اللقاح للدولة المصرية أمر مهم جدا، وتعاقدت على 100 مليون جرعة، بينها 40 مليون جرعة من منظومة «كوفاكس» الخاصة بتوزيع اللقاح حول العالم.

وأوضحت: «كان أمرا مهما العمل على ملف التصنيع، وعملنا على ذلك مع شركة سينوفاك، وجرى توقيع اتفاقيتين، الأولى خاصة بالتصنيع المحلي، والأخرى خاصة بنقل التكنولوجيا، عشان مستقبليا مش هينفع نقف في طابور الدول التي ترغب في الحصول على اللقاح».

وأشارت إلى أن مصر دولة كبيرة ولديها قدرات كبيرة وبالتالي لا يجب أن تنتظر في طابور من أجل تطعيم مواطنيها.

شحنة لقاحات جديدة من الصين في 27 أبريل

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن اتفاقية تصنيع لقاح سينوفاك، مهمة، وهي بداية تصنيع اللقاحات في مصر وليس نهايتها، مشددة على أن مصر تنوع مصادر الحصول على اللقاح، وسوف نحصل على شحنة جديدة من الصين يوم 27 من الشهر الحالي (أبريل)، وسوف نحصل الشهر المقبل على كمية كبيرة من اللقاحات ضمن منظومة «كوفاكس».

تطعيم 100% من العاملين في السياحة

أضافت «زايد» أن عودة السياحة الروسية إلى مصر خبر إيجابي ومهم، لأن لها «علاقة بأرزاق الناس والاقتصاد، وبدأنا من أسبوعين تطعيم العاملين في الصناعة، ويوم الخميس المقبل سيتم إعلان تطعيم 100% من العاملين في السياحة».

وتابعت وزيرة الصحة والسكان، أن اللقاح مستقبليا هايكون شيء أساسي، ويجب علينا مواكبة التطورات.

شراء لقاح سبوتنيك الروسي وإنتاج لقاحات روسية في مصر

أوضحت: «اجتمعت مع السفير الروسي في القاهرة، وتحدثنا عن إمكانية شراء لقاح سبوتنيك، وإنتاج اللقاحات الروسية في مصر، ونشجع هذه اللقاحات لكي تدخل معنا، ولا توجد مشكلة في وجود العديد من المصانع لأن الاتفاقية تتيح التصدير إلى الدول الأخرى، ونشجع كل الشركات القومية والوطنية والخاصة».

تم نسخ الرابط