رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد وفاته.. تعرف على أبرز المعلومات عن المخرج والكاتب عصام الشماع

عصام الشماع
عصام الشماع

رحل عن عالمنا مساء أمس الكاتب الكبير والمخرج عصام الشماع، مساء أمس الأحد عن عمر يناهز الـ 69 عاما بعد صراع طويل مع المرض، ترك مسيرة طويلة من الأعمال الفنية الخالدة في أذهان الجمهور.

نستعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عن عصام الشماع:-

-ولد عصام الشماع يوم  29 سبتمبر عام 1955 في مدينة القاهرة، تخرج من كلية الطب بجامعة عين شمس عام 1982، بدأ مسيرته الفنية في بداية الثمانينات، وقام بتأليف أول عمل سينمائي له فيلم «طالع النخل» بطولة صلاح السعدني، فردوس عبد الحميد.

-كانت أخر أعمال المخرج والكاتب الراحل عصام الشماع، فيلم «أخلاق العبيد» حيث قام بعمل السيناريو والحوار للعمل، وتأليف وإخراج أيمن مكرم، ومن بطولة خالد الصاوي، سارة سلامة، يسرا اللوزي، كارولين خليل، مراد مكرم.

-تم انتخاب المخرج والكاتب الراحل عصام الشماع، رئيسا لمجلس إدارة جمعية كتاب ونقاد السينما، عام 2011م.

- تحدث عصام الشماع في لقاء له مؤخرا عن سبب غيابه على الساحة الفنية قال ان سبب غيابه يرجع إلي أمرين هما، سبب انشغاله  بالمسرح الفلسفي اليوناني، والثاني هو عدم عمل يشجعه لتقديمه.

-وكانت آخر أعماله قام بكتابة السيناريو والحوار لها فيلم «أخلاق العبيد»، قدمه عام 2017م بطولة خالد الصاوي، يسرا اللوزي، سارة سلامة.

-قدم الراحل عصام الشماع، أكثر من 25 عملا بين السينما والتليفزيون، أبرزهم مسلسل «الكبريت الأحمر» بجزأيه، وهو من بطولة أحمد صلاح السعدني، داليا مصطفى، بالإضافة إلى مسلسل «قمر 14» وهو من إخراج وسيناريو وحوار الراحل، وبطولة جيهان فاضل، محمود قابيل، وكذلك مسلسل «نافذة على العالم» من إخراج وتأليف الراحل، ومن بطولة تامر هجرس، توفيق عبد الحميد، إلى جانب عدد من المسلسلات الأخرى، والسينما فيلم «رجل في زمن العولمة» بطولة النجم الراحل صلاح السعدني، وهالة صدقي، كما قدم فيلم «الفاجومي» والذي يسلط الضوء على حياة الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، وهو من بطولة خالد الصاوي، صلاح عبد الله، وفيلم «راندفو» للمخرج علي عبد الخالق، ومن بطولة سمية الخشاب، أحمد زاهر، فتحي عبد الوهاب.

تم نسخ الرابط