رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

50 سنة إبداع.. محطات في ذكرى ميلاد "كونتيسة المسرح " سناء جميل

سناء جميل
سناء جميل

  يتزامن اليوم ذكرى ميلاد الفنانة القديرة  الراحلة عن عالمنا “ سناء جميل”، إحدى رموز السينما والدراما والمسرح المصري خلال القرن الماضي منذ بداية صناعة السينما في مصر، حيث وضعت بصمتها في في جميع أبواب الفن، حيث استطاعت بموهبتها وأدوارها المميزة أن تخطف قلوب جماهيرها بأعمالها الفنية المتميزة التي لا تنسى، وفيما يلي سنكشف لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخبارى كل ما هو متعلق بالفنانة القديرة الراحلة سناء جميل.

من هى سناء جميل؟

هى ثريا يوسف عطا الله أو سناء جميل، ممثلة مصرية ولدت في 27 إبريل 1930، في محافظة المنيا لأسرة مسيحية، حيث الحقها شقيقها الأكبر في المدرسة الفرنسية الداخلية بعد وفاة والديها وهي في الـ 10 من عمرها، وعاشت حياتها محرومة من حنان واحتضان العائلة، وكانت المدرسة تقيم مسرحيات متنوعة، ودائما ما تختار مدرسة الفنون "سناء" للمشاركة في المسرحيات إلى أن أصبحت رئيس فريق التمثيل في المدرسة، وبعد إتمامها الثانوية رغبت في دراسة الفنون والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ولكن أحلامها قوبلت بالرفض من شقيقها إلى أن طردها من منزلهم وأصبحت وحيدة.

ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت في عام 1953، وهي واحدة من أهم وأشهر نجمات الزمن الجميل، والتي تركت بصمتها وخلدت اسمها في عشرات الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية.

 كما عملت في الفرقة القومية واشتهرت بأدائها الجيد باللغة الفصحى واللغة الفرنسية. وكان الفن سببًا في القطيعة التي وقعت بينها وبين عائلتها في الصعيد، ولكنها تحملت البعد عنهم في سبيل الفن الذي عشقته وطغى على وجدانها.

وبدأت مشوراها الفني، وشاركت في أعمال سينمائية وتلفزيونية مميزة حتى صنفت 4 من أعمالها السينمائية ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية عام 1996 هم" بداية ونهاية، المستحيل، الزوجة الثانية،  “ الرايا البيضاء”، "زينب"، وغيرهم من الأعمال المميزة  وتميزت في الأعمال الدرامية، كما أبدعت في كثير من المسلسلات التي تخطت الـ 100 مسلسل تلفزيوني وإذاعي.

تم نسخ الرابط