رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تطورات جديدة في أزمة سد النهضة.. السوادن يهدد باللجوء إلى مجلس الأمن

تصريحات جديدة أطلقها وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، بخصوص الوضع المتأزم لمفاوضات سد النهضة، مشيرا إلى أن إثيوبيا رفضت دعوة سودانية لعقد قمة على مستوى رؤساء الحكومات، لبحث قضية السد، مؤكدا أن الخرطوم وضعت عدة سيناريوهات وخططفنية وقانونية في حال الملء الثاني لسد النهضة دون إخطار، تضمن اللجوء لمجلس الأمن.

وقالوزير الري السوداني،في تصريحات صحفية، إن إثيوبيا رفضت مقترح السودان للوساطة الرباعية، ورفضت أيضا الدعوة لعقد قمة مستوى رؤساء الحكومات، مؤكدا أن «الملء الأول لسد النهضة دون اتفاق أو إخطار، كانت خطوة مفاجئة جعلتنا نشك في النوايا الإثيوبية».

اقرأ أيضا:وزير خارجية السودان: 20 مليون سوداني مهدد بسبب إجراءات إثيوبيا وأديس أبابا لم ترد على دعوة الحوار المباشر

وشدد عباس، على أنإثيوبيا «تماطل في الوصول إلى اتفاق، لتجعل ملء السد أمر واقع»، مضيفا: «احتطنا فنيا بتخزين كمية من المياه في خزان الروصيرص، في حال نقص المياه الواردة إلينا بسبب سد النهضة».

وأشار وزير الري السوداني، إلى أنه لا يتوقع نشوب حرب بين الدول الثلاث بسبب قضية سد النهضة، موضحا أنالسودان سيعمل على حشد الرأي العام العالمي والإقليمي، لضرورة مواصلة التفاوض الجاد للتوصل لاتفاق قانوني ملزم، مؤكدا أن «التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة لا ينتقص من سيادة أو حقوق إثيوبيا، بل يحفظ حقوقها كاملة ويحمي مصالح بلادنا».

وعلق عباس، على موقف الاتحاد الإفريقي في قضية سد النهضة، قائلا: «الاتحاد الإفريقي لم يلعب دوره القيادي في المفاوضات، بلكانوا مراقبين فقط، ولم تكن هناك منهجية جادة للوصول لاتفاق بشأن سد النهضة»، مشددا علىأن «عدم التوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا سيدفعنا إلى الذهاب لمجلس الأمن».

اقرأ أيضا:بيان هام من وزارة الري المصرية يرد على 7 مغالطات إثيوبية عن سد النهضة.. لا يطابق المواصفات العالمية.. قدرات المخارج المنخفضة إدعاء كاذب.. تأثير سلبي للملء الثاني.. ومخارج التوربينات الـ13 غير جاهزة

تم نسخ الرابط