رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خاص| لن يؤثر على أسعار السلع.. أول تعليق من «اتحاد المستثمرين» على زيادة البنزين 25 قرشا

زيادة أسعار البنزين - صورة أرشيفية
زيادة أسعار البنزين - صورة أرشيفية

أكد الدكتور محرمهلال، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، أن زيادة أسعار البنزين بنحو 25 قرشالن يؤثر على أسعار السلع بالأسواق، كما لن تؤثر تلك الزيادة على القطاع الصناعى، خاصة فى ظل تثبت أسعار السولار والمازوت، الذى يعتمد عليمها قطاع الصناعة فى المقام الأول، بالاضافة إلى الغاز الطبيعي.

أسعار السلع بالاسواق

وأشار «هلال» فى تصريحات خاصة لموقع «بصراحة»، اليوم الجمعة، إلى أن أسعار السلع تعتمد فى المقام الأول على السولار، الذى يسخدم فى عمليات نقل جميع المنتجات الصناعية والغذائية، ويؤثر بشكل كبير على مستويات الأسعار بالأسواق، لافتافى الوقت ذاته، إلى أن تثبيت أسعار السولار سيساهم إلى حد كبير فى تثبيت مستويات الأسعار عند مستوياتها الحالية، نتيجة عدم تغيير تكاليف الإنتاج والنقل للكثير من السلع والخدمات التى تعتمد فى المقام الأول على السولار.

استقرار الأوضاع

ألمح رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إلى أن تثبيت أسعار المازوت عند 3900 جنيه للطن سيساهم إلى حد كبير فى استقرار الأوضاع بالعديد من الصناعات التى تعتمد على المازوت، ولن يترتب على قرار لجنة التسعير التلقائى أيتغييرات فى أسعار تلك المنتجات على الإطلاق.

زيادة غير مؤثرة

وقال هلال: "البنزين غير مؤثر على قطاع الصناعة، والتى تقوم فى الأساس على الكهرباء والسولار والمازوت، ويقتصر استهلاك البنزين بشكل واسع على مستخدمى السيارات الملاكى، بما يعكس عدم تأثر أسعار السلع بالأسواق بزيادة أسعار البنزين”.

تخفيف الأعباء

تابع رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، قائلا: "تثبيت أسعار السولار والمازوت فى ظل الظروف الحالية يخفف الكثير من الأعباءعن كاهل الكثير من المواطنين، خاصة فى ظل عدم تأثر أسعار السلع بالأسواق بالزيادة المحدودة فى أسعار البنزين، كما لن ثؤثر تلك الزيادة فى أسعار النقل سواء نقل السلع أو خدمات نقل الأفراد بالمواصلات العامة".

التسعير التلقائي

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي، قررت تعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي وذلك للربع إبريل/يونيو2021، وزيادة أسعار البنزين بنحو 25 قرشاً، مع تثبيت أسعار السولار والمازوت.

أسعار البنزين الجديدة

تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة العاشرة صباح اليوم الجمعة، وزيادتها بواقع 25 قرشاً، وجاءت كالآتي:6.50 جنيه للتر البنزين 80 7.75 جنيه للتر البنزين 92 8.75 جنيه للتر البنزين 95.

أسعار السولار والمازوت

قررت لجنة التسعير التلقائى تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

خام برنت يحسم الأسعار

استعـرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنـت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفتـرة يناير/ مارس 2021، واللذين يعتبرا أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة اتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

تداعيات كورونا

جاءت توصيات لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، في ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

تم نسخ الرابط