رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

علاج ارتجاع المرئ.. تعرف على أعراضة وكيفية الوقاية منه ؟

أرشيفية
أرشيفية

علاج ارتجاع المرئ.. من أكثر الكلمات البحثية التي شغلت محركات البحث المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية من قبل المواطنين خلال الساعات القليلة الماضية سواء على محرك البحث العالمي “جوجل” أو محركات البحث الأخرى على مواقع التواصل الإجتماعي، لمعرفة ما هو ارتجاع المرئ معرفة معلومات دقيقة عنه؟، ما هو علاج ارتجاع المرئ؟، ما هى الأعراض التي تصاحب مريض ارتجاع المرئ؟، ما الفرق بين ارتجاع المرئ وقرحة المعدة؟، و ما هو العلاج المناسب الذي يمكن تناولة وكيفية الوقاية منه وتجنب الإصابة به؟، وفيما يلي سنكشف لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخبارى كل ما هو متعلق بمرض ارتجاع المرئ وأعراضه وكيفية الوقاية منه والعلاج المناسب وبعض النصائح اللازم اتباعها خلال التقرير القادم.

ما هو مرض ارتجاع المرئ ؟

ارتجاع المريء، أو كما يعرف بداء الارتداد المعدي المريئي والذي يعرف بالإنجليزية: Gastroesophageal Reflux Disease or GERD هو رجوع حمض المعدة بصورة عكسية من المعدة إلى المريء، ما يسبب الانزعاج للمريض وقد يتفاقم إلى التهاب الجدار الداخلي للمريء. 

قد يصاب الشخص بارتجاع المريء أو ما يسمى أيضًا بالقلس المعدي المريئي، ولكن سرعان ما تختفي الأعراض المصاحبة بتعديل النظام الغذائي، وبذلك يعتبر الارتداد المعدي المريئي في هذه الحالة عرضًا وليس مرضًا بحد ذاته، أما في حالة الإصابة المستمرة، فيتم تشخيص المريض في هذه الحالة بداء ارتجاع المريء.

وتتراوح شدة المرض من خفيف إلى متوسط أو شديد، وبناءً عليه يقوم الطبيب باختيار طريقة علاج ارتجاع المريء الملائمة، فقد يلجأ الطبيب المعالج إلى الأدوية، أو إلى الجراحة أحيانًا في الحالات الشديدة.

قرحة المعدة وارتجاع المريء


قد تتشابه أعراض كل من قرحة المعدة وارتجاع المريء، ولكن هناك اختلافات رئيسية بين الحالتين، وتشمل ما يلي:

-مكان الإصابة، حيث إن ارتجاع المريء يصيب المريء، بينما قد يصاب كل من المعدة والأمعاء بالقرحة.


-التأثير على الأعضاء، حيث يؤدي ارتجاع المريء إلى تهيج بطانة الأنسجة، بينما تعمل القرحة على تآكل بطانة الأنسجة.


-كما أن الأعراض، تتشابه طرق علاج كل من قرحة المعدة وارتجاع المريء، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج القرحة إضافة بعض الأدوية.

تختلف مضاعفات قرحة المعدة عن المضاعفات التي يسببها ارتجاع المريء، فإن قرحة المعدة قد تسبب نزيف في المعدة، والإصابة بثقب في المعدة أو الأمعاء، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة، بينما يسبب الارتجاع المريئي الإصابة بمريء باريت (بالإنجليزية: Barrett’s Esophagus)، الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء. 

تم نسخ الرابط