رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تصل إلى 15 ألف جنيه.. التفاصيل الكاملة للاقتراض باستخدام الهاتف المحمول

البنك المركزي المصري - صورة أرشيفية
البنك المركزي المصري - صورة أرشيفية

حدد البنك المركزي المصري، عددا من الإجراءات بشأن تقديم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول، بحد أقصى 5000 جنيه، من خلال محافظ الهاتف المحمول، علـى مسـتوى جميـع حسـابات المحافظ الإلكترونيـة لـدى جميع البنوك للعملاء من الأفراد «الأشخاص الطبيعيين».

ضوابط خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول:

حجم وطبيعة التسهيلات

1- يجب على البنك -طبقا لرؤيته ودراسته لمستوى المخاطر المرتبطة بالخدمة والعميل-وضعالسياسات والإجراءات الائتمانية، بما يتناسب مع حجم وطبيعة التسهيلات الممنوحة للعملاء.

نماذج التقييم الرقمي

2-يجوز للبنك استخدام البيانات البديلة للتقييم الائتماني من خلال نماذج التقييم الرقمي مثل «Behavioral Scoring Models»، خاصة في حالة العملاء الذين ليس لديهم أي تاريخ ائتماني، على أن يتم وضع استراتيجية للتعامل مع المخاطر والخسائر المتوقعة، بالإضافة إلى نسبة القروض غير المنتظمة المتوقعة، كما يجب أن يتم وضع إجراءات ومعايير لاختبار وتقييم النموذج وتعديله بشكل دوري، وفقالنتائج هذه الإجراءات.

الأقساط الشهرية

3- لا تسري التعليمات الخاصة بحساب نسبة إجمالي الأقساط الشهرية من إجمالي الدخل الشهريللفرد«DBR»على خدمة الإقراض الرقمي من خلال خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول.

أقساط ثابتة

4-يتم المنح من خلال قروض بأقساط ثابتة محددة التواريخ والمبلغ والعوائد سلفا،وليس من خلال حد جاري مدين، على أن يتساوى الحد المصرح به مع المبلغ المستخدم، ويتم تخفيضهما بقيمة الأقساط التي يتم سدادها.

اقرأ أيضا:خاص| رئيس البنك التجاري الدولي: قواعد الدفع باستخدام الهاتف المحمول تواكب التطورات العالمية

مدة القرض

5-يجب ألا تزيد مدة التسهيل بأي حال من الأحوال عن عام من تاريخ تحويل مبلغ التسهيل للعميل.

الاستعلام الائتماني

6-يجب على البنك الاستعلام عن العميل لدى شركات الاستعلام والتصنيف الائتماني المرخص لها بذلك، خاصة إجمالي مبالغ التسهيلات الرقمية القائمة للعميل والتي تم منحها عبر خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول.

7-يلتزم البنك بالإقرار لشركات الاستعلام والتصنيف الائتماني المرخص لها لحظيا عند منح التسهيل للعميل، وكذا عند سداده.

8-يتم الإقرار وتصنيف العميل في حالة عدم الانتظام في السداد وفقالقواعد تسجيل الائتمان الصادرة من البنك المركزي المصري في هذا الشأن، ويتم ذلك من خلال نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي ولدىشركات الاستعلام والتصنيف الائتماني.

حماية حقوق العملاء

9-لأغراض حماية حقوق العملاء الراغبين في الحصول على تسهيل ائتماني، يجب على البنك الالتزام بالآتي:

- الحصول على موافقة العميل المسبقة لاستخدام البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة به المطلوبة لأغراض تقديم التسهيل باستخدام البيانات البديلة للتقييم الائتماني من خال نماذج التقييم الرقمي، مع التعهد بالحفاظ على خصوصية هذه البيانات والمعلومات، وضمان عدم إساءة استخدامها من قبل البنك أو أحد موظفيه أو وكلائه، أو مشاركتها مع آخرين دون موافقة العميل وفى حدودها.

- الإفصاح للعملاء عن جميع البيانات والشروط ومحددات الخدمة وعلى الأخص: مبلغ التسهيل الذي تم الموافقة عليه، إجمالي المبلغ الذي سيقوم العميل بسداده شاملامبلغ العائد والمصروفات التي سوف يتحملها العميل وآلية تحصيلها، ومواعيد استحقاق الأقساط -إن وجدت-،شروط وإجراءات السداد المبكر،إرسال رسالة نصية لإبلاغ العميل فور تحويل مبلغ التسهيل على محفظته كإخطار تعزيز للمعاملة.

- توفير آلية إلكترونية سهلة وواضحة للعميل للاستعلام عن كلتفاصيل التسهيل الممنوح مثل مواعيد الاستحقاق والمصروفات وأسعار العائد الفعلي.

- وضع إجراءات يتم إتباعها حال عدم التزام العميل بالسداد على أن يتم استخدام وسائل سريعة ملائمة لمتابعة المديونية وإبلاغه وتنبيهه بالإجراءات المتبعة بشكل واضح ودقيق.

5000 جنيه الحد الأقصي

10-يتعين ألا يتجاوز إجمالي التسهيلات الممنوحة للعملاء من خلال الإقراض الرقمي باستخدام محفظة الهاتف المحمول في أي وقت من الأوقات -على مستوى جميع حسابات المحافظ الالكترونية الخاصة بهم لدى البنوك كافة-الحدود القصوى التالية بخلاف العوائد المهمشة:

الأشخاص الطبيعية

مبلغ 5000جنيهمصري.

الأشخاص الاعتبارية

الفئة (أ): مبلغ 15 ألفجنيه مصري.

الفئة (ب): مبلغ 10,000 جنيهمصري.

ولمحافظ البنك المركزي تعديل تلك الحدود القصوى المشار إليها.

تابع المزيد:المركزي يسمح للبنوك بإصدار نقود إلكترونية بعد الحصول على الموافقات اللازمة

تم نسخ الرابط