الجمعة 18 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

أخبار عاجلة اليوم في مصر 21 أبريل 2021.. 6 قرارات مهمة لمجلس الوزراء في اجتماع الحكومة اليوم.. 10 إجراءات عاجلة من الصحة لمواجهة أزمة كورونا في سوهاج

موقع بصراحة الإخباري

أخبار عاجلة اليوم في مصر، الأكثر بحثا على محركات البحث جوجل والمواقع الإخبارية، حيث يتابع المصريين الوضع السياسي والاجتماعي يوميا، والتي جاءت أبرزها 10 إجراءات عاجلة من الصحة لمواجهة أزمة كورونا في سوهاج و6 قرارات مهمة لمجلس الوزراء في اجتماع الحكومة اليوم.

أخبار مصر العاجلة اليوم

 

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بمنح التزام تصميم وإنشاء وتشغيل محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض (شركة مساهمة مصرية).

اقرأ أيضا: ارتفاع الكفاءة وتقليل فترة ري الزمام.. نتائج مُبشرة لأعمال تأهيل الترع

وكان الهدف الأساسي لوزارة النقل من إنشاء هذه الشركة هو أن تكون الذراع التجارية للوزارة في مجال إدارة وتشغيل المحطات متعددة الأغراض داخل مصر، من أجل تحقيق المنافسة والتوسع على المستوى الاقليمي والعالمي، من خلال تطبيق المعايير العالمية في الإدارة والتشغيل ومعدلات الأداء القياسية في الشحن والتفريغ ووسائل الأمن الصناعي، ومراعاة البعد البيئي وتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا: نقلة نوعية.. 1.6 مليار جنيه تكلفة 191 مشروعا في الغربية

كما وافق المجلس  على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص مساحة من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية محافظة أسيوط، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستخدامها في توسعات محطة كهرباء الوليدية نقلاً من الأراضي المخصصة بأنشطة الاستصلاح والاستزراع، وذلك بهدف تطوير القدرات في أنشطة الكهرباء والطاقة المتجددة.

كما وافق مجلس الوزراء على تحويل مبلغ (14) مليون جنيه من موازنة وزارة البيئة وأجهزتها التابعة إلى وحدة المعونة الإنمائية، تحت حساب الدعم المؤسسي لمشروع البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، والقائم على أساس الإتفاقيات الموقعة بين حكومتي مصر وألمانيا، حول التعاون الفني بين البلدين، والتي ستخصص لتنفيذ التزامات البرنامج.

ووافق مجلس الوزراء على التعاقد مع إحدى الشركات لتنفيذ البنود المستجدة في أعمال ترميم مسجد المحلي برشيد، وذلك في إطار خطة الدولة لإعادة احياء المباني التاريخية واضفاء طابع حضاري عليها.  

واعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، بجلستها رقم 77 بتاريخ 12/4/2021، بعدد 21 موضوعا.

كما استعرض المجلس الموقف التنفيذى للقرارات الصادرة عن اللجنة لصالح المستثمرين خلال عام 2020، والتى بلغ عددها 140 قراراً، بهدف المتابعة الدورية لاتمام تنفيذها، من أجل تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار.                                                                                              كما اجتمد المجلس محضر الاجتماع رقم (45) المنعقد بتاريخ 13/4/2021 للجنة العليا للتعويضات، والمتضمن بياناً مجمعاً باجمالى قيم نسب التعويضات المستحقة للمتعاقدين، والتى قامت بحسابها كل جهة من الجهات الخاضعة لأحكام قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة الصادرة بالقانون رقم 84 لسنة 2017. 

أخبار عاجلة الآن

شهدت محافظة سوهاج خلال الأيام الأخيرة، ارتفاعا ملحوظا في عدد المواطنين المصابين بفيروس كورونا المستجد، ما دفع وزارة الصحة للتدخل بإجراءات إضافة أكثر من باقي المحافظات، لمحاولة السيطرة على الوضع الوبائي في المحافظة.

اقرأ أيضا: إشغال مستشفى الحميات 90%.. وزيرة الصحة تكشف الوضع الوبائي لكورونا في سوهاج

وأوضح خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة استمعت إلى شرح مفصل عن الوضع الوبائي بمحافظة سوهاج من اللجان التي كانت قد وجهت بتشكيلها لمتابعة سير العمل بمستشفيات المحافظة على أرض الواقع وتوفير أي احتياجات، والتي تضم ممثلين من قطاعي الطب العلاجي والوقائي، واتخذت هذه الإجراءات:

1- إرسال  فريق من اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا للتأكد من تطبيق بروتوكولات التشخيص والعلاج للمرضى، وكذلك التأكد من تطبيق بروتوكولات مكافحة العدوى بالمستشفيات لحماية الأطقم الطبية.

 

اقرأ أيضا: وزيرة الصحة: استقبال 500 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني خلال أيام

2- إرسال فريق من التواصل المجتمعي لتكثيف حملات التوعية للمواطنين بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا.

3- زيادة عدد المستشفيات التي تستقبل مرضى فيروس كورونا إلى 17 مستشفى على مستوى المحافظة.

4- التوسع في الطاقة الاستيعابية للأسرة لتصبح 1482 سريرًا داخليًا و 166 سرير عناية مركزة، و58 جهاز تنفس صناعي.

5-  توافر 1100 سرير داخلي و82 سرير عناية مركزة و23 جهاز تنفس صناعي شاغرين بالمستشفيات في محافظة سوهاج لاستقبال المرضى.

6- زيادة تانكات الأكسجين الطبي واسطوانات الأكسجين خاصة بالمستشفيات التي يتواجد بها عدد كبير من الحالات الحرجة.

7- توافر مخزون كاف من الأكسجين الطبي بجميع المستشفيات بمحافظة سوهاج بإجمالي 47 ألفًا و890 لتًرا من الأكسجين بـ"تانكات" المستشفيات، بالإضافة إلى توافر 1527 أسطوانة أكسجين طبي.

8- زيادة مخارج الأكسجين من 41 إلى 105مخرج بمستشفى سوهاج العام.

9- توافر مخزون كاف من المستلزمات الطبية والوقائية بجميع المستشفيات.

10- تشكيل غرفة مركزية بمديرية الشئون الصحية بسوهاج لتوزيع المرضى بين المستشفيات حسب حالتهم الصحية ووفقًا لنسب إشغال المستشفيات.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

 

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن عدم جدوى المشروع القومي "الدلتا الجديدة" نتيجة لعدم توافر الموارد المائية اللازمة لري الأراضي الزراعية.

اقرأ أيضا: ارتفاع الكفاءة وتقليل فترة ري الزمام.. نتائج مُبشرة لأعمال تأهيل الترع

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري، وتم نفي تلك الأنباء، وأكدت الوزارتان أنه لا صحة لعدم جدوى المشروع القومي "الدلتا الجديدة" نتيجة لعدم توافر الموارد المائية اللازمة لري الأراضي الزراعية.

وأشارتا إلى أن المشروع يعد أحد أهم المشروعات القومية التي تستهدف تحقيق الأمن الغذائي والحد من استيراد السلع الغذائية الاستراتيجية، وشددتا على توافر كل الاحتياجات المائية اللازمة لري جميع الأراضي الزراعية بالمشروع، من خلال الاستفادة من مياه الصرف الزراعي، حيث سيتم معالجة حوالي 6 ملايين م3 يومياً من المياه.

اقرأ أيضا: نقلة نوعية.. 1.6 مليار جنيه تكلفة 191 مشروعا في الغربية

 ويعتمد المشروع أيضا على المياه الجوفية من خلال ضوابط للسحب والاستخدام بما يضمن استدامة المخزون الجوفي، حيث تم البدء في الزراعة بالاعتماد على المياه الجوفية لمساحة 200 ألف فدان بمشروع "مستقبل مصر" الواقع ضمن نطاق مشروع الدلتا الجديدة، مع الاعتماد على أنظمة الري الحديث لضمان ترشيد استهلاك المياه.

وناشد مجلس الوزراء وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة وتشويه المشروعات القومية بالدولة.

آخر الأخبار العاجلة في مصر

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تخصيص نحو 4.5 مليار جنيه لميكنة منظومة الامتحانات؛ مؤكدة أن الرقمنة والميكنة وتوفير الوسائل التكنولوجية للتعليم من الأمور الهامة التي فرضتها جائحة كورونا.

الاستثمارات الكلية

أشارت «السعيد» فى تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إلى أن  إجمالي الاستثمارات الكلية المستهدفة تبلغ 1.250 تريليون جنيه، مؤكدة أن الدولة مستمرة في ضخ مزيد من الاستثمارات، وأن العام المالي 2021/2022 سيشهد زيادة الاستثمارات الخاصة ببناء الأنسان بأكثر من 100%، التي تضم المجالات الخاصة بقطاعات الصحة والتعليم والشباب والثقافة والخدمات.

خدمات المواطنين

وأكدت الوزيرة، أن الدور المهم الذي تسعى الدولة لتحقيقه هو تقديم الخدمات إلى المواطنين وتبسيطها، مؤكدة أن هدف كل مؤسسات الدولة المصرية هو تقديم الخدمات بكفاءة عالية بما يوفر الوقت والجهد على طالب الخدمة.

تراخيص البناء والمحال

أضافت وزيرة التخطيط، أن الدولة تعمل على تنفيذ خطة تطوير كل مراكز خدمات المواطنين في مختلف المحافظات؛ التي تقدم خدمات المحليات مثل تراخيص البناء وتراخيص المحال.

وسائل تكنولوجية متطورة

وأوضحت «السعيد» أنه يتم تدريب الموظفين بتلك المراكز علي وسائل تكنولوجية متطورة؛ بهدف فصل مقدم الخدمة عن طالبها، مؤكدة أن كل الأوراق بتلك المراكز أصبحت حاليًا مؤرشفة إلكترونيًا، لافتةً إلى أنه تم تسليم وزارة التنمية المحلية 12 سيارة للعمل كمراكز تكنولوجية متقدمة، على أن يتم قبل نهاية العام الدفع بـ50 سيارة إضافية، بهدف تقليل التكدس والوصول إلي الأماكن النائية.

الخطة الاستثمارية

لفتت الدكتورة هالة السعيد، إلى الخطة الاستثمارية للعام المالي 21/2022، مؤكدة أن الاستثمارات الكبيرة التي تضخها الدولة تهدف بشكل أساسي إلى تقديم خدمات أفضل للمواطن وتحسين جودة حياته.

Go to top of page