رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد ارتداء شلبي رقم «10»

كيف برأ «ميسي وكريستيانو» حسام حسن من اتهام «مكايدة» محمد صلاح في منتخب مصر؟

حسام حسن وصلاح
حسام حسن وصلاح

ما زالت العلاقة بين الدولي المصري محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي، وحسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر الأول، تشهد توترًا واضحًا، وذلك عقب نهاية بطولة كأس عاصمة مصر التي أقيمت على الأراضي المصرية في الأيام الماضية. 

وتمكنت مصر من استضافة البطولة الودية التي شهدت مشاركة 4 منتخبات تتمثل في (مصر وتونس ونيوزيلندا وكرواتيا)، في نسحة شهدت غياب الفرعون محمد صلاح؛ لرغبته في استعادة اللياقة البدنية بعد الإصابة التي تعرض مع الريدز في الملاعب الإنجليزية. 

ورغم مشاركة صاحب الـ 32 عامًا مع ليفربول أساسيًا على مستوى الدوري الإنجليزي والأوروبي، رفض قائد منتخب مصر الانضمام لقائمة الفراعنة في المعسكر الودي لبطولة كأس عاصمة مصر، التي فشلت كتيبة حسام حسن في التتويج بها بعد الخسارة من المنتخب الكرواتي، عقب تخطي نيوزيلندا في المهمة الأولى بهدف سجله مصطفى محمد. 

وشهدت المباراة النهائية بين مصر وكرواتيا، ظهور مصطفى شلبي نجم الزمالك في الشوط الثاني كبديل، كمحاولة من العميد لتنشيط الجانب الهجومي للفراعنة، إلا أن مشاركة لاعب القلعة البيضاء أمام مودريتش ورفاقه، جاءت لتحلق حالة من الجدل والتساؤلات بعد ارتدائه القميص رقم (10) الذي اعتادت الجماهير المصرية رؤيته على محمد صلاح مع المنتخب خلال العقد الأخير. 

تعليق مصطفى شلبى على الضجة الخاصة بـ إرتدائه رقم 10 فى منتخب مصر

وسقط العميد بعد ظهور شلبي برقم 10 في لعنة الانتقادات ومرمى النيران من قبل الجماهير التي ظنت أن حسام حسن يوجه رسالة سلبية تجاه قائد الفراعنة، الأمر الذي وصل لـ وصف الأمر بالمكايدة من مدرب المنتخب لـ محمد صلاح الذي رفض خوض بطولة كأس عاصمة مصر في أول بطولة للعميد. 

ويرصد موقع "بصراحة" خلال السطور التالية الأدلة والبراهين التي تؤكد براءة حسام حسن من هذه الاتهامات 

من أول الأدلة التي تُنصف حسام حسن في قرار ارتداء مصطفى شلبي قميص محمد صلاح، تتمثل في لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي تنص على لكل منتخب في البطولات الدولية، حق في استدعاء 23 لاعبا، على أن يرتدي هؤلاء أرقاما تبدأ من 1 حتى 23، وذلك قبل أن تخضع للتعديل وتصبح القائمة 25 لاعبًا، وأصبح من حق كل منتخب أن يرتدي لاعبوه أرقاما من 1 حتى 25. 

وبهذه اللائحة لا يجوز لأي منتخب منح أحد اللاعبين رقمًا يزيد 25، الأمر الذي يعني استحالة حجب أرقام اللاعبين الغائبين سواء عن طريق الإصابة أو الاستبعاد من قبل المدير الفني للمنتخب. 

ونظرا لاستدعاء حسام حسن 25 لاعبا لقائمة منتخب مصر في المعسكر الأخير، فإنه كان من الضروري حصول أحد اللاعبين على القميص رقم 10، حتى يتم توزيع كافة الأرقام على اللاعبين الموجودين في القائمة. 

ميسي ورونالدو يُنصفان حسام حسن ضد اتهامات الجماهير بسبب محمد صلاح 

شهدت أيضًا فترة التوقف الأخيرة، عدم ظهور الأسطورتين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي رفقة منتخابتهما البرتغال والأرجنتين خلال المواجهات السلفادور وكوستاريكا والسويد، لرغبة الأول في الراحة وإصابة الثاني. 

ولهذا السبب، حصل إلياس أغويلار لاعب منتخب الأرجنتين، على القميص رقم 10 في غياب ميسي، والذي ظهر به خلال مواجهة كوستاريكا بعد نزوله كبديل في آخر 10 دقائق، ورغم ذلك لم يتعرض المدرب الأرجنتيني ليونيل سكالوني لأي انتقادات من قبل جماهير التانجو وذلك بسبب لوائح الفيفا التي تفرض منح الرقم لأي لاعب آخر. 

وفي ذات الفترة التي تشهد توقف الدوريات العربية والأوروبية الكبرى، غاب كريستيانو رونالدو عن مباراة منتخب البرتغال الودية ضد السويد، لرغبة اللاعب في الحصول على الراحة، ليظهر بروما لاعب سبورتنغ براغا، بالقميص رقم 7، الذي اعتاد رونالدو ارتداءه منذ عام 2007 مع منتخب بلاده.

ولم توجه أصابع الاتهام أيضا للمدرب الإسباني روبرتو مارتينيز بداعي إهانة رونالدو أو مكايدته، لأنه كان تصرفا طبيعيا في ظل غياب اللاعب وحتمية حصول آخر على الرقم، وهذا الأدلة  تؤكد براءة حسام حسن من الانتقادات التي تعرض لها خلال الفترة الأخيرة. 

تم نسخ الرابط