رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

غدًا تتزين سماء مصر بـ محاق رمضان.. والبحوث الفلكية: بداية الشهر الكريم الاثنين فلكيا

رؤية هلال شهر رمضان
رؤية هلال شهر رمضان

أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن موعد مولد القمر الجديد لـ شهر رمضان2024، وهو محاق شهر رمضان، متابعا أن سماء مصر تشهد غدًا السبت 9 مارس، ظاهرة فلكية تسمى بالقمر الجديد.

القمر يكتمل غدًا 

ونشر"تادرس"،  عبر مواقع التواصل الاجتماع" فيس بوك"، أن القمر لن يكون مرئيا في السماء طوال ليلة الغد، وذلك إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، مشيرًا إلى أنه يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما، فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس، ووجهه المظلم مواجها للأرض.

وتابع "تادرس" أن أيام المحاق تعتبر من أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة، والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة، مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، لافتًا إلى أنه لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الطيفية المطلوبة.

رؤية هلال شهر رمضان 2024 

وفي بيان سابق للمعهد القومي للأرصاد الجوية والجيوفيزيقية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن هلال شهر رمضان لعام 1445هـ فلكيًا يوم الإثنين 11 مارس 2024. 

كما صرح الدكتور طه رابح القائم بإعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة  الدكتور ياسر عبد الهادي بأن هلال شهر رمضان لعام 1445، وسوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445 الموافق 10 مارس 2023 وذلك هو (يوم الرؤية).

بينما كشف الدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، موعد وتفاصيل رؤية هلال شهر رمضان 2024، مشيرا إلى استطلاع شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس، من خلال عدد من اللجان الموزعة على جمهورية مصر العربية.

تم نسخ الرابط