رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري

بعد تعويم الجنيه في مصر .. إلى أين يتجه سعر صرف الدولار؟

توحيد سعر الصرف

يلاقي قرار البنك المركزي بـ تعويم الجنيه في مصر، أو تحديد قيمة الجنيه وفقًا لآليات السوق، ترحيبًا واسعًا في أوساط المال والأعمال، خاصة أنه يأتي مع وجود وفرة دولارية كبرى بعد عقد صفقة رأس الحكمة التي تجني منها الحكومة المصرية نحو 35 مليار دولار على شهرين، في خطوة يعتبرها عديد من خبراء الاقتصاد أنها ليست تحريكاً لسعر الصرف بل بمثابة توحيد سعر الصرف. 

تعويم الجنيه في مصر

ويأتي قرار المركزي بـ تعويم الجنيه في مصر، متزامنًا مع قراراه برفع سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة، وسعر الإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية بمقدار 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، و28.25%، و27.75% على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، تم رفع سعر الخصم بمقدار 600 نقطة أساس إلى 27.75 بالمائة، وهو ما جاءت به لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماع خاص اليوم الأربعاء.

أسباب رفع أسعار الفائدة 6%

وقد تعرض الاقتصاد المصري مؤخرًا لضغوط بسبب نقص العملات الأجنبية مما أدى إلى وجود سوق موازية لسعر الصرف وتقييد النمو الاقتصادي. وبالتزامن مع ذلك، استمرت التداعيات الخارجية الناجمة عن الضغوط التضخمية العالمية في التراكم مع تعرض الاقتصاد العالمي لصدمات متتالية. وأدت مثل هذه الصدمات إلى ارتفاع معنويات العزوف عن المخاطرة وتوقعات التضخم، مما أدى إلى تضخيم التضخم الأساسي. وأدى تحركات أسعار الصرف الناتجة والاختراق الكبير لأسعار السلع العالمية، إلى جانب صدمات العرض المحلي، إلى استمرار الضغوط التضخمية مما أدى إلى ارتفاع التضخم الرئيسي إلى مستويات قياسية.

كما أكد البنك المركزي المصري أيضًا على أهمية إلغاء سوق الصرف الأجنبي الموازية، مسلطًا الضوء على أن هذا سيخفف من توقعات التضخم، ويحد من التضخم الأساسي، وبالتالي من المتوقع أن يظهر التضخم الرئيسي تباطؤًا تدريجيًا في المستقبل المنظور.

توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في الفترة المقبلة

كشفت شركة أكسفورد إيكونوميكس توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في الفترة المقبلة، موضحةً أن قيمة الجنيه من المقرر أن تتراجع  إلى ما يتراوح بين 55 دولارًا و60 دولارًا بحلول نهاية العام بعد توحيد سعر صرف الجنيه.

وأشار المركز البحثي ومقره أكسفورد إلى أن مثل هذا التخفيض قد يساعد في سد الفجوة الآخذة في الاتساع مع السوق السوداء، حيث تجاوز سعر الصرف 70 دولارًا أمريكيًا الأسبوع الماضي قبل أن ينخفض ​​إلى ما يقرب من 58 دولارًا أمريكيًا يوم الأحد. ولا يزال سعر الصرف الرسمي عند 30.9 مقابل الدولار الأمريكي.

توحيد سعر الصرف

بناءً على سعر الصرف، تتوقع أكسفورد إيكونوميكس أن يصل التضخم السنوي إلى ذروته في الربع الرابع من عام 2024، ليصل إلى ما بين 40% و45%. وقد تباطأ معدل التضخم الرئيسي في الأشهر الأخيرة، حيث وصل إلى 33.7% في ديسمبر مقارنة بـ 38% في سبتمبر.

أصدرت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية ومقرها لندن توقعات أكثر تشاؤمًا الأسبوع الماضي، حيث توقعت أن يشهد الجنيه المصري "انخفاضًا أوليًا" إلى 60-65 دولارًا أمريكيًا بعد توحيد سعر الصرف.

سعر الدولار في البنوك المصرية الآن

ولامس سعر الدولار في البنوك المصرية الآن، 50 جنيهًا، بعد ساعات قليلة من قرار البنك المركزي بـ تعويم الجنيه في مصر، فقد سجل سعر الدولار في البنك المصري الخليجي 49.80 جنيه للبيع و  49.70 للشراء، كما سجل سعر الدولار في بنك مصر  50 جنيه للشراء و  50.1 للبيع.

تم نسخ الرابط