رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ازدواج قناة السويس.. أحمد موسى يعلن مفاجأة سعيدة للمصريين

قناة السويس
قناة السويس

أعلن الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي"، المُذاع عبر فضائية " صدى البلد، عن مفاجأة سعيد للشعب المصري تخص قناة السويس.

أحمد موسى يكشف تصديق قناة السويس 

وقال أحمد موسى: «سيكون هناك تصديق على أن قناة السويس تصبح قناتين، سيكون عندنا قناتين كاملتين بطولة 192 كيلو متر، وهذا خبر لأول مرة».

وتابع: «الدولة تعمل على مشروع حاليا سيتم التصديق عليه وهو أن يكون هناك قتاتين لكي تقضي على أي أمر في هذه المنطقة"، مضيفا: «سيتم عرض دراسة جدوى مشروع ازدواج قناة السويس على الرئيس السيسي للتصديق عليه».

قناة السويس

واسترسل: «تم عرض الدراسات الخاصة بازدواج قناة السويس على الرئيس السيسي.. ومشروع إزدواج قناة السويس يهدف إلى زيادة عدد السفن في القناة"، موضحا: "ما يحدث تطور كبير في الدولة المصرية».


وتابع  الإعلامي أحمد موسى،: «شركات عالمية تقوم بإعداد دراسة جدوى لمشروع إزدواج قناة السويس».

رئيس قناة السويس: أسعار النوالين ارتفعت من 750 إلى 6800 دولار

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، كشف عن تحول 1433 سفينة إلى طريق رأس الرجاء الصالح حتى الآن كمسار بديل لقناة السويس، نظرا لهجمات الحوثيين بالبحر الأحمر، وذلك منذ نوفمبر الماضي.

هيئة قناة السويس


وأضاف ربيع خلال المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات في نسخته الثالثة عشرة – مارلوج 13 – بالإسكندرية، أن السفن التي تعرضت للاعتداء كانت بواقع 40 سفينة، تتركز في 13 سفينة حاويات، وحاملة سيارات، و26 سفن أخرى متنوعة.

قناة السويس 


وأشار إلى أن تلك الهجمات أدت الى ارتفاع تكاليف وقود السفن، وطول الرحلة حول رأس الرجاء الصالح وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية وينذر بموجة تضخم عالمية.

التأمين على السفن


وأوضح ”ربيع” أن قطاع التأمين على السفن ارتفع مع تلك الهجمات إلى قرابة 10 أضعاف ليصل من 0.05% إلى 0.5% من قيمة السفينة، كما ارتفعت أسعار النوالين إلى 6800 دولار بعد أن كانت 750 دولارا فقط.


وأوضح ” ربيع ” أن الخطوط الملاحية فرضت رسوما إضافية تصل إلى 2500 دولار على كل حاوية تحت مسمى رسوم مخاطر الطوارئ.


وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أنه تم رصد استئناف 3 سفن حاويات تابعة للخط الملاحي الفرنسي cma-cgm وسفينتين بضائع عامة تابعة لخط الكوسكو الصيني لعبور البحر الاحمر وباب المندب، بينما العديد من الخطوط الملاحية أكد على أهمية قناة السويس، إلا أنها ستعود مرة أخرى للعبوب من قناة السويس بعد تحسن الأحوال الأمنية.

تم نسخ الرابط