رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الهدنة في غزة.. تفاصيل اتفاق باريس المقدم لحركة حماس

غزة
غزة

صرح مسؤول كبير مقرب من المحادثات الجارية بشأن هدنة غزة، أن حركة حماس تلقت مقترح جديد من باريس، يسمح بوقف مبدئي لكافة العمليات العكسرية لمدة 40 يومًا.

مقترح باريس لـ هدنة غزة

وأوضح المسئول، لـ «رويترز»، أن مقترح باريس لـ هدنة غزة يتضمن الالتزام بالسماح دخول 500 شاحنة مساعدات يوميًا إلى غزة، وتوفير آلاف الخيام والكرفانات، بالإضافة إلى إصلاح المخابز والمستشفيات في قطاع غزة.


تبادل الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين والإسرائيليين

وأضاف المسئول، أن المقترح الذي عرضته باريس على حركة حماس، ينص أيضًا على تبادل الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين، بنسبة 10 إلى واحد، بالإضافة إلى السماح بالعودة التدريجية للمدنيين النازحين إلى شمال غزة، ولكن باستثناء الذكور البالغين سن الخدمة العسكرية.


إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين 

وتابع المسئول، أن مقترح باريس لـ هدنة غزة ينص أيضًا على إطلاق سراح كافة المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال تحت 19 عام وكبار السن، وذلك مقابل الإفراج عن عدد معين من المعتلقين الفلسطينيين.


إسرائيل توقف الأنشطة العسكرية خلال شهر رمضان


وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن إسرائيل وافقت على عدم القيام بأنشطة عسكرية في قطاع غزة خلال شهر رمضان، محذرًا من أن إسرائيل تخاطر بفقد الدعم من بقية العالم مع استمرار سقوط قتلى فلسطينيين بأعداد كبيرة.

وأضاف بايدن، خلال مقابلة مع قناة «إن بي سي»: «إن إسرائيل إلتزمت بتمكين الفلسطينيين من الإخلاء من رفح في جنوب غزة قبل تكثيف حملتها هناك لتدمير حماس».

تم نسخ الرابط