رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صندوق النقد يعلق على صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أكد جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، عدم ارتباط الصفقة الاستثمارية مع الإمارات بمباحثات الصندوق مع القاهرة، مشيرًا إلى أن هذين الأمرين مستقلان تمامًا، وأن الصندوق لم يطلع على تفاصيل الصفقة بين الإمارات ومصر بعد التي وصفها أزعور بالحدث المهم.

صندوق النقد الدولي

وأوضح أزعور في مقابلة مع "العربية"، عدم صحة الارتباط بين حجم قرض الصندوق لمصر ومسألة اللاجئين من قطاع غزة. مشيرًا إلى أن البرنامج الاقتصادي تم وضعه منذ حوالي سنة وشهرين قبل حرب غزة، مشيراً إلى أن المراجعات الأولية والثانية تمت قبل تلك الأحداث. ولفت إلى أن تأثير الأحداث الجارية على اقتصاد مصر وغيرها وارتفاع نسبة المخاطر ليس له علاقة بحجم القرض، بل يرتبط بالفجوة التمويلية وليس بجوانب سياسية.

الإصلاحات الاقتصادية

وأضاف أزعور أن محادثات مصر مع صندوق النقد ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإصلاحات الاقتصادية في البلاد، وتعزيز دور القطاع الخاص، وتفعيل الحماية الاجتماعية، وبناء الثقة في الاقتصاد من أجل تعزيز التنمية.

سعر الصرف

شدد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد أيضًا على أهمية مرونة سعر الصرف كوسيلة لحماية الاقتصاد المصري من التحديات الخارجية، خاصة في ظل الصدمات التي شهدها الاقتصاد في السنوات الأخيرة. وأكد على أن تلك السياسات تتطلب إجراءات مالية فعالة لمواجهة التضخم الذي يعاني منه الاقتصاد المصري، وهو تحدي يواجه العديد من الاقتصادات العالمية والإقليمية.

تم نسخ الرابط