رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

شروط استحقاق المعاش المبكر للقطاع العام والخاص ٢٠٢٤

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

شروط استحقاق المعاش المبكر للقطاع العام والخاص ٢٠٢٤.. يبحث  قطاع كبير من الموظفين  والعاملين  بالقطاع العام والحكومي والخاص، الراغبين في إنهاء خدمتهم قبل الوصول إلى سن المعاش المقرر بقانون المعاشات والتأمينات ويبحثون عن شروط استحقاق المعاش المبكر للقطاع العام والخاص ٢٠٢٤ التي حددها القانون.

 

شروط استحقاق المعاش المبكر للقطاع العام والخاص ٢٠٢٤

حدد قانون التأمينات والمعاشات الذي يحمل رقم 148 لسنة 2019، عددًا من الشروط للخروج إلى المعاش المبكر أي قبل الوصول لسن الـ60 وهو السن القانوني للمعاش، بما يحفظ حقوق العمال والموظفين، والتي جاء أبرزها وفقًا للآتي:

شروط المعاش المبكر للقطاع الحكومي أو العام

- حدد حددت المادة رقم 21 من القانون المذكور أعلاه، شروط استحقاق المعاش المبكر 2024 في القطاع العام، وهو أن يتوافر للموظف الراغب في الخروج على المعاش، مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تُعطي الحق في الحصول على معاش بقيمة لا تقل عن 50% من دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

- كذلك أكد القانون على أنه لا يُسمح بخروج أي موظف على المعاش المبكر 2024 في حالة عدم توافر مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا وهذه المدة ستصبح 25 عامًا في يناير 2025.

- يجب أن يكون للموظف المؤمن عليه، الراغب في الخروج على المعاش المبكر 2024، مدة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متواصلة أو 6 أشهر متقطعة.

- تقديم طلب الصرف.

شروط الخروج على المعاش المبكر 2024 للقطاع الخاص


- من شروط استحقاق المعاش المبكر 2024 عدم وقوع أي إجراء تأديبي من المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف خلال فترة عمله.

- من شروط استحقاق المعاش المبكر 2024 توافر مدة اشتراك تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تعطي الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجر العامل أو من دخل التسوية الأخير.

- من شروط استحقاق المعاش المبكر 2024 ألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاشات.

- يشترط للخروج على المعاش المبكر 2024 تسوية كافة الحقوق التأمينية للعامل وفقًا لمدة الاشتراك، بإضافة خمس سنوات.

- في حالة تجاوز الموظف سن 55، وكانت مدة اشتراكه في التأمينات أكثر من 20 عاما تتم تسوية كافة حقوقه التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بالتأمينات، ويتم إضافة المدة الباقية إليها لإنهاء الخدمة أو 5 أعوام.

- يُحرم على الموظف الذي خرج على المعاش المبكر 2024 من التعيين في أي مؤسسة أو وحدة خاضعة لأحكام قانون العمل.

- يجب وصول مدة الاشتراك التأميني بما لا يقل عن عشرين عامًا، على أن تصل لـ 25 عامًا في 2025.

تم نسخ الرابط