رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كواليس صفقة رأس الحكمة: مليارات الدولارات "كل حاجة هترجع لأصلها"

رأس الحكمة 2024
رأس الحكمة 2024

في إشارة إلى صفقة رأس الحكمة، أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أن الحكومة ستوقع الجمعة "أكبر صفقة شراكة للاستثمار المباشر" بعد الموافقة على الصفقة الخميس.

صفقة رأس الحكمة

وأوضح مدبولي أن الصفقة، التي يتم تنفيذها بالشراكة مع الجهات الكبرى، تساهم في تحقيق الأهداف التنموية للدولة المصرية، على النحو المبين في الخطة الوطنية للتنمية العمرانية الاستراتيجية.

مؤتمر صحفي رأس الحكمة

وأضاف أنه بعد التوقيع على صفقة رأس الحكمة ستعقد الحكومة مؤتمرا صحفيا  بمقر مجلس  الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة  للإفصاح عن كافة التفاصيل المتعلقة به. وأكد أن  جذب استثمارات أجنبية ضخمة يؤكد ثقة الكيانات الاستثمارية الكبرى في الاقتصاد المصري وقدرته على التغلب على التحديات  .

صفقة رأس الحكمة

وأشار مدبولي إلى أن المشروعات الناتجة عن هذه الصفقة من شأنها خلق مئات الآلاف من فرص العمل، والمساهمة في تنشيط الاقتصاد، وإشراك الشركات والمصانع المصرية المختلفة في المشروعات المنفذة، وتحقيق فوائد متعددة للدولة المصرية.

صفقة بيع راس الحكمة

وأكد أن صفقة بيع راس الحكمة وغيرها ستسهم في استقرار سوق الصرف الأجنبي وتحسين الوضع الاقتصادي.

على صعيد آخر، أشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة بصدد وضع اللمسات النهائية على اتفاقية مع صندوق النقد الدولي، ومستمرة في تمكين القطاع الخاص وزيادة مشاركته في الاقتصاد وفقا لوثيقة سياسة ملكية الدولة.

وفي الوقت نفسه، وصف صندوق النقد الدولي محادثاته الأخيرة مع مصر بأنها حققت  "تقدمًا ممتازًا" في المناقشات حول حزمة السياسات الشاملة اللازمة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء (SLA) للمراجعتين المجمعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي يدعمه صندوق النقد الدولي. .

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، في مؤتمر صحفي دوري، يوم الخميس، إن موظفي صندوق النقد الدولي والحكومة المصرية اتفقوا على العناصر الرئيسية لتغييرات البرنامج في إطار المراجعة المجمعة الأولى والثانية لقرض مصر الحالي البالغ 3 مليارات دولار، وأن السلطات "أعربت عن موقفها القوي". الالتزام" تجاههم.

لكنها رفضت مناقشة أي تفاصيل تتعلق بالبرنامج مع مصر لأن المفاوضات لم تنته بعد.

مشروع رأس الحكمة

وفي أوائل فبراير، أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عن تشكيل لجنة قانونية وفنية داخل مجلس الوزراء لتقييم المقترحات الاستثمارية للمشروعات المتوقع أن تدر إيرادات كبيرة من العملات الأجنبية.

ومن بين هذه المشاريع مشروع التنمية السياحية في رأس الحكمة بالساحل الشمالي بقيمة 22 مليار دولار.

مشروع رأس الحكمة

وجاء إعلان مدبولي بعد أن قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن  صفقة رأس الحكمة  “قد تتجاوز 22 مليار دولار”.

مدينة رأس الحكمة

وتمتد شواطئ رأس الحكمة من الضبعة 170 كم غرب الإسكندرية، إلى مطروح 220 كم غرب الإسكندرية.

مدينة رأس الحكمة

منطقة رأس الحكمة

يعد مشروع رأس الحكمة جزءًا من خطة تنمية الساحل الشمالي لمصر. وتهدف إلى ضخ مليارات الدولارات في البنك المركزي المصري.

وبحسب عدة تقارير، سيشمل المشروع مطارًا وفنادق ومراكز تجارية ومنشآت سكنية.

رأس الحكمة على الخريطة

رأس الحكمة على الخريطة
رأس الحكمة على الخريطة
تم نسخ الرابط