رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في ليلة فض رابعة بمسلسل الاختيار 2.. ننشر تقرير لجنة تقصي الحقائق حول الاعتصام المسلح

جذب مسلسل الاختيار 2، الأنظار بقوة منذ انطلاق أولى حلقاته مع بداية شهر رمضان 2021، وبدأت الأحداث تزداد سخونة، وصولا إلىالحلقة الرابعةالتي تستعرض كواليسما جرى ليلة14 أغسطس 2013، إذشهدت أحداثهااللحظات الأولى لفض اعتصام رابعة العدوية، الذي دشنه تنظيم الإخوان الإرهابي.

كواليس ليلة فض رابعة

وعرضت الحلقة الرابعة من مسلسل الاختيار 2، لقطات توثيقية من داخل الاعتصام المسلح للإخوان وأنصارهم، في محيط ميدانرابعة العدوية بمدينة نصر، مزجت بمشاهد تمثيلية تحاكي وقائع حقيقية، منها ظهور الفنان سامح الصريطي الذي يجسد شخصية «محمد كمال» مؤسس لجان العمل المسلح في الجماعة الإرهابية.

وخلال المشهد كان «كمال» يحرض أحد العناصر الإخوانية على ضرورة تشكيل لجان مسلحة لمقاومة الجيش والشرطة في مختلف المحافظات، للانتقام من عزل محمد مرسي، بعد مظاهرات عارمة غطات ربوع مصر للمطالبة بإسقاط نظام الإخوان ورئيسهم.

جاءت دعوات التحريض من قبل «محمد كمال»بالتزامن مع ظهورالفنان أحمد مكي، وسط عدد من الجنود،وهم يستعدون من أجل التجهيز لفض اعتصام رابعة، حيث أعلنتوزارة الداخلية استعدادها للتعامل مع اعتصامى رابعة والنهضة، وطلبها من المعتصمين فض هذه الاعتصامات، لأنها أصبحت تهدد حياة المواطنين.

اقرأ أيضا:بسبب فض رابعة.. عرض الحلقة 5 من مسلسل الاختيار 2 بدون فواصل إعلانية

تقصي حقائق فض رابعة

وبالتزامن مع عرض مسلسل الاختيار 2، فض ميدان رابعة العدوية المسلح، وكشف كواليسه وأسراره، وفضح عصابة الدم الإخوانية، يستعرض موقع «بصراحة»ملخص تقرير لجنة تقصى حقائق 30 يونيو حول فض اعتصامى رابعة والنهضة، التي ترأس أمانتها العامة وتحدث باسمها المستشار عمر مروان، وزير العدل الحالي.

وثق المحور الأول من تقرير جنة تقصي الحقائق: الانتهاكات المرتكبة التي صاحبتالاعتصام وعملية فضه، التي تمثلت في قتل خارج إطار القانون، التعذيب واستعمال القسوة، الاحتجاز القسري والقبض غير القانوني،استغلال الأطفال فى الصراعات السیاسیة، حمل المدنیین للسلاح داخل الاعتصام، التحریض على العنف والحض على الكراهية.

المحور الثاني من التقرير، استعرض الانتهاكات التى تمت أثناء فض رابعة: عدم إمهال المعتصمين السلميين فرصة كافية لمغادرة الاعتصام، استخدام المدنیین كدروع بشریة من قبل العناصر المسلحة، عدم كفاية الدراسة وعدم تأمين الممر الآمن، مقاومة السلطات وانعدام التناسبیة، حرمان المصابین من الحصول على الإسعافات اللازمة.

اقرأ أيضا:من هو المقدم محمد عويس؟.. الضابط الخائن في «الاختيار 2»

وخلفت عملية فض اعتصام ميدان رابعة العدوية وما شابها من اشتباكات مسلحة بين قوات الأمن والعناصر المسلحة داخل الاعتصام حوالى الساعة 6.45 صباحا تقريبا حتى الساعة السابعة مساء يوم 14 أغسطس 2013، عدد 632 قتيلا بينهم 624 مدنيا و8 من رجال الشرطة.

ملخص تقرير لجنة تقصي فض رابعة

تم نسخ الرابط