رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزيرة الثقافة تصدر قرارا بندب لمياء زايد رئيسا للأوبرا خلفا لـ خالد داغر

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

أصدرت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة،قرار،بندب الأستاذة الدكتورة لمياء زايد رئيس قسم تصميم وإخراج الباليه، بالمعهد العالي للباليه،بأكاديمية الفنون،للعمل رئيسا للهيئة العامة للمركز الثقافي "دار الأوبرا المصرية"،وذلك،خلفًا للدكتور خالد داغر، والذي انتهت مدة انتدابه.

معلومات عن لمياء زايد

من جانبها، وجهت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الشكر للدكتور خالد داغر، الرئيس السابق للدار، على ما قدمه من جهد خلال الفترة الماضية، وتمنت له التوفيق فيما هو قادم .

والدكتورة لمياء زايدّ هي رئيس قسم تصميم واخراج الباليه، بالمعهد العالي للباليه، بأكاديمية الفنون، وقد شغلت منصب عميد المعهد منذ عام 2015 وحتى عام 2018.

كما شاركت في عروض فرقة باليه أوبرا القاهرة -كصوليست-،ثم مدربة ومخرجة منفذة، ثم رئيسة بعثة في عدة دول،منها:فرنسا وروسيا والولايات المتحدة وكندا وموسكو.

وحصلت على العديد من الأوسمة والجوائز، منها: جائزة مهرجان كوريا للفن، جائزة مهرجان الموسيقى العربية، جائزة عام الصداقة بين مصر والصين.

الدكتور خالد داغر

 

جدير بالذكر، أن الدكتور خالد داغر ينتمي لأسرة فنية عريقة، فوالده عازف الكمان العالمي الراحل عبده داغر، التحق بالمعهد العالى للكونسرفتوار بأكاديمية الفنون، وحصل على البكالوريوس عام 1992، ثم الماجستير في الفنون عام 2003، والدكتوراة عام 2007.

شارك بالعزف مع أوركسترا القاهرة السيمفوني، والعديد من فرق الأوركسترا العالمية، ويعد من القلائل الذين يجمعون بين إتقان عزف الموسيقى الغربية والشرقية، ويعد أحد صناع الموسيقى التصويرية في الدراما والسينما، بجانب بعض الألحان الموسيقية لمجموعة من المطربين ومثل مصر في العديد من المحافل الدولية.

كما أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، شغل منصب رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا والباليه، وأشرف على الإدارة المركزية للموسيقى الشرقية بالأوبرا.

تم نسخ الرابط