رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من هم الحشاشين وحسن الصباح وسبب تسميتها وعلاقتهم بصلاح الدين الأيوبي

مسلسل الحشاشين رمضان 2024
مسلسل الحشاشين رمضان 2024

برز اسم طائفة أو جماعة الحشاشين الساعات الماضية مع طرح المسلسل الدرامي، فـ من هم الحشاشين ومن هو حسن الصباح، الذي يجسد دوره الفنان كريم عبد العزيز في عمله الدرامي الجديد ضمن مسلسلات رمضان 2024، ولماذا سميت طائفة الحشاشين بهذا الاسم وما هي عقيدتهم؟. 

طائفة الحشاشين

من هم الحشاشين

  • طائفة إسماعيلية نزارية باطنية
  •  انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي. 
  • اتخذوا من بلاد فارس وبعض مناطق الشام معاقل لهم. 
  • اشتهروا بمهاراتهم في الاغتيال وتنظيمهم السري، مما أثار خوف ورهبة أعدائهم.
  • أسس الطائفة هو الحسن بن الصباح

من هم الحشاشين؟.. هم مجموعة من الخبراء في حرفة القتل، وتدربوا منذ الطفولة على استخدام التخفي والخداع، وأنهم مخلصون جدًا لقائدهم لدرجة أنهم يضحون بحياتهم من أجل أدنى نزوة. كان تصميمهم المتعصب نتيجة للمخدرات المسكرة أو عملية غسيل دماغ حيث تم الاحتفاظ بالمجندين في حديقة فردوسية مليئة بالطعام الجيد والنساء الجميلات.

المسلسل

قصة الحشاشين حسن الصباح

ولمعرفة المزيد عن من هم الحشاشين ؟ فهم من طائفة الإسماعيليين النزاريين – وهم مجموعة منشقة عن الفرع الإسماعيلي للإسلام الشيعي – الذين احتلوا سلسلة من القلاع الجبلية في سوريا وإيران منذ نهاية القرن الحادي عشر حتى الغزوات المغولية في منتصف القرن الثالث عشر. استولوا على قلعتهم الأولى، ألموت في شمال إيران، من الإمبراطوري السلجوقية السنية في عام 1090 تحت قيادة حسن الصباح ، وهو عالم مسلك ومبشر إسماعيلي. استولت القوات الحسن بن الصباح، التي كان مقرها الرئيسي في ألموت، على عدد من القلاع الأخرى، مما أدى إلى إنشاء دولة نزارية صغيرة متقطعة جغرافيا.

ولأن الحشاشين أضعف بكثير من خصومهم الرئيسيين من الناحية العسكرية التقليدية، فقد اعتمدوا على حرب العصابات التي شملت التجسس والتسلل إلى أراضي العدو والقتل المستهدف لقادة العدو.

وكان أحد أبرز ضحاياهم هو الوزير السلجوقي نظام الملك ، الذي طعنه مقاتل نزاري متنكر بزي صوفي عام 1092. ومع انتشار أخبار التهديد النزاري غير المرئي، اضطر خصومهم إلى اتخاذ مجموعة متنوعة من التدابير - السفر مع الحراس الشخصيين، وارتداء سلسلة البريد تحت الملابس، ولكن دون جدوى في بعض الأحيان.

ومع طرح مسلسل الحشاشين رمضان 2024 أصبح هناك العديد من التساؤلات حول من هم الحشاشين ولماذا سميت الطائفة بهذا الاسم وما هي عقيدتهم من هو حسن الصباح؟

لماذا سميت طائفة الحشاشين بهذا الاسم؟

الطائفة لا تتعاطى المخدرات أو الحشيش، لكن سبب تسميتهم بهذا الاسم هو أنهم يتقنون القتل بالتسلل والغدر، ويعني القاتل الأوروبي المحترف المأجور.

هناك عدة نظريات حول سبب تسمية الحشاشين بهذا الاسم:

نظرية الحشيش

يرجح البعض أن التسمية جاءت من استخدامهم للحشيش قبل تنفيذ عمليات الاغتيال.

نظرية القلاع

 يرى آخرون أن التسمية مشتقة من "الحصون" أو "القلعة" التي كانوا يتحصنون فيها.

نظرية “الحشاشية”

  • يرجح البعض أن التسمية مشتقة من "الحشيشية" وهي نوع من الأعشاب التي كانوا يستخدمونها في طقوسهم الدينية.

من هو حسن الصباح مؤسس فرقة الحشاشين

كان صباح، في سنواته الأولى، طالبًا زميلًا لنظام الملك، الذي ارتقى ليصبح الوزير الأكثر شهرة في العصر السلجوقي. ويحكى أن صباح قد استُبعد من طموحاته بالحصول على منصب رفيع في الإدارة السلجوقية. أصبح فاطمياً، سواء عن طريق القناعة أو رغماً عنه، وبموافقة وتواطؤ الخلفاء الفاطميين في القاهرة، وجه خنجره المدبب نحو رأس المؤسسة السنية، لمعرفة المزيد عن من هو حسن الصباح اضغط هنــا.

وانسحب حسن الصباح مع أتباعه إلى جبال شمال سوريا والعراق وإيران. أقام مقره في ألموت في المناطق الجبلية النائية في مازندران وأطلق حكم الرعب على السلاجقة. وكان هيكل حركته السرية هرميًا، وكان حسن في قمة الهرم. وحمل لقب شيخ الجبل. التالي في التسلسل الهرمي كان المنصة الذين تم تدريبهم لنشر الحركة. أسفل المنصة كان الفدائيون ، الذين تم تلقينهم كمؤمنين حقيقيين بعقيدة الحسن وعملوا كوكلاء لسيدهم. وهم الذين تم تكليفهم بمسؤولية تنفيذ الاغتيالات في المناطق النائية من المناطق الإسلامية. وفي أسفل الدرجة كان الرفاق ، المجندون غير المبتدئين، الذين كانوا يخضعون للتلقين العقائدي قبل تجنيدهم كفدائيين .

تأسيس طائفة الحشاشين

أسس حسن بن الصباح الحشاشين عام 1090 كمجموعة منشقة عن الشيعة. وبمجرد سيطرته على قلعة ألموت الواقعة على قمة الجبل في شمال سوريا، بدأ في توسيع سلطته السياسية من خلال الحرب والاغتيالات.

في بلاطه، جمع حسن وخلفاؤه الأولاد المراهقين ذوي القدرة القتالية. بعد تخديرهم بالحشيش، كانوا يستيقظون في حديقته السرية، محاطين بنساء جميلات، تم دفعهم إلى الاعتقاد بأنهم في الجنة. وبعد أيام قليلة تم تخديرهم مرة أخرى وإعادتهم إلى القصر. للعودة إلى الحديقة عليهم أن يتبعوا أوامر حسن. إن الرغبة في الموت حتى يتمكنوا من العودة إلى الجنة جعلتهم محصنين من الخوف.

ما هي عقيدة الحشاشين؟

كانت عقيدة الحشاشين مزيجًا من:

  • التعاليم الإسماعيلية الباطنية: التي تؤمن بوجود إمام معصوم من نسل النبي محمد.
  • التأثيرات الفلسفية: مثل الأفلاطونية المحدثة.
  • التعاليم الدينية الأخرى: مثل الزرادشتية والمسيحية.
طائفة الحشاشين

هل الحشاشين مسلمين

نعم مسلمين ويتبعون المذهب الشيعي والفرقة الإسماعيلية الباطينية التي تؤمن بوجود إمام معصوم من نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 

نهاية الحشاشين

تم القضاء على الحشاشين على يد هولاكو المغولي في القرن الثالث عشر.

نهاية فرقة الحشاشين

علاقة الحشاشين بصلاح الدين الايوبي

كانت علاقة الحشاشين بصلاح الدين الأيوبي معقدة ومركبة، مرت بمراحل مختلفة:

  • العداء: في بداية الأمر، كان الحشاشون أعداء لدودين لصلاح الدين. حاولوا اغتياله مرتين، الأولى في عام 1174م والثانية في عام 1176م.
  • التفاوض: بعد فشل محاولات الاغتيال، سعى صلاح الدين إلى التفاوض مع الحشاشين. تم التوصل إلى هدنة بين الطرفين عام 1176م.
  • التحالف: في عام 1182م، تحالف صلاح الدين مع الحشاشين ضد الصليبيين. ساعد الحشاشون صلاح الدين في حصار عكا، وقدموا له معلومات استخباراتية قيمة.
  • التوتر: بعد تحرير القدس عام 1187م، نشأ بعض التوتر بين صلاح الدين والحشاشين. حاول الحشاشون توسيع نفوذهم في بلاد الشام، مما أثار قلق صلاح الدين.
  • الهدوء: ظلت العلاقة بين الطرفين هادئة نسبيًا حتى وفاة صلاح الدين عام 1193م.
مسلسل الحشاشين رمضان 2024

مسلسل الحشاشين رمضان 2024

قصة مسلسل الحشاشين رمضان 2024

تدور أحداث مسلسل الحشاشين رمضان 2024 في القرن الحادي عشر الميلادي، حول فرقة الحشاشين التي كان يتزعمها حسن الصباح والتي اشتهرت بالاغتيالات. ويلعب كريم عبد العزيز دور الحسن بن الصباح مؤسس الجماعة، ليدخل في صراعات ومواجهات مثيرة.

برومو مسلسل الحشاشين رمضان 2024

تم نسخ الرابط