رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بيمثلوا 9 ملايين شخص.. النواب المصري يوافق علي مشروع قانون حقوق المسنين

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب بالجلسة العامة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس علي مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون حماية حقوق المسنين، إذ يقدر يقدر عددهم بنحو 9 ملايين شخص.

مشروع قانون حماية المسنين

ويهدف مشروع القانون إلي إعداد تنظيم تشريعي متكامل لمنح المسنين العديد من الحقوق والمزايا، حيث تلتزم الدولة بضمان حقوق المسنين صحيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وترفيهيا، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامية وتراعي الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين، كما تشجع منظمات المجتمع المدني علي المشاركة في رعاية المسنين.

ووفقا لما ورد في مشروع القانون المقدم من الحكومة ووافق المجلس على المادة (30) من مشروع القانون، والتي تنص على: «ينشأ صندوق يسمى «صندوق رعاية المسنين» تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، مقره مدينة القاهرة، يتبع الوزير المختص، ويجوز لمجلس إدارة الصندوق إنشاء فروع أخرى له في المحافظات».

وشهدت الجلسة الموافقة على المادة (31) والتي نصت على: «مع عدم الإخلال بالمزايا والحقوق المقررة بهذا القانون، يهدف الصندوق إلى تعزيز حقوق وحريات المسن وتنميتها وحمايتها وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وتقديم الدعم له في جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية والتعليمية، وغيرها».

تم نسخ الرابط