رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خاض معارك شرسة وتعرض لمحاولة اغتيال فاشلة.. 12 معلومة تبرز مسيرة الراحل مكرم محمد أحمد

الراحل مكرم محمد احمد
الراحل مكرم محمد احمد

توفي صباح اليوم الخميس، الكاتب الصحفى الكبير مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، ونقيب الصحفيين الأسبق عن عمر يناهز 85 عامًا.

اقرأ أيضا:وفاة الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد

والكاتبالصحفي الراحل صاحب تاريخ كبير في مهنة الصحافةوخاض معارك شرسة صنعت تاريخه المهني الطويل، ونستعرض أبرز المعلومات عنه في التالي:

1- ولد مكرم محمد أحمد في محافظة المنوفية عام 1935، ودرس الفلسفة في كلية الآداب بجامعة القاهرة.

2- التحق بصحيفة الأهرام، ليعمل محررا للحوادث والتحقيقات في عام 1958، ثم سافر إلىسوريا للعمل مراسلاً للجريدة من هناك.

3- عمل مراسلا عسكريا باليمن عام 1967، وقام بتغطية حرب اليمن، والحرب بين الصومال وإثيوبيا، بالإضافة إلى التمرد الكردي في شمال العراق.

4- الراحل أول من كشف عن عزم الجيش المصري العودة من اليمن بعد حرب اليمن في بداية الستينيات، وقد أدى سعيه الدائم وراء الأخبار المهمة إلىالتعرض لمواقف صعبة.

5- في عام 1973 أصبح مديرًا لتحرير صحيفة الأهرام، وكان من أبرز المساندين للرئيس السادات في زيارته إلىالقدس خلال معاهدة السلام.

6- كان ينشر أخبارًا عن مفاوضات كامب ديفيد، حتىتلقى توبيخًامن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي طالبه بالتوقف عن ذلك حتىتنتهي المفاوضات.

7- في ليلة التوقيع علي الاتفاقية بين مصر وإسرائيل أصدر مكرم محمد أحمد 6 طبعات من الأهرام، لنشر نص الاتفاقية كاملاً، لتكون تلك هي المرة الأولى التي تصدر فيها الأهرامهذا العدد من الطبعات في تاريخها، وحققت الأهرام حينذاك رقماقياسيافي حجم التوزيع بلغ ملايين النسخ.

اقرأ أيضا:«فقدنا كاتبا وطنيا».. الأعلى للإعلام ينعي الكاتب الكبير مكرم محمد أحمد

8- اهتمام مكرم بقضايا الإرهاب وكيفية التعامل مع الجماعات الإسلامية جعله عرضة لمحاولة اغتيال فاشلة عام 1987، في باب اللوق بسبب مقالاته ضد الإرهاب.

9- ترأس مكرم محمد أحمد مجلس إدارة دار الهلال الصحفية عام 1980، وأصبح رئيسًالتحرير المصور عام 1981.

10- كان نقيبا للصحفيين المصريين لأربع دورات: 1991-1989، و1993-1991، و2001-1997، و2009-2007.

11- تكلل تاريحه المهني برئاسته المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مع تأسيسه عام 2017، وهو المعني بالإشراف عن وسائل الإعلام الخاصة والحزبية من صحف وقنوات.

12- أصدر المجلس الأعلى للإعلام في عهده الأكواد الأخلاقية المنظمة لعمل الصحف والقنوات، ووضع مشروعًا لقانون حرية تداول المعلومات، الذي حاول إصداره حتى اللحظات الأخيرة في منصبه.

تم نسخ الرابط