رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لماذا يبتعد حسام حسن عن تدريب منتخب مصر؟.. شخصية الأزمات تمنع «العميد» من قيادة الفراعنة.. و"فوبيا" الإعلام تجبر« الجبلاية» على رفض التوأم.. وضريبة الهجوم على صلاح سر الابتعاد عن مسرح المنتخب

حسام وإبراهيم حسن
حسام وإبراهيم حسن

ما زال مستقبل البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر، محور حديث الشارع الرياضي المصري، عقب الخروج المهين للمنتخب الوطني من بطولة كأس أمم إفريقيا المقامة في كوت ديفوار للموسم الكروي 2023، والتي بدأت في 13 يناير الماضي وتنتهي في 11 فبراير المقبل. 

وودع الفراعنة منافسات الكان في نسحتها الـ34 بعد الخسارة من منتخب الكونغو الديمقراطية بنتيجة 8-7 بركلات الترجيح، بعد التعادل الإيجابي في الأشواط الإضافية، وذلك ضمن فعاليات دور الـ 16 من المسابقة القارية التي شهدت مفاجآت من العيار الثقيل بخروج المنتخبات الكبرى على مستوى القارة السمراء. 

وظهر المنتخب المصري تحت القيادة الفنية لـ فيتوريا، بمستويات باهتة، حيث فشل في تحقيق أي أنتصار بالبطولة بعد خوضه 3 مباريات من مرحلة المجموعات شهدت تعادله فيها بنفس النتيجة 2-2، الأولى أمام موزمبيق والتي خطف الفراعنة التعادل في الوقت القاتل، وذلك قبل أن يتعادل في الجولة الثانية مع المنتخب الغاني، إلى أن سقط في الجولة الخامية بمواجهة الرأس الأخضر التي لعبت بدون 7 من اللاعبين الأساسين. 

فيتوريا: صُمتُ مع لاعبي المنتخب أول أيام رمضان - كورة بلس

وتمنى الفراعنة طي صفحة المجموعات وتقديم البداية الحقيقية في مشواره البطولة من مرحلة دور الـ 16، إلا أن منتخب الشياطين الحمر تمكن من إقصاء المنتخب المصري، بركلات الترجيح، في مباراة شهدت طرد محمد حمدي زكي، الظهير الأيسر لنادي بيراميدز، ليودع أصحاب الـ7 ألقاب في الكان، أرض الأفيال الإيفوارية بشكل مبكر. 

وتطالب معظم الجماهير المصرية وعشاق الساحرة المستديرة في الوسط الرياضي المحلي، بضرورة رحيل البرتغالي فيتوريا، والاستعانة بمدرب وطني يمتلك خبرات كافية تمكنه من قيادة الفراعنة للتأهل لمنافسات كأس العالم نسخة 2026.

ومن المقرر أن يعقد مجلس إدارة اتحاد الكرة، اجتماعا طارئا خلال الساعات القليلة المقبلة لحسم مصير روي فيتوريا وإن كان الاتجاه هو إقالة البرتغالي من منصبه ولكن الأزمة في الشرط الجزائي الذى يقارب 600 ألف يورو عبارة عن ثلاثة أشهر من راتب فيتوريا مع الفراعنة.

وظهرت بعض الأسماء المرشحة على الساحة لتولي القيادة الفنية للمنتخب الوطني، ويأتي حسام حسن أول المرشحين لخلافة فيتوريا بعد اقتراب رحيله من منصب المدير الفني للفراعن، إلا أن "العميد" مرفوض من الجبلاية والمسؤولين عن الكرة المصرية خلال السنوات الأخيرة. 

حسام حسن يفتح صفحة جديدة مع جميع لاعبي فيوتشر - العالم اليوم

ويستعرض موقع بصراحة "الإخباري".. الأسباب والعوامل التي تُبعد حسام حسن عن منصب كبار الفراعنة

إثارة المشاكل 

من المعروف في شخصية حسام حسن، في كل التجارب التدريبية التي خاضها بكل الأندية، إثارة المشاكل مع اللاعبين من ناحية والمدربين المنافسين من ناحية أخرى، الأمر الذي أصبح بمثابة عائق كبير ضد العميد في تولي منصب القيادة الفنية للمنتخب الوطني. 

وتولى حسام حسن تدريب عدد كبير من الأندية المصرية، أبرزها الزمالك والمصري البورسعيدي والاتحاد الإسكندري وبيراميدز ومصر المقاصة والإسماعيلي سموحة، فضلًا عن قيادة منتخب الأردن حلال الفترة الأخيرة، وذلك قبل أن يُعين مديرًا فنيًا لنادي مودرن فيوتشر. 

خاص | مشادة بين حسام حسن وباسم مرسي في سموحة بسبب الزمالك - بطولات

وشهدت مسيرة حسام حسن التدريبية العديد من الأزمات مع اللاعبين، أشهرها، الأزمة التي نُشبت بين العيمد وحازم إمام في 2010 أثناء تدريبه للقلعة البيضاء، فضلًا عن الأزمة المشهورة مع باسم مرسي في تدريبات نادي سموحة  خلال عام 2019، بعدما طالب العميد اللاعبين بضرورة الانتصار ومواصلة نغمة الفوز قبل أن يدخل الثنائي في مشادة تصدرت حديث الجميع بالكرة المصرية. 

وخلال الموسم الجاري ، حدثت مشكلة بين "العميد" ومروان حمدي مهاجم المصري، بعدما حضر الأخير مباراة الزمالك وبيراميدز ضمن منافسات كأس مصر، وهو ما أغضب الجهاز الفني للفريق البورسعيدي، خصوصا بعدما نشر اللاعب صورة لجماهير القلعة البيضاء.

محمد صلاح 

من أكثر العوامل والأسباب التي تجعل كرسي الفراعنة رافضًا للعميد حسام حسن، انتقاده الواضح للفرعون المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي وقائد منتخب مصر الحالي، إذ شن مدرب فيوتشر الحالي الكثير  هجومًا شرسًا على صلاح في السنوات الماضية؛ بسبب مستواه المختلف في المنتخب عن الريدز. 

وهاجم حسام حسن محمد صلاح خلال الفترة الأخيرة، بعد قرار سفره لنادي ليفربول من أجل تلقي العلاج بعد الإصابة التي تعرض لها مع الفراعنة في الجولة الثانية من بطولة كأس ألأمم الإفريقية ضد المنتخب الغاني، حيث قال:" أنا شايف إنك ممكن تتعالج هنا وعندنا الإمكانيات مع الجهاز الطبي.. هيقول: أنا هأتعالج هناك، هأقوله: خليك هناك في ليفربول لحد ما تخف وربنا يوفقك، وإحنا هنا عندنا رجالة".

حسام حسن يهاجم صلاح :

وأضاف:" محمد صلاح من أفضل الناس اللي عملت إنجازات خارج مصر في العالم، ومش هتحصل لأي حد تاني، ولكن عند منتخب مصر خط أحمر لأي حد، ولو أنت مصاب ومش هتقدر تلعب فنيا وبدنيا، لازم تساند المنتخب معنويا بوجودك معه". 

وتابع عن الفكرة السابقة لعودة صلاح في حال وصول المنتخب للنهائي أو نصف النهائي:" "لا.. والله لو هنخسر الفاينال، ده حق اللاعبين اللي تعبوا طول البطولة، أنا بتكلم في الأصول وفي الكورة"، في تأكيد منه على رفضه رجوع محمد صلاح لمنتخب بلاده في حال تعافيه من الإصابة وصعود المنتخب للنهائي".

وتعد هذه التصريحات بمثابة هجوم واضح من العميد على محمد صلاح الذي يمتلك كلمة كبيرة داخل الجبلاية خلال السنوات الماضية، والدليل على ذلك بعد سؤال فيتوريا في أحد المؤتمرات الصحفية بشأن رحيله عن المنتخب في حال خسارة أم إفريقيا، حيث قال: لن يرحل فيتوريا". 

الأنقسام بين أعضاء الجبلاية 

رغم المسيرة التدريبية التي يمتلكها حسام حسن، إلا أن هناك حالة من الانقسام داخل اتحاد الكرة بشأن ترشح العميد لتولي المنتخب في الفترة المقبلة حال رحيل الخواجة البرتغالي، حيث قال أحد أعضاء الاتحاد في وقت سابق في تصريحات خاصة لموقع "بصراحة"،  إن الفترة المقبلة لا تحتاج أي مدرب وطني لأنه سيتأثر بالسوشيال ميديا من ناحية ودائمًا ما يسقط في مرمى نيران الانتقادات من البرامج الرياضة عبر وسائل الإعلام في مصر. 

أسماء أعضاء إتحاد الكرة المصرى الجديد 2022

ومن المقرر أن يحسم مسؤولو الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جمال علام مصير ومستقبل فيتوريا من الاستمرار أو الرحيل، رغم مطالبة الجميع في الرياضة المصرية بضرورة رحيل الخواجة البرتغالي الذي ظهر بمستوى لا يليق بالفراعنة في كأس الأمم الإفريقية. 

 

تم نسخ الرابط