رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أسراب الجراد السودان .. بياكل كل أخضر

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

اسراب الجراد السودان .. رفعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حالة التأهب القصوى، استعدادًا لمكافحة أسراب الجراد الأصفر القادمة من السودان، وذلك بعد دخولها من الحدود الجنوبية إلى محافظة البحر الأحمر.

 

اسراب الجراد السودان

اسراب الجراد السودان

وقال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تصريحات تلفزيونية  إنه جرى رصد أسراب قادمة لمصر من الجنوب، وجرى التعامل معها بالمبيدات اللازمة، من خلال الفرق المنتشرة في الحدود الجنوبية.

اسراب الجراد السودان

أضاف  أنه نظرا إلى هطول أمطار كثيفة في السواحل الشرقية لدول السودان وأريتريا وأثيوبيا وجيبوتي، انتشر الغطاء الخضري بكثافة ما أدى لظهور أسراب الجراد بشكل كبير، والتي تتغذى على الكساء الخضري وتطير من موقع لآخر حتى الانتهاء منه، حتى تصل إلى حدود مصر الجنوبية وتستمر في الطيران وصولا إلى المناطق الزراعي في وادي النيل.

اسراب الجراد السودان

اسراب الجراد السودان

وأوضح أن الوزارة تعمل ضمن استراتيجية لمكافحة الجراد الصحراوي، باعتباره أخطر الآفات التي تهدد المحاصيل وتلتهمها في وقت قصير للغاية، وتقوم بها 54 محطة منتشرة على الحدود المصرية السودانية والحدود الغربية، وتقوم بمنع دخول الجراد لمصر بالمبيدات، كما تقوم بأعمال الرصد والتقصي في الصحاري والتي تنتشر فيها التجمعات الحضرية وخاصة في مناطق حلايب وشلاتين.

تحديث الخطة الاستراتيجية


أشار إلى أن الإدارة حدثت الخطة الاستراتيجية بإفساد عملية التكاثر المتسارعة لتلك الآفة، منذ بدايتها، وذلك بالقضاء على التجمعات الصغيرة لها، قبل استفحالها وفورانها، للحيلولة دون قدرتها على تشكيل أسراب كبيرة، تهاجر من منطقة لأخرى.

أوضح أن المكافحة تبدأ في ساعات غروب الشمس باعتباره التوقيت الذي يتوقف فيه الطيران وتحط الأسراب على الأرض والأشجار، قبل أن تعاود طيرانها في الصباح الباكر، لتهاجم مناطق زراعية جديدة.

وكان تم تداول فيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، تتضمن هجوم أسراب جراد أصفر على الحدود المصرية مع السودان. 

تم نسخ الرابط