رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

زاهى حواس فى ندوة بمعرض الكتاب: الأمراء بيشتروا آثار مصر بطريقة غير شرعية

زاهى حواس فى ندوة بمعرض الكتاب
زاهى حواس فى ندوة بمعرض الكتاب

نظم معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، اليوم الإثنين، ندوة تحت عنوان “استرداد الآثار المصرية”، بمشاركة الدكتور زاهي حواس، والسفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية، ويدير اللقاء الدكتورة آمال عثمان، وذلك في الساعة الثانية عشرة ظهرا.

ندوة زاهي حواس في معرض الكتاب 

وقال زاهي حواس خلال ندوته بمعرض الكتاب :" الأمراء بيشتروا آثار مصر بطريقة غير شرعية .. وفى 2011 تم سرقة 54 قطعة أثرية من المتحف المصرى وخرجت عن طريق الجمارك مثل منفذ السلوم وميناء دمياط".

وتابع :" الدول الأفريقية تطالب باسترجاع آثارها المسروقة من أوروبا، ولازم يكون فيه حملات توعية للمطالبة باسترجاع آثارها من الخارج، ونرجع حجر رشيد ورأس نفرتيتى من الخارج".

وأضاف :" مفيش كنز فى مقبرة ولا عمرى وجدت كنز خلال عمليات الحفر .. وبنينا 22 متحف فى مصر للحفاظ على الآثار.. والمتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة أجمل متاحف العالم".

واختتم :" رفضت أكون وزيراً للآثار فى البداية.. بتاع الآثار مينفعش يكون وزير".
 

استرداد 30 ألف قطعة أثرية 

 

يذكر أن مصر نجحت مؤخرا في استرداد 30 ألف قطعة أثرية خلال الفترة من 2014 وحتى الآن، ويعد تابوت نجم عنخ، المغطى برقائق الذهب، من أبرز القطع المستردة.

كما أن مصر وقعت اتفاقية مع الولايات المتحدة في عام 2016، مكنتها من استرداد 5 آلاف قطعة أثرية، كما أن وزارة الآثار تراقب المزادات والصالات، التي تعرض الآثار المصرية، إضافة إلى ما يتم ضبطه في الموانئ والمطارات العالمية.

تم نسخ الرابط