رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تفاصيل حادث قاعدة الأردن.. مقتل 3 عسكريين أمريكيين وبايدن يتوعد

ارشيفية
ارشيفية

هز حادث قاعدة الأردن، اليوم الأحد، منطقة الشرق الأوسط بعد مقتل 3 عسكريين أمريكيين وإصابة آخر في هجوم بطائرة مسيرة على القاعدة. 

حادث قاعدة الأردن

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية، مقتل 3 عسكريين أمريكيين في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة في الأردن.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مقتل 3 عسكريين وأصيب آخرون في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أمريكية في شمال شرق الأردن قرب حدود سوريا.

 قال الرئيس جو بايدن في بيان يوم الأحد إن ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية قتلوا وأصيب “العديدون” في غارة بطائرة بدون طيار في الأردن. وعزا الهجوم إلى الميليشيات المدعومة من إيران.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وكان هؤلاء أول قتلى أمريكيين منذ أشهر من الهجمات ضد القوات الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط من قبل الميليشيات المدعومة من إيران وسط الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، مما يزيد من خطر التصعيد. ولا يزال المسؤولون الأمريكيون يعملون على تحديد المجموعة المسؤولة عن الهجوم بشكل قاطع، لكنهم قدروا أن إحدى الجماعات العديدة المدعومة من إيران هي المسؤولة.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة “ستحاسب كل المسؤولين في الوقت وبالطريقة التي نختارها”.

عدد القوات الأمريكية في قاعدة الأدن

ولم يصدر رد فعل فوري من الأردن، المملكة المتاخمة للعراق وإسرائيل والأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية والمملكة العربية السعودية وسوريا.

وتستخدم القوات الأمريكية الأردن منذ فترة طويلة كنقطة انطلاق، ووقع الهجوم في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية. وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن 25 من أفراد الخدمة أصيبوا في الهجوم بالإضافة إلى القتلى الثلاثة.

ويتمركز عادة نحو 3000 جندي أميركي في الأردن.

أول رد من المملكة الأردنية عن حادث قاعدة الأردن 

ونقل التلفزيون الرسمي الأردني عن مهند المبيضين، المتحدث باسم الحكومة، إصراره على أن الهجوم وقع خارج المملكة عبر الحدود في سوريا. لا يمكن التوفيق بين المعلومات المتضاربة على الفور.

منذ أن بدأت الحرب الإسرائيلية على حماس في قطاع غزة، واجهت القوات الأمريكية في العراق وسوريا هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على قواعدها. ويمثل الهجوم على الأردن أول استهداف للقوات الأمريكية في الأردن خلال الحرب.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير إن بايدن، الذي كان في كولومبيا بولاية ساوث كارولينا، يوم الأحد، أطلعه وزير الدفاع لويد أوستن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، والنائب الرئيسي لمستشار الأمن القومي جون فاينر.

ولا تزال سوريا في خضم حرب أهلية، وكانت منذ فترة طويلة نقطة انطلاق للقوات المدعومة من إيران هناك، بما في ذلك ميليشيا حزب الله اللبنانية. ويوجد في العراق العديد من الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران والتي تعمل هناك أيضًا.

ويشتبه في أن الأردن، الحليف الغربي القوي والقوة الحاسمة في القدس لإشرافها على الأماكن المقدسة هناك، قام بشن غارات جوية في سوريا لتعطيل مهربي المخدرات، بما في ذلك غارة أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص في وقت سابق من هذا الشهر.

تم نسخ الرابط