رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب.. الإفتاء تحسم الجدل

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب
هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب

ارتفعت محركات البحث لمعرفة هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب، وبدأ نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بتكرار هذا السؤال بهدف الاستعلام عن الحكم الشرعي لهذا الأمر.

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب

ردت دار الإفتاء المصرية على تساؤلات رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب.

ووضحت أنه يجوز الصيام في شهر رجب المحرم لمن أفطر في شهر رمضان، حيث لا يوجد أي دليل شرعي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة يمانع من صيام القضاء خلال شهر رجب.

فضل صيام شهر رجب 

يعد شهر رجب من الأشهر التي تتميز عن باقي الشهور، نظرًا لكونه الشهر الذي حدث به معجزة الإسراء والمعراج في اليوم 27، لذلك على الأشخاص استغلال هذا الشهر في التقرب إلى الله والانتظام في ممارسة العبادات وأداء الصلاة لأن ثوابها يكون مضاعف.

وذكرت دار الإفتاء حديث نبوي شريف يقول:" من صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجه عن النار 70 سنة"، لذلك يعتبر الصيام وقراءة القرآن الكريم من الأعمال الصالحة المفضل القيام بها خلال الأشهر الحرم.

هل طلعة رجب حلال أم حرام؟

ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال المواطنين حول حكم طلعة رجب، ووضحت أن الصدقة عن الميت جائزة ومستحبة شرعًا ويصل ثوابها له، سواء كان التصدق عن الميت في شهر رجب، أو في غيره من الشهور الأخرى.

ولا يوجد مشكلة حول توزيع هذه الصدقات عند القبر أو في أي مكان يتوارد عليه المساكين والفقراء وذوو الحاجة، لأن الجواز يعم جميع الأزمنة والأحوال والأماكن مع ضرورة الالتزام بالآداب والضوابط.

تم نسخ الرابط