رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أيام الصيام في شهر رجب 2024.. مواعيدها وفضلها

شهر رجب -ارشيفية
شهر رجب -ارشيفية

أيام الصيام في شهر رجب 2024، ازداد البحث عليها خلال الساعات الماضية من قبل الآلاف من المسلمين الذين ينتظرون شهر رجب بفارغ الصبر من أجل التقرب إلى اللله تعالى بالعبادات والأعمال الصالحة، فشهر رجب يستجيب الله فيه الدعاء فهو من الأشهر الحرم التي ينتظرها المسلمون استعدادًا لشهر رمضان المبارك.

أيام الصيام في شهر رجب 2024

أيام الصيام في شهر رجب 2024 تصل إلى 10 أيام فهي كالتالي:

- صيام الأيام البيض، مع الاثنين والخميس من كل أسبوع

- صيام الاثنين والخميس من كل أسبوع في كل شهر عربي، وهما سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

-صيام أيام 13 و14 و15 رجب لعام 1445 هجريًا، وهي أيام الخميس 25 والجمعة 26 والسبت 27 يناير لعام 2024 ميلاديًا، وبذلك يكون هناك 10 أيام يُستحب صيامها في شهر رجب 2024.

فضل الأيام البيض


عن جرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي، هذا الحديث الشريف يدفع المسلمون إلى صيام هذه الأيام البيض حتى ينالوا فضل شهر رجب.

 دخول شهر رجب

 تحقَّقَ لدار الإفتاء المصرية، الجمعة الماضية، شرعًا من نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رجب، وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ  أن السبت الموافق 13من شهر يناير لعام 2024 ميلاديًّا هو أول أيام شهر رجب لعام 1445 هجريًّا.

دعاء دخول شهر رجب

أدعية كثيرة مستحبة يدعو بها المسلمون عند دخول شهر رجب المعظم، آملين في الفوز برضا ومغفرته وأن يمدهم بالقوة والإيمان لاستقبال شهر رمضان الكريم، ومن أبرز هذه الأدعية ما يلي:

  • "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".
  • "اللهم إني أسألك بفضلك ورحمتك أن تبلغنا شهر رمضان وأن تجعله شهرًا مباركًا علينا وعليكم، وأن تتقبل منا فيه صالح الأعمال".
  • "اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا، وتقبل منا صالح أعمالنا، وبلغنا شهر رمضان بغير فاقدين ولا مفقودين".
تم نسخ الرابط