رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

حازم إمام بعد تلقي المنتخب 6 أهداف: «معرفش سبب المشاكل الدفاعية لكن في شيء مش طبيعي وفيتوريا هيصلحه»

حازم إمام
حازم إمام

يبدو أن هناك أزمة كبيرة في خط دفاع منتخب مصر، حيث تلقت شباكه 6 أهداف في 3 مباريات خلال دور المجموعات ببطولة كأس أمم إفريقيا 2023، حيث تأهل الفراعنة لدور الـ16 بعدما حصد 3 نقاط إثر 3 تعادلات وكلهم بالنتيجة ذاتها بهدفين لكل فريق أمام كل من موزمبيق وغانا وكاب فيردي.

وتصدر منتخب كاب فيردي المجموعة بـ7 نقاط يليه مصر بـ3 نقاط، فيما جاء منتخب غانا ثالثا بنقطتين ويليه موزمبيق بفارق الأهداف.وتحدث حازم إمام عضو اتحاد الكرة والمشرف العام على منتخب مصر، في حواره لوكالة "فرنس برس" اليوم الثلاثاء عن الهشاشة الدفاعية لمنتخب بلاده، قائلا: «حقيقة، لا أعلم (سبب المشكلة). هناك لغز غريب جداً». وتابع محاولاً التفسير أن «اللاعبين في قمة التركيز لكن هناك شيء غير طبيعي والمدرب سيعمل على إصلاحه».

ووصف حازم إمام الهشاشة الدفاعية لمنتخب بلاده، المعروف تاريخيًا بصلابته في الخط الخلفي، بـ«اللغز الكبير» بعد تلقيه ستة أهداف في 3 مباريات، وذلك في أسوأ سجل دفاعي له في تاريخ مشاركاته بدور المجموعات.
 

ورأى أنه «ربما يكون إرهاقاً أو تعباً أو تركيزاً زائداً على اللزوم» من اللاعبين، مضيفاً أن «اللاعبين أمام مسؤولية كبيرة جداً وكانوا خائفين من أن يخرجوا من دور المجموعات». 

وعدد الأهداف الستة التي تلقتها مصر، هو الأعلى لها في دور المجموعات خلال تاريخ مشاركاتها بالبطولة الفائزة بلقبها 7مرات في إنجاز قياسي، آخرها عام 2010 حين تلقت هدفين فقط في ست مباريات. 

ووُجهت الانتقادات للمدربين السابقين؛ الأرجنتيني هكتور كوبر والبرتغالي كارلوس كيروش، في نسختي 2017 و2021 توالياً، بسبب الأسلوب الدفاعي المبالغ فيه، رغم الوصول إلى النهائي في النسختين، لكنّ وسائل إعلام مصرية ذكّرت بالصلابة الدفاعية للفراعنة في عهديهما.ورداً على سؤال «الصحافة الفرنسية» حول ذلك، أقر المدرب البرتغالي لمصر روي فيتوريا في المؤتمر الصحفي بعد التعادل مع الرأس الأخضر 2 – 2، الاثنين، والتأهل إلى ثمن النهائي، بأن «هناك بعض الأخطاء التي يمكن أن نستفيد منها لتحسين أدائنا». لكنه أضاف: «الأهم أيضاً أننا نقوم بردة فعل قوية بعد تلقي الأهداف. فعلنا ذلك ثلاث مرات وأعتقد أن القادم أفضل».


وتعادلت مصر في النسخة المقامة في كوت ديفوار ثلاث مرات أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر، بنتيجة واحدة 2 - 2. لتستقبل بذلك ستة أهداف، أي مجموع ما تلقته في جميع مبارياتها خلال النسخ الثلاث الماضية أعوام 2017 (3 أهداف حيث حلت وصيفة)، و2019 (هدف واحد وخرجت من ثمن النهائي)، و2021 (هدفان ووصلت إلى النهائي). 
 

تم نسخ الرابط