رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

غياب صلاح يجبر فيتوريا على تغيير لعبة «الشطرنج».. وبدائل «الفرعون» تتعدد أمام أسماء القرش الزرقاء

كيف يصطاد منتخب مصر «الرأس الأخضر» في كأس أمام إفريقيا؟

منتخب مصر
منتخب مصر

يستعد المنتخب المصري الأول لكرة القدم، تحت القيادة الفنية للبرتغالي روي فيتوريا، لخوض مواجهة حاسمة أمام نظيره الرأس الأخضر، في العاشرة مساء الإثنين المقبل، في قمة يسعى خلالها الفراعنة لخطف الانتصار الأول في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة على أراضي دولة كوت ديفوار. 

تعثر منتخب مصر في بداية مشواره بكأس الأمم الإفريقية

وسقط منتخب مصر في فخ التعادل الإيجابي بأول جولتين بنفس النتيجة 2-2، الأولى ضد موزمبيق في موقعة شهدت ريمونتادا من المنتخب الوطني في الوقت القاتل، وذلك قبل أن يعود بنفس الطريقة في معركة غانا بالجولة الثانية من مرحلة المجموعات التي تشهد نتائج من العيار الثقيل ومستويات مفاجئة من كبار القارة السمراء. 

وتعرضت كتيبة المنتخب المصري، لحملة كبيرة من الانتقادات اللاذعة، من قبل الجماهير المصرية، بعد الظهور السلبي في بداية مشواره بالمسابقة القارية، فضلًا عن تلقي قائد الفراعنة محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، لضربة قوية بالإصابة في العضلة الخلفية، ستبعده عن مباراة أسماك القرش الزرقاء ولقاء دور الـ16 في حال تأهل المصريين لهذه المرحلة. 

تقارير توضح طبيعة إصابة محمد صلاح أمام غانا.. ومدة غيابه صادمة - بطولات

وبعد إصابة صلاح وتأكد غيابه في لقاء الحسم أمام الرأس الأخضر، سيترك الفرعون المصري مساحة كبيرة من التفكير لـ فيتوريا لإدخال البديل الأنسب له ووضع التشكيل الأفضل لإصطياد الأسماك الزرقاء وخطف العبور لاستكمال المشوار الإفريقي للتتويج باللقب الثامن. 

كيف يلعب منتخب مصر بعد تأكد غياب محمد صلاح؟ 

قبل الدخول في كيفية خوض الفراعنة مباراة الرأس الأخضر، قد يفكر روي فيتوريا لتغير خطة لعبة "الشطرنج” التي تخرج فيها منتصرًا، عندما تقوم بنقلات جيدة في البداية وتضع قطعك في الأماكن المناسبة، وفي هذه النسخة يعتمد مدرب الفراعنة على خطة 4-3-3 ولكن بعد إصابة محمد صلاح قد يغير التشكيلة إلى  4-4-2، والاعتماد على ثنائي في خط الهجوم والذي يكمن في مصطفى محمد وأحمد حسن كوكا أو محمود عبد المنعم كهربا. 

فيتوريا: منتخب مصر أظهر وجهه الحقيقي أمام غانا - تليجراف مصر

وبشأن البديل للفرعون المصري، يمتلك روي فيتوريا، عدة خيارات وسيناريوهات لتعويض محمد صلاح في مركز الجناح الأيمن للفراعنة، السيناريو الأول يأتي بإشراك مصطفى فتحي، نجم فريق بيراميدز، وهذا الأمر حدث في مباراة غانا الماضية،، وتمكن من المساهمة مع لاعبي المنتخب في استعادة التوازن والخروج بالتعادل أمام النجوم السوداء. 

والخيار الثاني أمام المدرب البرتغالي، هو الدفع بنجم الزمالك أحمد سيد زيزو الذي يجيد اللعب في مركز صلاح بقوة هجومية رائعة، فضلًا عن قدراته الكبيرة في المساهمة بالأهداف أو صناعتها من مركز الجناح الأيمن. 

السيناريو الثالث الذي يجول في أذهان فيتوريا خلال الوقت الحالي، يتجه لـ محمود حسن "تريزيجيه"  الذي يمكنه اللعب كجناح أيمن وهو نفس الحال بالنسبة لعمر مرموش المحترف بين صفوف آينتراخت فرانكفورت الألماني.

تشكيل منتخب مصر المتوقع ضد الرأس الأخضر

  • حراسة المرمى: محمد الشناوي.
  • خط الدفاع: عمر كمال - أحمد حجازي - محمد عبدالمنعم - محمد حمدي.
  • خط الوسط: إمام عاشور - حمدي فتحي - محمد النني.
  • خط الهجوم: مصطفى محمد - عمر مرموش - أحمد سيد زيزو
تم نسخ الرابط