رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صندوق أصدقاء مصر.. تفاصيل مقترح عمرو أديب لحل الأزمة الاقتصادية

عمرو أديب
عمرو أديب

قال الإعلامي عمرو أديب، إنّ الأزمة الاقتصادية لن تنتهي إلا من خلال أموال تأتي من الخارج، داعيًا لإنشاء صندوق باسم أصدقاء مصر.

صندوق أصدقاء مصر

واقترح أديب خلال برنامجه «الحكاية» على قناة «mbc مصر»، مساء الجمعة، أن يتم تشكيل صندوق باسم أصدقاء مصر، معلقا: “ميزة الصندوق أن صديق مصر مش عايز الفلوس بكره، بس اللي مش صديق مصر عايز الفلوس حالا”. 

ولفت إلى أن أزمات الدول لا تحل بـ "اللايف كوتشينج"، مبديا دهشته من حديث البعض عن تحويلات المصريين في الخارج، قائلا: “دول معيشين ملايين هنا مستكترين عليهم الفرق”، معتبرا أنه لن يحل الأزمة الاقتصادية إلا أموال قادمة من الخارج.

وأضاف أنه يمكن تنظيم مؤتمر أصدقاء مصر يضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الخليج، مشيرًا إلى أنّ هذا المؤتمر يمكن أن يؤسس صندوقًا لدعم مصر لمواجهة الأزمة.

ولفت إلى أن الدولة يقع عليها حِمل ثقيل، وأن عليها الكثير من الديون التي تعمل على دفعها، متابعًا: «لازم تحمل حاجة تجب فلوس من بره»، منوهًا بأن أصدقاء مصر لن يضغطوا على الدولة للحصول على أقساط، كما يحدث في حالات أخرى مثل الاقتراض من البنوك.

ودعا أديب، المواطنين للتوقف عن حالة الملل والتعجب والشكوى، لكون الأزمة الاقتصادية ستستغرق بعض الوقت، قائلا: أي شيء هتعمله هيكون له ثمن، مفيش حاجة مجانية، والثمن دلوقتي غالي.

كما أكد الإعلامي عمرو أديب، أن حل الأزمة الاقتصادية لن يتحقق إلا بالبيع، معلقا: "ينوبكم ثواب غيروا السياسة.. البلد محتاجة صدق وواقعية".

الوضع الاقتصادي في مصر

وقال أديب، خلال برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، "بطلوا تروجوا لحلول مش واقعية، الناس فاهمة، الرغيف السياحي صغر.. اللي عاملي فزع أن محدش بيفكر في الحل، لازم يكون في حل ناجع"، لافتا إلى أن الرئيس الراحل مبارك كان حظه جيد أنه تم إسقاط ديون عن مصر "عرف يتنفس". 

ووجه أديب حديثه للحكومة: أنتم مستنيين حل سحري.. البلد فيها عقول وعايزة حل، الناس شاغلة نفسها بالتعويم، التعويم عشان يحصل لازم الدولة يكون معاها قرشين عشان تقدر تلاعب السوق، وسعر الدولار ينزل، والقرشين دول لازم نجيبهم من بره.

تم نسخ الرابط