رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير النقل: جارِ إنشاء خط سكة حديد بتكلفة 28 مليار جنيه يربط بين بئر العبد والعريش وطابا

كامل الوزير -  وزير النقل والمواصلات
كامل الوزير - وزير النقل والمواصلات

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، إنّ الدولة المصرية تعمل بخطة مبنية على احتياجاتها بها 105 ملايين مواطن يريدون الحصول على كل الخدمات وفرص العمل، وذلك منذ عام 2014.

وأضاف "الوزير"، في حواره مع الإعلامية خلود زهران، مقدمة برنامج "من العاصمة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "نكمل خطتنا في الطرق والكباري ومحاور النيل والسكك الحديدية، على مستوى السكك الحديدية، لكي نقوم بعمل ممر لوجستي بين العريش وطابا يجب أن نقوم ببناء خط سكك حديدية سيتكلف 28 مليار جنيه للربط بين منطقة بئر العبد إلى العريش وطابا على الخليج العقبة".

وتابع وزير النقل والمواصلات: «كان لدينا ميناء في نويبع، ونقوم بعمل ميناء جديد، لم نبدأ ولكن خططنا وسنبدأ قريبا جدا في منطقة طابا، وهذا الميناء الذي سيتواجد في طابا سيكون ميناء نقل بضائع واستقبال حاويات وبضائع ثم ميناء به مارينا لليخوت، حيث نعمل على تطوير سياحة اليخوت، حيث وجه الرئيس السيسي بالحصول على ترخيص خلال 30 دقيقة فيما يتعلق بسياحة اليخوت، والجديد أنه يمكن لليخوت أن تتجول في أي مارينا مصرية بالجدول الذي تم إرساله».

وأوضح: «ويمكن لليخت الدخول في أي جزيرة في البحر الأحمر أو منطقة خليج العقبة وخليج السويس بالإضافة إلى ممارسة الغطس والعوم ومختلف الأنشطة، ويتم دفع الرسوم في مكان واحد ويتم الحصول على التصديق من مكان واحد أيضا».

وزير النقل: تم تطوير معهد وردان وتحويله إلى جامعة للنقل

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، إنّ الدولة المصرية طورت معهد وردان، وبعد أن كان مدرسة فنية ثانوية صناعية أصبح معهد فني فوق المتوسط بنظام دراسة لمدة سنتين، ثم تحول إلى معهد 4 سنوات، وهو معهد تكنولوجي راقي، وبعدها إلى جامعة للنقل لأول مرة في مصر.
 

وأضاف “الوزير” : «هذه الجامعة موجودة في دول كثيرة جدا مثل اليابان وكوريا الجنوبية، وأساسها كلية هندسة نقل لكي تخرج لنا مهندسي أنفاق ومهندسي سكك حديدية ومهندسي نقل بحري ومهندسي موانئ برية ومهندسي طرق"، ثم الكلية التكنولوجية التي أساسها التكنولوجيا التي يمكنها التدخل في الصناعة، لأننا نعمل في إطار مشروع كبير هو توطين صناعة النقل في مصر».
 

وتابع وزير النقل والمواصلات: «في عام 2014 تمت دراسة تطوير مصر وتحقيق التنمية المستدامة، ووجدنا أنه يجب النهوض بمنظومة البنية التحتية والأساسية مثل الطرق والكباري والسكك الحديدية والموانئ والاتصالات والكهرباء والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى شبكة من المحاور اللوجستية التي تعتمد على المناطق اللوجستية والموانئ الجافة ومناطق الانتاج».

وأكد، أن الممر اللوجستي يبدأ من منطقة إنتاج سواء زراعي أو صناعي او خدمي أو سياحي أو سكني مرتبط بميناء بحري أو ميناء بري للتصدير أو استيراد خامات أولية، ويربط منطقة الإنتاج بالميناء وسيلة مواصلات سريعة ومتطورة وآمنة سواء طريق رئيسي أو وسيلة نقل سككي أو القطارات الكهربائية، مرور بالمناطق السكنية والموانئ الجافة والمناطق اللوجستية.

 

تم نسخ الرابط