رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من هو وائل الدحدوح مراسل الجزيرة.. أدخلته مصر أرضها قبل اغتياله

وائل الدحدوح
وائل الدحدوح

من هو وائل الدحدوح مراسل الجزيرة الذي ذاع صيته خلال الأيام الماضية، بعد أن أفقد الاحتلال الإسرائيلي أبناءه، آخرهم الابن الأكبر، حمزة الدحدوح. 

وكانت قد أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل أن السلطات المصرية نجحت في إدخال الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح من قطاع غزة إلى البلاد.

من هو وائل الدحدوح 

من هو وائل الدحدوح مراسل الجزيرة ؟.. هو صحفي فلسطيني، ولد ودرس في غزة واعتقل سبع سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي. بدأ حياته المهنية مراسلا لصحيفة القدس الفلسطينية، واشتغل لصالح وسائل إعلام أخرى قبل أن يلتحق بقناة الجزيرة عام 2004.

من هو وائل الدحدوح مراسل الجزيرة

من هو وائل الدحدوح، ولد في 30 أبريل 1970 في حي الزيتون في مدينة غزة. درس في مدارس غزة، وحصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة الأزهر في غزة عام 1992.

بدأ الدحدوح حياته المهنية مراسلا لصحيفة القدس الفلسطينية، ثم عمل لصالح وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) ووكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ). في عام 1997، اعتقله الاحتلال الإسرائيلي لمدة سبع سنوات بتهمة الانتماء إلى حركة حماس.

بعد الإفراج عنه في عام 2004، التحق الدحدوح بقناة الجزيرة، حيث عمل مراسلا في غزة. وقد تغطيت تقاريره العديد من الأحداث المهمة في فلسطين، بما في ذلك حروب غزة وانتفاضة الأقصى.

من هو وائل الدحدوح

حصل الدحدوح على العديد من الجوائز، منها جائزة الصحافة العربية في عام 2009، وجائزة التميز الإعلامي في عام 2010.

في عام 2023، كان الدحدوح أحد المراسلين الميدانيين الذين غطوا حرب غزة 2023. وقد بثت تقاريره من قلب الحدث، حيث نقل معاناة المدنيين الفلسطينيين تحت القصف الإسرائيلي.

عمل الدحدوح مراسلا لصحيفة القدس الفلسطينية في غزة، وكتب لمجلات فلسطينية أخرى، ثم عمل مراسلا لقناة صوت فلسطين من طهران، وكذلك لقناة سحر الفضائية في بداية القناة. انتفاضة الأقصى عام 2000.

كما عمل مراسلاً لقناة العربية عام 2003، ثم انتقل للعمل كمراسل ورئيس مكتب قناة الجزيرة في قطاع غزة منذ عام 2004.

فيما يلي بعض من أبرز أعمال وائل الدحدوح:

  • تغطية انتفاضة الأقصى (2000-2005)
  • تغطية حروب غزة (2008-2023)
  • تغطية اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى (2022-2023)
  • تغطية حرب غزة 2023

الدحدوح هو صحفي فلسطيني شجاع وملتزم بنقل الحقيقة من أرض الواقع. وقد ساهمت تقاريره في تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي.

استشهاد عائلة وائل الدحدوح مراسل الجزيرة

فجع الموت مدير مكتب الجزيرة في مدينة غزة وائل الدحدوح على الهواء في ابنه وابنته وزوجته الذين استشهدوا في غارة جوية إسرائيلية على القطاع يوم الأربعاء.

انهار الدحدوح، الذي أصبح معروفا لملايين المشاهدين حول العالم منذ 7 أكتوبر لتغطيته قصص التكلفة الإنسانية التي لا توصف للقصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة على الآلاف من جيرانه في القطاع، بالبكاء عند سماعه الأخبار.

ويظهر وائل (53 عاما) في مقطع فيديو وهو يحمل ابنته المتوفاة في حالة صدمة ويداعب ابنه الميت قبل أن يلفه في الكفن.

وفي غارة جوية إسرائيلية على القطاع، استشهدت عائلة مراسل قناة الجزيرة في غزة، مساء الأربعاء.

وأصابت الغارة منازل في مخيم النصيرات للاجئين، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا، منهم عائلة وائل الدحدوح مراسل الجزيرة.

تجاوزت حصيلة القتلى المدنيين في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 6000 شهيد و17000 جريح.

تم نسخ الرابط