رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد ظهور زوجة مجدي الهواري به في العمرة.. الإفتاء توضح حكم تركيب الأكريليك

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تسارعت محركات البحث مؤخرًا حول حكم تركيب الأكريليك، خاصًة بعد تداول صور مصممة الأزياء دنيا عبد المعبود زوجة المخرج مجدي الهواري في العمرة وعلى يديها تاتو وأظافر صناعية تمنع الوضوء، مما أثار الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.


الإفتاء توضح حكم تركيب الأكريليك


وضحت دار الإفتاء المصرية حكم تركيب الأكريليك موضحة أن تركيبها جائز شرعيًا في حالة استخدامها كوسيلة لإخفاء عيوب الأظافر القصيرة أو المخلوعة، أو في حالة حماية الأظافر الضعيفة.


حكم المسح على الأظافر الصناعية أثناء الوضوء


يدخل تركيب الأظافر الصناعية تحت ما نص عليه الفقهاء من جواز المسح على ما يكسى به الظفر المكسور أو المقلوع، وأجازوا الصلاة بها ولو لم يتعذر نزعها.
والدليل على ذلك أن الإمام الشافعي قال: [وقوله كالمسح على الجبائر معناه: أنه لا يتوقت قولًا واحدًا، وبهذا قطع العراقيون].
وقال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الشافعي في أسنى المطالب: ولا يتقدر المسح بمدة لأنه لم يرد فيه توقيف.
بالتالي لا يشترط لجواز المسح على الجبيرة ونحوها أن توضع على طهارة، كما لا يبطل المسح عليها لتبديلها أو سقوطها، ما دام العضو مصابًا؛ دفعًا للحرج والمشقة، لكن يستحب وضعها على طهر في حالة القدرة على ذلك، وقال الإمام أحمد في رواية، ما لم يخف ضَرَرًا بنزعها، فإن خاف الضرر لم ينزعها ويصح مسحه عليها.


حكم تركيب الأظافر بغرض التزين


لا يجوز تركيب الأظافر الصناعية بغرض التزين، لأن ذلك يعد تغييرًا لخلق الله
وفقًا عن قول ابن مسعود رضي الله عنه: لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله. وهو يعني قول الله تعالى: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب {الحشر:7}.

تم نسخ الرابط