رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

دعاء دخول شهر رجب.. اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام

شهر رجب
شهر رجب

دعاء دخول شهر رجب.. أيام ويحل علينا شهر رجب، وهو أحد الأشهر الحرم الأربعة، ويعد هذا الشهر من الأشهر المباركة التي يحرص المسلمون على استغلالها في العبادة والدعاء والتقرب إلى الله تعالى.

دعاء دخول شهر رجب

واستطلعَت دار الإفتاء المصرية هلال شهرِ رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريا بعد غروب شمس يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر جمادى الآخر لعام ألفٍ وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا، الموافق الحادى عشر من شهر يناير لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديا بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية. 

وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رجب لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ السبت الموافق الثالث عشر من شهر يناير لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا.

دعاء دخول شهر رجب

ومن الأدعية المستحبة التي يدعو بها المسلمون عند دخول شهر رجب:

  • "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".
  • "اللهم إني أسألك بفضلك ورحمتك أن تبلغنا شهر رمضان وأن تجعله شهرًا مباركًا علينا وعليكم، وأن تتقبل منا فيه صالح الأعمال".
  • "اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا، وتقبل منا صالح أعمالنا، وبلغنا شهر رمضان بغير فاقدين ولا مفقودين".

ومن الأعمال المستحبة في شهر رجب:

الصيام:

 يُستحب صيام ثلاثة أيام من شهر رجب، وهي أول وثاني وثالث أيامه، أو آخر ثلاثة أيام منه، أو صيام أيام البيض في الشهر.

التقرب إلى الله تعالى:

 يُستحب الإكثار من الأعمال الصالحة والعبادات في شهر رجب، مثل الصلاة والصيام والذكر والدعاء، والتصدق على الفقراء والمساكين.

الدعاء:

 يُستحب الإكثار من الدعاء في شهر رجب، والتضرع إلى الله تعالى بطلب المغفرة والرحمة والرزق والهداية.

ويُذكر أن شهر رجب هو الشهر السابع في التقويم الهجري، ويسبقه شهر شعبان الذي يعد شهرًا للتهيئة لاستقبال شهر رمضان المبارك.

تم نسخ الرابط