رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

"تعال نلعب عشرة طاولة".. قصة مشهد وحيد حامد ونصيحته للمصريين ضد الإخوان

وحيد حامد
وحيد حامد

تمر اليوم الذكرى الـ78 على ميلاد الكاتب الصحفي الكبير وحيد حامد، الذي قدم للسينما والدراما المصرية مجموعة من أهم أعمالها التي لا محفوره في أذهان  الجمهور المصري والعربي حتى وقتنا هذا، والتي ستظل خالدة في الوجدان العربي لعقود طويلة.


ولكن بالرغم من اسمه الذي يتصدر تترات ما يتجاوز 80 عملاً إلا أن "حامد" لم يظهر على شاشة السينما سوى مرة واحدة فقط في فيلم "اللعب مع الكبار" للمخرج شريف عرفة.


لم يتجاوز ظهور وحيد حامد على الشاشة ثواني معدودة، حيث يظهر في المشهد وهو يجلس في مقهى شعبي وينادي على "حسن بهلول" والذي يجسد دوره الفنان القدير الزعيم عادل إمام، حيث تحدث الكاتب وحيد حامد وقال "حسن إيه رأيك في عشرة طاولة"، يبدأ "حسن" في اللعب معه قبل أن ينهي اللعبة بشكل مفاجئ، ويتجه إلى الهاتف ليجري اتصالاً بالإدارة العامة للمباحث ويخبرهم بأن لديه معلومات خطيرة.


وتحدث الكاتب الراحل عن المشهد الوحيد الذي قدمه في السينما، خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامية منى الشاذلي: "كنت موجود في الاستوديو بالصدفة، وكانوا محتاجين كومبارس يلعب مع عادل إمام طاولة، فاقترح الزعيم علي القيام بالمشهد وأنا كنت المنتج في الفيلم، ولكني أعدت تصوير المشهد 10 مرات".

صور- وحيد حامد ممثلا .. قصة المشهد الوحيد | خبر | في الفن


وحيد حامد يتحدث عن مشهده مع الزعيم


الفيلم كان جميل جدًا وأنا حبيت الفيلم ورغبت في أن ينفذ تحت إشرافي، ولكن مشهدي في الفيلم كان له وضع خاص لانهم كانوا محتاجين كومبارس ومكنش في حد، وأنا شخصيًا حبيت الفيلم جدًا.


وحيد حامد ضد جماعة الاخوان


كان الكاتب وحيد حامد في معركة دائمة مع جماعة الاخوان، حيث كان يهاجم الفكر القائم للجماعة، وكان يرفض ويستنكر أقوالهم ومعتقداتهم، كما أنه يوجه بكلماته وأعماله للمصرين والوطن العربي لعدم الالتفات لارائهم ووصفهم بأنهم " متاسلمين".


ولم يكتف وحيد حامد بمهاجمة الجماعة في كتاباته، بل كان يظهر دائمًا في وسائل الإعلام وينتقدهم، حتى في آخر تصريحات تلفزيونية له هاجم الإخوان، فقال في مداخلة له مع محمد الباز ببرنامج آخر النهار: بشكر ربنا مرارًا وتكرارًا على أني قدرت أحمل رسالة بضمير حي يقظ، وكنت أندفع اندفاعًا كاملًا نحو مصالح الوطن.


 

نصيحة وحيد حامد للمصريين


كما وجه وحيد حامد نصيحة لجمهوره، بعدم الانصياع وراء جماعة الإخوان، حيث قال: أنصح المصريين بأن يأخذوا الدين، من مصادره الحقيقية، وألا يستمعوا لكلام المصاطب، فأنا ضد المتأسلمين، لم أر في حياتي سوى مصلحة المواطن أولًا، والناس اللي عايش وسطهم، فأعمالي وصلت للناس لأني مكذبتش عليهم ولا نصبت ولا دجلت، كنت أمين في نقل القصة الواقعية، قدرت أواجه الفساد بكل أشكاله ولم ابيع ضميري أبدًا.


وقدم وحيد صورة لـ شخصية حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان، فهاجم الفلاح الفصيح الإخوان، من خلال مسلسل الجماعة بجزئية الأول والثاني، كما انتقد الأفكار التي رسخها البنا في أذهان قيادات الجماعة عبر السنين.


ووحيد حامد قدم خلال مشواره الفني أعمالًا انتقد فيها الإرهاب، والفكر المتطرف، وكانت من أبرزهم: فيلم البريء، الإرهاب والكباب، اللعب مع الكبار، طيور الظلام، أوان الورد، الجماعة.

تم نسخ الرابط