رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الكاتبة الصحفية همت سلامة: الحوار الوطني ساهم في الانفتاح سياسيًا والتمهيد للانتخابات الرئاسية 2024

الكاتبة الصحفية همت سلامة
الكاتبة الصحفية همت سلامة

عبرت الكاتبة الصحفية همت سلامة، رئيس التحرير التنفيذي لجريدة اليوم السابع، عن تفاؤها بحلول عام 2024، واصفة إياه بعام الخير والبناء.

الكاتبة الصحفية همت سلامة: الحوار الوطني ساهم في انفتاح سياسيًا والتمهيد للانتخابات الرئاسية 2024

واستعرضت سلامة، خلال لقائها في برنامج "شارع مصر" الذي تقدمه الإذاعية هاجر جميل على راديو “شعبى إف إم” حصاد العام المنقضي: "السياسة الداخلية كانت زاخمة بأحداث كثيرة أبرزها جلسات الحوار الوطني الذي ناقش 70 قضية خلال 90 جلسة استغرقت 347 ساعات عمل، حيث ساهمت في انفتاح المجال السياسي العام أمام الأحزاب، والتمهيد لملحمة الانتخابات الرئاسية 2024".

همت سلامة: المشهد السياسي المصري في 2023 كان مشرفًا للغاية

وأشارت رئيس التحرير التنفيذي لجريدة اليوم السابع، إلى مشاركة العديد من الأحزاب السياسية في الانتخابات في ظل وجود 3 مرشحين منافسين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، متابعة: "قائمة العفو الرئاسي التي طُرحت قبل الانتخابات الرئاسية مهدت الطريق أمام الشباب للمشاركة في الاستحقاق الانتخابي"، مؤكدة أن المشهد السياسي المصري في 2023 كان مشرفًا للغاية، قائلة :" 2023 كانت بمثابة فتح مجال جديد جدًا للحياة السياسية، حيث ظهر عدد من الوجوه التي لم تكن ظاهرة أمامنا على الساحة السياسية وقالوا رأيهم بمنتهى الحيادية".

وأضافت همت:"أهم ما جاء في حصاد السياسية الداخلية خلال العام 2023، كان في ثلاثة من المرشحين من أحزاب مختلفة على طاولة الانتخابات الرئاسية.. المشهد كان مشرف وده اللي مهد له جلسات الحوار الوطني اللي أنا شيفاها من أهم مكاسب 2023".



وأشارت الكاتبة الصحفية همت سلامة إلى خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم إعلان فوزه، قائلة :"من أهم الحاجات اللي قالها الرئيس في الخطاب هي استكمال جلسات الحوار الوطني، كونه غير مقتصر على السياسية، إنما يتضمن قضايا اجتماعية وفنية واقتصادية ورياضية.



وتابعت :"اللي كان متابع لجلسات الحوار الوطني هيلاقي أنه ناقش قوانين خاصة بالمرأة والطفل مثل قانون الوصايا.. وكل الفئات والمجالات شاركت في الحوار الوطني".

همت سلامة: مصر لعبت دورًا محوريًا ومتواصلًا في قضايا المنطقة بفضل الرئيس السيسي

أما بالنسبة للسياسة الخارجية، أكدت الكاتبة الصحفية همت سلامة أن مصر لعبت دورًا محوريًا ومتواصلًا في قضايا المنطقة، قائلة :"في 2023 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءات كثيرة جدًا خارجيًا.. كان في عدد كبير من اللقاءات والمشاورات الثنائية، بالإضافة إلى جولات إفريقية حاسمة وكاشفة للمشهد المصري في المنطقة عمومًا".


همت سلامة: دور مصر دوليًا وإقليميًا كان رياديًا وعظيمًا تجلى في القضية الفلسطينية


واستطردت :" سنة 2023 كانت حاسمة جدًا في الجولات الإفريقية وشهدت اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية بالشأن الإفريقي.. ولو بصينا على دور مصر دوليًا وإقليميًا كان رياديًا وعظيمًا تجلى في القضية الفلسطينية".


 
وتابعت :"مصر لعبت دورًا إيجابيًا في العديد من قضايا المنطقة مثل الأزمة السودانية والليبية.. دور مصر تجلى إقليميًا مع العدوان الغاشم على غزة.. وأعتقد أن مؤتمر السلام الذي أقيم في القاهرة كان كاشفًا للدور الريادي المصري واللي كل الآراء الدولية بعده اتبنت على الموقف المصري، الذي رفع شعار لا لتهجير الفلسطينيين، ولا لاستمرار القتال، ولا للعدوان الغاشم واستمراره على الأراضي الفلسطينية.



وأوضحت الكاتبة الصحفية همت سلامة أن "الرئيس السيسي وجميع أجهزة الدولة المصرية قرأت المشهد من بداياته وحتى الآن، ولو حدث مناوشات أو استفزازات على الحدود، فمصر تعرف كيف تدير ذلك، وكيفية ضبط النفس لاتخاذ الموقف الصحيح الذي يصب في صالحنا".

وأشارت إلى أن المؤتمرات الدولية التي شهدتها مصر في عام 2023 مثل مؤتمر المناخ ومؤتمر مصر الإفريقي، ناقشت أشياء كثيرة جدًا، وأكدت على ريادة مصر ودورها عالميًا وإقليميًا".

ذات علاقة

تم نسخ الرابط