رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قبل انطلاق الأمم الإفريقية.. تعرف على بعض الأرقام القياسية

امم افريقيا
امم افريقيا

ينتظر الجميع بشغف كبير بطولة «أمم إفريقيا»، المقرر إقامتها في «كوتيفوار» حيث تعتبر هذه النسخة رقم 34 في تاريخ البطولة الإفريقية الأعرق، ومع مرور هذه المدة الكبيرة ونسخ مختلفة، هناك الكثير من الأرقام القياسية المهمة التي شهدتها البطولة من قبل وسوف نتعرف عليها سويًا في هذا التقرير، قبل اسبوعين من انطلاق البطولة.

أرقام قياسية مصرية في بداية انطلاق الأمم الإفريقية

النسخة الأولي من أمم إفريقيا احتضنتها دولة السودان، حينها كانت البطولة عبارة عن ثلاث منتخبات فقط «السودان، مصر، إثيوبيا»، حينها تمكن المنتخب المصري من افتتاح البطولة بانتصار على منتخب السودان المستضيف بهدفين مقابل هدف، كان هذا الأمر في 10 يناير 1957 عن طريق اللاعب رأفت عطية ليصبح صاحب أول هدف في تاريخ البطولة.

حقق المنتخب المصري النسخة الأولي من البطولة عندما تمكن من اقتناص فوز كبير على إثيوبيا بأربعة أهداف مقابل لا شئ 1957.

تمكنت الكتيبة المصرية من تحقيق النسخة الأولي والثانية من الأمم الإفريقية عامي «1957، 1959»، وحلت كتيبة الفراعنة في الوصافة عام 1962 في النسخة الخاصة بدولة إثيوبيا عندما تعرضوا لهزيمة من المنتخب الإثيوبي بالمباراة النهائية.

كوتيفوار وتاريخ الاستضافات الإفريقية

تمكنت ساحل العاج من أن تستضيف البطولة القارية الإفريقية لأول مرة بتاريخها عام 1984 وكانت أنذاك البطولة القارية بمشاركة 8 منتخبات فقط وهم كالتالي «مصر، غانا، الكاميرون، نيجيريا، مالاوي، الجزائر، كوتيفوار، توجو»، اما هذه الاستضافة تعتبر هي الثانية في تاريخ البلد المستضيف.

الأكثر تتويج بالبطولة الإفريقية

1: منتخب مصر 7 مرات.

2: الكاميرون 5 مرات.

3: غانا 4 مرات.

4: نيجيريا 3 مرات.

5: جمهورية الكونجو مرتين.

6: ساحل العاج مرتين.

الأكثر وصول لنهائي أمم إفريقيا

يعتبر المنتخب المصري والغاني في صدارة المنتخبات التي وصلت إلى المباراة النهائية، حيث تمكنوا من الوصول في 9 مناسبات لكن تفاوتت نسبة الانتصارات، تمكن المنتخب المصري من تحقيق البطولة 7 مرات من 9 نهائيات، اما المنتخب الغاني حصل على البطولة في 4 مناسبات فقط من 9 نهائيات.

يليهم نجد كلاً من «الكاميرون» بالوصول للنهائي سبع مرات، يليها «ساحل العاج» بـ 4 مرات، تمكن المنتخب الكاميروني من التتويج بالبطولة في 5 نسخ بسبع نهائيات، بينما المنتخب الإيفواري حقق البطولة مرتين فقط بعد الوصول للفاينال في 4 نسخ.

أرقام قياسية للاعبين في البطولة الإفريقية

صامويل إيتو هو الهداف التاريخي للبطولة بعد تسجيله 18 هدف بعد المشاركة في 6 نسخ، يعتبر عصام الحضري الحارس الدولي المصري هو أكبر لاعب مشاركة في البطولة عام 2017.

يعتبر كلاً من «صامويل إيتو، أسامواه جيان، أندري أيو، كالوشا بواليا»، أكثر من سجلوا في 6 نسخ من البطولة وهو رقم لم يسبق لأحد القيام به.

تمكن حسن الشاذلي اللاعب المصري من تسجيل هاتريك في نسختين مختلفتين كأكثر من أي لاعب مشاركة في البطولة الإفريقية تسجيلاً للهاتريك.

يعتبر «حسن شحاته، تشارلز جيام» هم المدربين الوحيدين الذين حصلوا على البطولة كمدربين في ثلاث نسخ متتالية.

تمكن محمود الجوهري وستيفن كيشي النيجيري من تحقيق البطولة كلاعبين وكمدربين.

رقم سلبي وحيد في افتتاح البطولة

لمرة واحدة فقط انتهت المباراة الافتتاحية بالتعادل السلبي، كان هذا عام 2013 بين جنوب إفريقيا والرأس الأخضر.

 

تم نسخ الرابط